هدف البحث إلى تصميم برنامج العروض التقديمية (البوربوينت) في مادة الجغرافية
للصف العاشر الثانوي، و دراسة أثر استخدامه في مستوى تحصيل الطلبة، و تعرف
اتجاهات الطلبة نحو البرنامج. و اعتمدت الدراسة المنهج التجريبي و المنهج الوصفي
التحليلي. تكونت أدوات
البحث من: اختبار تحصيلي للوحدة الدراسية
(قبلي/بعدي/مؤجل). و مقياس اتجاهات للطلبة. و شملت عينة البحث ( 180 ) طالباً
و طالبة.
هدف البحث إلى تّعرف فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية في تحسين التحصيل
في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي في محافظة دمشق في
الفصل الدراسي الثاني للعام 2016-2015 ، حيث بلغت عينة الدراسة ( 62 9 تلميذاً و تمليذة من تلا
مذة الصف الرابع الأساسي في مدرسة زين العرب للتعليم الأساسي بمدينة دمشق، و تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية بلغ عدد أفرادها ( 53 ) تلميذاً و تلميذة، و مجموعة ضابطة بلغ عدد أفرادها ( 53 ) تلميذاً و تلميذة، و استخدمت الباحثةالمنهج شبه التجريبي لتناسبه مع الهدف الذي يسعى البحث إلى تحقيقه.
هدف البحث تعرف درجة توافر كفایات التعلم الإلكتروني لدى مدرسي المعلوماتیة
بالمدارس الثانویة العامة و الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسي في مجالات: (معرفة التعلم
الإلكتروني - استخدام شبكة الإنترنت - مهارة استخدام الوسائط المتعددة التعلیمیة -
استخدام
برامج الحاسوب)، و تعرف الفروق بین إجابات المدرسین تبعاً لمتغیرات البحث:
(الجنس، سنوات الخبرة). و اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحلیلي، و استخدم الباحث أداة
الاستبانة.
يهدف البحث إلى تعرف مستوى واقع الخدمات الخاصة التي تقدمها معاهد رعاية المعوقين
بصرياً من وجهة نظر أولياء الأمور في محافظتي دمشق و ريف دمشق. و اعتمدت الباحثة على
المنهج الوصفي، و تكونت عينة البحث من ( 115 ) ولي أمر ممن لديهم طفل واحد مسجل في
أحد مع
اهد رعاية المعوقين بصرياً (الحكومية أو الخاصة)، و هي واحدة من محافظتي (دمشق أو
ريف دمشق)، و قامت الباحثة باستقصاء آراء أولياء الأمور حول واقع الخدمات الخاصة التي
تقدمها معاهد رعاية المعوقين بصرياً.