ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدف البحث إلى تعرف واقع الشراكة بين الجامعات الحكومية السورية و المجتمع المحلي و تعرف دور جامعة تشرين في خدمة المجتمع المحلي من وجهة نظر أساتذة جامعة تشرين و تعرف الفروق بين متوسطات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة واقع الشراكة بين الجامعة و المجت مع المحلي تبعاً للمتغيرات الآتية: (سنوات الخبرة، الرتبة الأكاديمية، التخصص الدراسي الجامعي). و اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، و شملت عينة البحث ( 165 ) عضو هيئة تدريسية في جامعة تشرين، و استخدمت الباحثة استبانة مكونة من ( 46 ) بنداً موزعة على أربعة مجالات ( البحوث العملية و التطبيقية التدريب و التأهيل، التوعية و الخدمة العامة، الخبرات و الاستشارات ).
يهدف هذا البحث الى تعرف مفهوم التفكير و طبيعته و مهارته, و معرفة مراحل تطور هذا التفكير منذ الولادة و حتى سن الثالثة عشر, ودور المعلم في تعليم الأطفال مهارات التفكير, و عرض لعناصر نجاح عملية تعليم مهارات التفكير, و استخدم لذلك المنهج الوصفي التحليلي, الذي اعتمد استبانة أساسية تضمنت 45 بندا وزعت على ثلاثة محاور, كل محور من 15 بندا و ذلكلمعرفة دور المعلمين في تنمية مهارات التفكير لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي و وزعت الاستبانة على 122 معلما و معلمة اختيروا من المدارس الموجودة في منطقة دمشق بطريقة العينة العشوائية المنتظمة وفق متغيرين هما سنوات الخبرة, و المؤهل العلمي.
هدف البحث إلى تعرف أكثر الأنماط الإدارية السائدة لدى مديري التعليم الثانوي من وجهة نظر المدرسين. و تعرف مستوى مشاركة المدرسين في عملية اتخاذ القرار. و تعرف العلاقة بين الأنماط الإدارية لمديري التعليم الثانوي و عملية اتخاذ القرار. و تعرف الفروقات بين درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة الأنماط الإدارية و استبانة اتخاذ القرار تبعا لمتغيري البحث: (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). و اعتمدت الباحثة على المنهج التحليلي الوصفي، و استخدمت الباحثة استبانة لقياس أنماط السلوك الإداري مكونة من أربعة أنماط، و استبانة اتخاذ القرار. و تكونت عينة البحث من ( 246 ) مدرسا و مدرسة من مدرسي التعليم الثانوي في محافظة دمشق.
يهدف هذا البحث إلى تعرف درجة مساهمة أعضاء الهيئة التدريسية بجامعة تشرين في تطوير العملية التعليمية, و بناء و تطوير المناهج الجامعية, و العلاقة مع الطلاب و التفاعل معهم, بالإضافة إلى دراسة الفروق بين أعضاء الهيئة التدريسية في درجة مساهمتهم في تطوير ال عملية التعليمية تبعاً لمتغيرات الجنس, و الكلية, و المرتبة العلمية.
يتناول هذا البحث مسألة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بباب الربا في الفقه الإسلامي، و تعد جوهر الحكم الشرعي لما يجري من صور و أشكال صرف للعملات الورقية اليوم. و هي مسألة النقود الورقية، هل تعد جنساً واحداً مهما تعددت جهات إصدارها، أم أنها أجناس تتعدد بتعدد دول إصدارها؟
هدف البحث إلى الوقوف على مدى الاهتمام الذي توليه المصارف الأردنية لموضوع رأس المال الفكري، و ذلك من حيث عملية (الصناعة، الاستقطاب، التنشيط، المحافظة و الاهتمام بالزبائن)، و علاقة ذلك بالقدرات الإبداعية لدى العاملين في هذه المصارف، و قد توصلت الدراسة إلى أن الاهتمام برأس المال الفكري ما زال بحدود متواضعة، و أن هناك تأثيراً إيجابياً لرأس المال الفكري (الصناعة، التنشيط و المحافظة) مع القدرات الإبداعية، و غابت هذه العلاقة الإيجابية لرأس المال الفكري (الاستقطاب و الاهتمام بالزبائن) في تنمية القدرات الإبداعية، و بناء على ذلك أوصى الباحثان بضرورة الاهتمام بالموجودات المعرفية و إعطاء جهود التنمية البشرية بعداً استراتيجياً.
في هذا البحث تم تحليل منحنى الانحسار لهيدروكراف الجريان السنوي باسـتخدام نمـوذج تحليل افتراضي (approach probabilistic) المقترح من قبل ( Bayazit. & H, Akosy ) (2001) M و ذلك باستنباط نموذج حاسوبي أُعد لهذا الغرض و باسـتخدام لغـة برمجيـة متقدمة (6 B asic Visual) و منسجم مع نظام (Excel) ، حيث يتم حساب معـدل التـصريف الشهري لأي شهر بضرب معدل تصريف الشهر السابق بمعامل يرمز له بـ (K) له قيمـة اقل من واحد، و يعرف بأنَّه النسبة بين كل تصريفين متعاقبين على طول منحنى الانحـسار و ذلك بالاستفادة من السلاسل الزمنية الشهرية المقيسة للجريان.
بينت الدراسة مجموعة واسعة من المعوقات التي تحول دون تحقيق العِنَب السوري المصدر لميـزة تنافسية في الأسواق الخارجية، و تمنع اختراقه لأسواقٍ جديدة، مستندةً إلى استبيان لعينة مـن مـصدري عِنَب المائدة في سورية لرصد التغيرات التي تطرأ على المعوقات التي تعترض كلٍ مـنهم خـلال ثـلاث سنوات 2006-2008 . و قارنت الدراسة تغيرات أهمية كل من هذه المعوقات، معتمداً على بعض مقاييس التمركز و التشتت، كما أظهر بعضها من خلال الصندوق الخُماسي للبيانـات. و كـشفت الدراسـة أهميـة المعوقات المعترضة للمصدرين التي ارتفعت في نهاية مدة الدراسة عنها في بدايتها، كما بينت الدراسـة أنَّها تحتاج إلى تضافر جهود المنتجين، و المصدرين، إلى جانب التوجيه و الإرشاد من قبل الجهات المعنية. و بينت أن أغلب المعوقات التي واجهت المصدرين عند تصديرهم للعِنَب بأنها كانت معوقات سابقة لعمليـة شرائهم للعنب، لكنّهم لم يستطيعوا التغلُّب عليها فاستمرت آثارها مرافقة للعِنَب عند تصديره، كذلك حددت سبل تذليلها، و أجرت تصنيفاً آخر لهذه المعوقات استناداً إلى الجهات التي تتسبب في حدوثها، لُيصار إلى تجنبها. كما أشارت الدراسة إلى جانب آخر من المعوقات، بدا -من خلال دراسة السوق- علـى جانـبٍ كبيرٍ من الأهمية، و يستحق إيلاءه دراسة مستقلَّة، و مستفيضة، و هو موضوع التفاعـل التجـاري بـين المنتجات الزراعية المصدرة.
للنحو العربيِّ أصول و قواعد استنبطها، و ضبطها النحاة؛ لتكون دليلاً على الحكم النحويِّ. و يعالج هذا البحث قضية من قضايا أصول النحو العربي, و هي قضية الاستحسان, فيسعى إلى بيان مفهومه, و اختلاف النحاة في تعريفه, و حجيته.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا