بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدف البحث إلى دراسة أثر العوامل الاجتماعية و الاقتصادية في إنفاق الأسرة الـسورية الاسـتهلاكي للحم الغنم خلال المدد الثلاث 2003/2004-2006/2007- 2008/2009 . و تحديد أهم العوامل المـؤثرة في طلب الفردي للحم الغنم خلال المدة 1985-2008 .بينت النتائج أن م توسط إنفاق الأسـرة الـشهري للحم الغنم تأثر خلال المدد سابقة الذكر بالتوزع الجغرافي للسكان بـين الريـف و الحـضر، و تغيـر ذوق المستهلك و تفضيلاته، و المستوى التعليمي لرب الأسرة و عدد أفراد الأسرة و دخل الأسرة الشهري و مهنـة رب الأسرة. كما تبين أن الإنفاق على لحم الغنم كان مرناً بشكل عام حيث تجاوزت قيمته الواحد الصحيح، إلا أنّه كان أكثر مرونة في المدة 2008/2009 من المدتين السابقتين. حيث بلغت المرونة الإنفاقيـة فـي كلا الفترتين السابقتين قيمة 1.1 ،في حين بلغ 6.1 في المدة 2008/2009 ، و فسرت العوامل المدروسـة فسرت مجتمعةً نحو 7.73 % من التباين في الكميات المستهلكة من لحم الغـنم، و بلغـت قيمـة المرونـة السعرية الخاصة للحم الغنم 31.1 ، و المرونة التقاطعية 29.1 ، و بلغت المرونـة الإنفاقيـة 39.0 خلـص البحث إلى ضرورة توفير كميات مناسبة من لحم الغنم لمقابلة الطلب عليه و الحد من الارتفاع غير المبرر لسعره في السوق المحلية، و كذلك إلى الاهتمام بقطاع الدواجن الذي يشكل بديلاً رئيساً و جيداً للحم الغنم.
هدفَ البحث إلى اختيار نموذج قياسي مناسب للإنفاق الاستهلاكي على لحـم الغـنم المحلـي عنـد المستويين (الأسرة و الفرد) في محافظتي دمشق و ريف دمشق بالاعتماد على بيانات قطاع عرضي للعـام 2009 .بينت النتائج أن أفضل نموذج قياسي للتعبير عن علاقة الإنفاق الكل ي و الإنفاق على لحم الغنم عند مستوى الأسرة و الفرد هو الصيغة اللوغارثمية المعكوسة. إذْ بلغت قيمة معامـل التحديـد ( R2 ) 0.203 و 37.0 عند كلا المستويين الأسري و الفردي على التوالي. و بلغت المرونة الإنفاقية الاستهلاكية للأسـرة عند المستوى المتوسط للإنفاق نحو 867.0 – و تبين أن لحوم الأغنام المحلية تعد سلعة كمالية في حالة انخفاض إنفاق الأسرة الكلي عن 18001 ل.س/شهر، إذ تزيد المرونة الإنفاقية على الواحـد الـصحيح لتقدر بنحو -074.1 عند فئة الإنفاق الأسري التي تراوح بين 16001- 18000 ل.س شهرياً.
تتناول الدراســة أهم الصعوبات التي تواجـه المقترضين من المصـرف الزراعي التعـاوني فـي سـورية؛ و ذلك من خلال دراســة الخدمـات التي يقدمها المصرف الزراعـي، و أهـم نـشاطاته مـع استبيان لآراء المستفيدين من القروض في بعض المحافظات لتحديد أهم الصـعوبات ال تي تواجـه عملية الحصـول على القروض الزراعية. و قد أسهم المصرف الزراعي في نمو الإنتاج الزراعي و تطويره بشكل كبير، إلا أن المتغيرات و عملية التطوير الاقتصادي تستدعي تطوير آلية الإقراض المتبعة فـي المـصرف و نظمه. و تشير هذه الدراسة إلى انخفاض في قيمة الإنتاج الزراعي من نسبة 3.22 % من قيمة الإنتـاج الإجمالي في سورية عام 1999 إلى نسبة 16 % عام 2008 ، فقد بلغت قيمة القروض عام 1999 نحـو 10222 مليون ليرة سورية بينما بلغت عام 2007 نحو 8877 مليون ليرة سورية. كما لوحظ تراجع في نسبة القروض العينية من 37.52 % عام 1999 إلى 3.43 % عام 2008 ، في حين لوحظ ازدياد في قيمـة القروض النقدية من 3.47 % إلى 7.56 % عام 2008 .
