بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدف البحث إلى تعرف أكثر الأنماط الإدارية السائدة لدى مديري التعليم الثانوي من وجهة نظر المدرسين. و تعرف مستوى مشاركة المدرسين في عملية اتخاذ القرار. و تعرف العلاقة بين الأنماط الإدارية لمديري التعليم الثانوي و عملية اتخاذ القرار. و تعرف الفروقات بين درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة الأنماط الإدارية و استبانة اتخاذ القرار تبعا لمتغيري البحث: (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). و اعتمدت الباحثة على المنهج التحليلي الوصفي، و استخدمت الباحثة استبانة لقياس أنماط السلوك الإداري مكونة من أربعة أنماط، و استبانة اتخاذ القرار. و تكونت عينة البحث من ( 246 ) مدرسا و مدرسة من مدرسي التعليم الثانوي في محافظة دمشق.
يهدف هذا البحث الى تعرف مفهوم التفكير و طبيعته و مهارته, و معرفة مراحل تطور هذا التفكير منذ الولادة و حتى سن الثالثة عشر, ودور المعلم في تعليم الأطفال مهارات التفكير, و عرض لعناصر نجاح عملية تعليم مهارات التفكير, و استخدم لذلك المنهج الوصفي التحليلي, الذي اعتمد استبانة أساسية تضمنت 45 بندا وزعت على ثلاثة محاور, كل محور من 15 بندا و ذلكلمعرفة دور المعلمين في تنمية مهارات التفكير لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي و وزعت الاستبانة على 122 معلما و معلمة اختيروا من المدارس الموجودة في منطقة دمشق بطريقة العينة العشوائية المنتظمة وفق متغيرين هما سنوات الخبرة, و المؤهل العلمي.
هدف البحث إلى تعرف واقع الشراكة بين الجامعات الحكومية السورية و المجتمع المحلي و تعرف دور جامعة تشرين في خدمة المجتمع المحلي من وجهة نظر أساتذة جامعة تشرين و تعرف الفروق بين متوسطات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة واقع الشراكة بين الجامعة و المجت مع المحلي تبعاً للمتغيرات الآتية: (سنوات الخبرة، الرتبة الأكاديمية، التخصص الدراسي الجامعي). و اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، و شملت عينة البحث ( 165 ) عضو هيئة تدريسية في جامعة تشرين، و استخدمت الباحثة استبانة مكونة من ( 46 ) بنداً موزعة على أربعة مجالات ( البحوث العملية و التطبيقية التدريب و التأهيل، التوعية و الخدمة العامة، الخبرات و الاستشارات ).
يهدف هذا البحث إلى تعرف درجة مساهمة أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة تشرين في تطوير العملية التعليمية, و بناء و تطوير المناهج الجامعية, و العلاقة مع الطلاب و التفاعل معهم, بالإضافة إلى دراسة الفروق بين أعضاء الهيئة التدريسية في درجة مساهمتهم في تطوير ال عملية التعليمية تبعاً لمتغيرات الجنس, و الكلية, و المرتبة العلمية.