بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
تمت دراسة صخور المعقّد الأفيوليتي (الصخور فوق الأساسية: دونيت - بيريدوتيت – و هارزبرجيت، و الرسوبية: الراديولاريت) في الكنيسات –مفتاح الكومة (الطرف الغربي للنهر الكبير الشمالي) من خلال جمع العينست الحقلية و رفع المقاطع اللازمة. قدمت هذه الدراسة و صفا بتروغرافيا و فلزيا مفصلاً للصخور المتكشفة في منطقة الدراسة حددت فيه تراكيب الصخور، مراحل الفساد المتعددة، و أشارت لوجود تراكيز هامة من أكاسيد الحديد و المنغنيز.
بينت دراسة الفوالق في منطقة اللاذقية وجود للفوالق العادية، العكسية، و الإزاحية الجانبية فيها. تم تحديد اتجاهاتها الرئيسة و تقدير أعمارها الجيولوجية. تأخذ الفوالق العادية اتجاهاً رئيسا NE-SW من عمر الميوسين الأوسط و اتجاهاً ثانوياً E-W من عمر الباليوجين.
بينت دراسة الصخور البازلتية في منطقة الرستن وجود العديد من التنوعات المورفولوجية و البتروغرافية المتوافقة مع صخور منطقة قلعة الحصن. أثبتت التحاليل الكيميائية للصخور المدروسة أنها صخور قلوية ذات طبيعة صودية-بوتاسية. يشكّل الجزء الفاسد من الصخور الم دروسة مصدرا هاماً للمنشآت المدنية، رصف الطرق، و مصدرا لمواد صناعة الإسمنت، بالإضافة إلى الأهمية الأكاديمية من ناحية الدراسات البترولوجية و الباليوجغرافية و التكتونيك.
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الخصائص الليتولوجية لتوضعات الميسينيان في منطقة البهلولية من خلال تحديد نوعية و تركيب هذه التوضعات. بيّنت دراسة المقاطع الجيولوجية المرفوعة و العينات الصخرية التي جُمعت من منطقة الدّراسة أنها مكونة بشكل رئيسي من التوضعات الكربوناتية-الكبريتية. دُرست الشرائح الصخرية مجهرياً بوساطة المجهر المستقطب لتحديد تركيبها البتروغرافي و الليتولوجي. أظهرت نتائج الدراسة المجهرية وجود الجص بالشكل الحبيبي و الليفي و وجود الكلس بشكل رئيسي، و كذلك وجود الغضار و الرمل و المارل، بالإضافة لوجود بعض مظاهر إملاء الشقوق و فواصل الانحلال، و تحديد أربع وحدات ليتولوجية متباينة.
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد إمكانية تشكل أطوار زيوليتية ضمن التوضعات البركانية – الرسوبية المنتشرة ضمن منطقة بانياس نظراً لأهميّتها العلمية و الاقتصادية. تمت دراسة عينات مختارة من التوضعات البركانية – الرسوبية من مواقع مختلفة من منطقة الدراسة بطريقة ا لــ X.R.D و تمّ تحديد الأطوار الفلزية المكوّنة باستخدام برنامج الــ X-powder. قُسِمت الأطوار الفلزية المكونة للتوضعات المدروسة إلى ثلاث مجموعات فلزية, و هي: الفلزات الاندفاعية, الفلزات الرسوبية, الأطوار الفلزية الزيوليتية, التي شملت أطوار جديدة حدّدت بهذه الدراسة فضلاً عن بعض الأطوار المعروفة سابقاً في مواقع مختلفة من القطر العربي السوري. هذا و تعدّ النتائج التي تمّ التوصُل إليها في هذا البحث نتائج جديدة في منطقة الدراسة.