هدفت الدراسة إلى تحديد التغيرات اليومية لأسعار عنب المائدة الذي يباع للمـصدرين فـي سـوق الجملة، و تحليل هذه الأسعار، و تحديد تبايناتها، و تفسير أسباب هذه التباينات؛ تلك الأسعار التي بِيعبهـا عنب المائدة المعروض للبيع بصورة الجملة في سوق الهال بدمشق . كونها السوق الوحيدة في سـورية التي يجري فيها بيع عنب المائدة بصورة جملة. و أُجريت هذه الدراسة كدراسة تحليلية للسلاسل الزمنيـة للأسعار اليومية خلال الموسم لكل من المواسـم الـثلاث (2006 ،2007 ،2008)؛ مـستندةً إلـى قـيم متوسطات الأسعار المرجحة اليومية (ضمن كل موسم من المواسم على حدة)، و لغرض الدراسة المقارنة اعتمدنا على تحديد الفوارق في هذه البيانات (بين المواسم). و خلُصت الدراسة إلـى تفـسير التغيـرات السعرية التي مر بها العنب في كل مسلك، و أهمية كل منها على أساس الأسعار التي حظيت بها الأعنـاب التي دخلته.
استهدف البحث حساب الكفاءة التسويقية لمنتجات الألبان المصنعة في الأردن و سورية، و تقدير دالة الانحدار الخطي. تشير النتائج أن نسبة التكاليف التسويقية لجملة الألبان و منتجاتها السورية أقل من 1 % من التكاليف الكلية، و هي أقل من التكاليف التسويقية للمنت جات الأردنية التي قدرت بـ 5 % من التكاليف الكلية، كما كان الهامش التسويقي مربحاًً في الأردن و سورية، و بلغ مؤشر الكفـاءة التـسويقية (95%, 99 %) للأردن وسورية على التوالي؛ مما يؤشر على انخفاض تكلفة الإنتاج و التسويق في سورية مقارنة بالأردن. قُدرت دالة الانحدار البسيطة لبيان مدى تأثير التكاليف التسويقية في التكاليف الكلية، إذ وجد أن تأثير التكاليف التسويقية للمنتجات السورية و الأردنية معنوياً و طردياً في زيادة التكاليف الكلية. و خلـص البحث إلى تخفيض التكاليف الإنتاجية، و تخفيض تكاليف تسويق الألبان و منتجاتها في الأردن، و التوجـة نحو تصدير المنتجات الفائضة عن حاجة السوق السورية إلى الأردن، بحيث تـستفيد مـن فـرق سـعر الصرف.
استهدف البحث تقدير تكلفة إنتاج الحليب الخام و الهامش التسويقي في مزارع الأبقـار فـي الأردن، و كذلك تقدير دالة تكاليف إنتاج الحليب الخام. اعتمد البحث على بيانات قطاعية لـ 33 مزرعـة أبقـار. و استناداً إلى نتائج البحث اتضح أن تكلفة إنتاج الكيلو غرام ا لواحد من الحليب الخام هو 43.0 ديناراً/كغ حليب بقري خام، كما بين البحث أن تكاليف التغذية و الاهتلاك (64 % و 19 %) على التـوالي همـا مـن العوامل المؤثرة في تكاليف الإنتاج، كما حسب الهـامش التـسويقي للحليـب البقـري الخـام، و بلغـت نسبته77 % من سعر البيع (باب المزرعة). و قُدرت دالة تكاليف إنتاج الحليب الخام باستخدام عدة صـيغ رياضية إذ تبين أن النموذج الخطي أفضلها في وصف العلاقة بين التكاليف الكلية لإنتاج الحليـب الخـام بالدينار و كمية الإنتاج بالكيلو غرام. كما بلغت مرونة التكاليف 20.0 ، أي لا نزال في المراحل الأولى مـن العملية الإنتاجية.
