تعد نظم المعلومات التسويقية حجر الأساس باتخاذ القرارات اللازمة لتشغيل
المنشآت، و بالتالي رفع الكفاءة و الفعالية المنشأة موضع الاعتبار. تم التوصية بضرورة
سعي المنشآت إلى تطويرهىيكلها التنظيمي، و الابتعاد به عن حالة الجمود و الرسمية
المفرطة في العمل
و في العلاقات، و الاتجاه نحو هياكل أكثر مرونة و لا مركزية في اتخاذ
القرارات و تبادل المعلومات، و الابتعاد عن القواعد و المعايير الرسمية المتعددة و ذلك لخدمة
و ترشيد القرارات المتخذة. و أن الحصول على المعلومة الاقتصادية ذات القيمة
و المصداقية في الوقت المناسب يسمح للقائم بالعملية التسويقية ترشيد و توجيه الأنشطة
المطلوب تحقيقها إلى أقصى حد، مما يلزم المنشأة أن تكون مدركة لأهمية توفير نظام
معلومات تسويقي فعال يجعلها تتحكم في صيرورة عملية اتخاذ القرار، و يقلل الوقت
و الجهد الذي يبذله المسؤول في البحث عن المعلومات و تحليلها، و يمكن من القدرة على
تقييم احتمالات المستقبل، و مواجهة التغيرات البيئية.
أجريت الدراسة في عدد من المزارع المنتجة للإكي دنيا في محافظة اللاذقية بهدف حساب متوسط التكاليف والعوائد الإنتاجية لدونم واحد ابتداءً من مرحلة إعداد التربة