بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
الهدف من الدراسة: تحديد نسبة انتشار القلاع و العوامل المؤهبة المحتملة (حسب رأي المرضى) بين طلاب كلية طب الأسنان في جامعة دمشق . هذه الدراسة عبارة عن دراسة عرضانية، شملت 115 طالباً و طالبةً، جمعت المعلومات و المعطيات منهم من خلال ملئهم لاستبيان موجز حول المرض و العوامل المؤثرة في حدوثه.
تُعد عادة مضغ القات متجذرة في المجتمع اليمني و لها العديد من الآثار السلبية في أجهزة الجسم المختلفة. إن انتشار عادة مضغ القات تتعدى الرجال البالغين إلى النساء و الأطفال في المجتمع اليمني مؤشر خطير بحاجة إلى لفت الاهتمام. يعد الكاثينون و الكاثين مركب ي القات القلويين الأساسيين لإحداث آثاره المنبهة، و توجد العديد من المركبات الأخرى يعزى إليها بعض آثار القات غير المنبهة مثل مركبات التانين المتهمة بارتفاع حالات سرطان المرئ و المعدة و الفم. الهدف من البحث: تقييم أثر مضغ القات المزمن في المخاطية الفموية سريرياً، و معرفة دور التدخين في ذلك.
تُعد حالات التهاب اللسان المعيني المتوسط من آفات اللسان النادرة و تتوضع – كما يشير اسمها – في وسط اللسان الخلفي و تُعزى إلى مسببات فطرية. هدف هذا البحث إلى دراسة انتشار التهاب اللسان المعيني المتوسط في المجتمعين السوري و اليمني و مقارنة انتشارها في المجتمعين، و كذلك مقارنتها بنسبة انتشارها في المجتمعات الأخرى التي درِست.