مصفوفة تحليل السياسة الزراعية هي طريقة حديثة لتحليل السياسات، تكمن أهميتها في قدرتها على فحص التأثير الفعال لسياسات التدخل الحكومي في جميع مراحل تدفق السلع، و هذا ما يساعد على قياس كفاءة هذه السياسات في تحقيق أهدافها و فحص آثارها في المنتجين و المس تهلكين و الاقتصاد الكلي. تبنى مصفوفة تحليل السياسة الزراعية على الميزانية المزرعية التي أساسها العائـدات و التكـاليف. و تقسم التكاليف إلى نوعين مدخلات الإنتـاج القابلـة للاتجـار (Inputs Tradable) و مـوارد محليـة (Resources Domestic) ، و قد أُجري هذا التحليل في هذا البحث على نوعين من زراعـات محـصول البندورة في سورية، و هما البندورة الصيفية المكشوفة في محافظة درعا، و البندورة المحمية (المزروعة تحت البيوت البلاستيكية) في محافظة طرطوس.
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أسعار الجملة لكلا صنفي عنب المائدة الحلواني و البلدي في سـوق الهـال بمدينة دمشق كونه المركز الرئيس لبيع أعناب المنطقة الجنوبية من سورية. أُجريت هذه الدراسـة كدراسـة قطاعية لموسم واحد 2003 .كما حددت طرق البيع المتبعة في هذ ا السوق. و دونت أعلى الأسعار و أدناها لكلا الصنفين بالاعتماد على مجموعـة مـن تجـار العمولـة و المنتجـين و الضامنين و المصدرين، بشكلٍ يومي و على مدار الموسم، الذي جرى تحديد بدايتـه، و نهايتـه لكـل منهمـا. و حسبت مقاييس التمركز و التشتت، و معاملات الارتباط، لمتوسطات الأسعار و للمديين الـسعريين الأسـبوعيين لكل من السعرين. و درست علاقة ارتباط كل منهما بالآخر، و علاقة ارتباط كل منهما بالزمن، و معادلات الانحدار المحددة لطبيعة علاقات الارتباط السابقة.
في محاولة لتشجيع انسياب المنتجات الزراعية و خاصة الخضار و الفواكه بين كل من الأردن و سورية و لبنان، و تخفيض تكاليف النقل لهذه الصادرات سيتم الاستعانة في هذا البحث بنموذج النقل (Transportation Model) و هو أحد نماذج البرمجة الخطية و التي تساعد على تح ديد الكميات التي يجب تحويلها من مناطق الفائض إلى مناطق العجز، و التي تحقق النهاية الصغرى لتكاليف التحويل المكاني للكميات المحولة مكانيًا.
هدف البحث إلى التعرف على الأثر الاقتصادي لمشروع تطوير الثروة الحيوانية الذي استهدف صغار مربي الثروة الحيوانية في المنطقة الوسطى، و من أجل ذلك استخدمت عينة عشوائية طبقية شملت 11 قرية في محافظة حمص، و قريتين في محافظة حماة، حيث تم أخذ نسبة 12 % من إ جمالي عدد المستفيدين من بداية المشروع و حتى نهاية عام 2015 و البالغ عددهم 613 مستفيد، ليبلغ حجم العينة 75 مستفيد.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها