بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
تم في هذا البحث دراسة أداء رؤوس الحفر ذات التروس المخروطية من خلال تطبيق نموذج رياضي يعطي تحليلا للمؤشرات المؤثرة على عمله و فعاليته (معدل الاختراق) , بحيث يمكننا تغيير هذه المؤشرات ضمن حدود عمل هذا الرأس مما ينعكس بشكل ايجابي على أدائه و فعاليته و ما يترتب عليه من تقليل زمن انجاز المرحلة التي يجتازها, و توفير الكلفة المصروفة على حفرها و ذلك في أحد الحقول السورية متمثلا بشركة ديرالزور للنفط ...
نركز في هذا البحث على الخواص الانتفاخية للغضار المتعلقة بسعة التبادل الشاردي و كمية (محتوى) الغضار الفعال، لمعرفة سلوكه و كيفية ضبط خواصه لدى إضافته لسائل الحفر أو خلال اختراق طبقات غضارية (في بعض الحقول السورية) خلال عمليات حفر الآبار النفطية و الغازية.
تعتبر عمgيات استثمار المكامن النفطية من أهم مراحل الصناعة النفطية. فالجدوى الاقتصادية لمكمن المستثمر ترتبط بالتخطيط الصحيح و الفهم الدقيق لخصائص المكمن بمكوناته الصخرية و السوائل التي ترتشح ضمن وسطه المسامي. إن التعقيد الذي تتميز به الأوساط المسامية الصخرية الحاملة للمواد الهيدروكربونية، ذات التحولات الطورية المقرونة بظواهر حرارية و فيزيوكيميائية، تجعل من الطرق الكلاسيكية المعتمدة لدراسة المكمن و التخطيط لاستثماره غير دقيقة و غير كافية للتنبؤ بسلوك و أداء المكمن. بدأ الاعتماد حديثاً على طريقة المحاكاة و النمذجة الرياضية التي تمكننا من التقليل من المخاطر في اتخاذ القرار المتعلق بطريقة الاستثمار الامثل، لتحقيق أفضل جدوى إقتصادية ممكنة. و ذلك من خلال ما توفره هذه الطريقة من قدرة تنبؤية تساعد على فهم أفضل لسلوك و أداء المكمن بشرط توفر المعطيات اللازمة لحل النموذج الرياضي المعاير، بطريقة تحليلية أو رقمية . نورد في هذا البحث، صياغة نموذج رياضي لمكمن متجانس أحادي البعد يرتشح ضمنه سائل وحيد الطور، و طريقة الحل الرقمي لهذا النموذج الرياضي، و تطبيق النموذج المصاغ لمحاكاة مكمن ببئر حقن و أخرى للإنتاج و آلية توزع الضغط في الطبقة المنتجة بين البئرين .