بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدفت هذه الدراسة إلى الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما الصعوبات التي تواجه إدارة رياض الأطفال و علاقتها بأداء المديرات من وجهة نظر المديرات أنفسهن ؟ و يتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية: -1 ما الصعوبات التي تواجهها إدارات رياض الأطفال في مدينة حمص من وجهة نظر المديرات أنفسهن؟ -2 ما مستوى أداء مديرات رياض الأطفال في مدينة حمص من وجهة نظر المديرات أنفسهن ؟
يهدف البحث إلى بيان درجة توافر مفاهيم السّلام لدى أطفال الروضة في مدينة حمص، و لتحقيق الهدف من البحث تم إعداد قائمة بمفاهيم السلام و تضمّنت ( 4 ) مفاهيم و هي ( الانتماء، التسامح، نبذ العنف، التواصل )، كما تم إعداد اختبار مصور يقيس درجة توافر هذه المفاهيم لدى الأطفال.
هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لأمهات أطفال الروضة في تحقيق الأهداف الاجتماعية و الوجدانية في أثناء الأزمات، و تم اعتماد المنهج الوصفي، من خلال استخدام استبانة الاحتياجات التدريبية لأمهات أطفال الروضة كأداة للدراسة من إعداد الباحثة، و قد شملت عينة الدراسة ( 120 ) أماً من أمهات أطفال الروضة في مدينة حمص، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية.
هدف هذا البحث إلى تعرّف درجة ممارسة الموجهين التربويّين لأدوارهم في ضوء كفاياتهم المهنيّة من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. و لتحقيق هدف البحث تمّ استخدام المنهج الوصفي, و تمّ سحب عيّنة بالطريقة العشوائيّة العنقوديّة من معلمي الح لقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حمص, و قد بلغ عدد أفراد العيّنة ( 255 ) معلمّاً, و قامت الباحثة بإعداد استبانة مكوّنة من ( 37 ) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات و تطبيقها على أفراد العيّنة.
هدفت الدراسة إلى وضع قائمة بالقيم التربوية الواجب توافرها في القصص المقدمة لأطفال الرياض و ذلك في ضوء المعايير الوطنية التي حددتها وزارة التربية السورية، كما هدفت إلى معرفة دور القصص في تعزيز القيم.
هدف البحث إلى تعرف درجة توافر الأهداف الوجدانية في المنهج المطور لرياض الأطال في سورية. و لتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث على المنهج الوصفي و استخدم قائمة للأهداف الوجدانية من إعداد الباحثة ربى الدرغلي و استمارة تحليل محتوى من إعداد الباحثة و تم التحق ق من صدق التحليل و ثباته. وتضمنت القائمة (86) هدفا وجدانيا فرعيا تم تصنيفها إلى 12 هدفا رئيسيا.
هدف البحث إلى تحديد مدى درجة ممارسة الطفل لسلوكيات المشاركة المدنية في الروضة من وجهة نظر معلمات الروضات الحكومية، و قد استخدمت الباحثة من أجل ذلك قائمة مكونة من محورين أساسيين هما مشاركة الطفل داخل قاعة النشاط و مشاركة الطفل خارج قاعة النشاط و قس ما إلى 80 سلوك فرعي، و اعتمد البحث على المنهج الوصفي في تحديد سلوكيات المشاركة المدنية من وجهة نظر معلمات الروضات الحكومية، و كانت العينة ( 43 ) معلمة روضة، سحبت بطريقة طبقية عشوائية من كل الروضات الحكومية الموجودة في مدينة حمص البالغ عددها / 6/ روضات حكومية.
هدف البحث إلى تعرف مدى توافر مفاهيم التنشئة السياسية في محتوى منهج اللغة العربية للصف الأول الأساسي في الجمهورية العربية السورية، و اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في تحليل محتوى منهج اللغة العربية للصف الأول الأساسي، و قد استخدمت الباحثة م ن أجل ذلك قائمة مكونة من خمس محاور أساسية و 63 مفهوم فرعي، و استمارة تحليل في ضوء مفاهيم التنشئة السياسية السابقة، و توصل البحث إلى أن مفاهيم التنشئة السياسية غير ممثلة بشكل كافٍ في منهج الصف الأول الأساسي، و أن أغلب المفاهيم حصلت على أوزان نسبية ضعيفة مثل مدن الوطن و الآثار و شخصيات الوطن و غيرها من المفاهيم.
يهدف البحث الحالي إلى تحديد المهارات اللازمة لتلاميذ الصف الرابع الأساسي, و تحديد العلاقة بين البيئة الاجتماعية الصفية و المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي, و لتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتصميم مقياسين , مقياس للبيئة الصفية , و آخر للمهارات الاجتماعية اللازمة لتلاميذ الصف الرابع الأساسي.
هدفت الدراسة الحالية الكشف عما إذا كان هناك فروق بين اتجاهات معلمات رياض الأطفال حول دور الرحلات كنشاط لا صفي في تنمية الوعي البيئي يعزى إلى متغيرات (نوع الروضة, المؤهل العلمي, سنوات الخبرة), و قد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي استناداً إلى استبانة تتعلق بقياس اتجاهات معلمات رياض الأطفال حول دور الرحلات كنشاط لا صفي في تنمية الوعي البيئي بمدينة حمص تتألف من ( 24 ) فقرة تغطي المحاور الآتية (علاقة الرحلات بالمنهج, أهمية الرحلات, دور الرحلات في التربية البيئية, دور المعلمة في التشجيع على الرحلات), و تألّف المجتمع الأصلي للدراسة من جميع معلمات رياض الأطفال الحكومية و رياض الأطفال الخاصة في مدينة حمص و البالغ عددهم ( 301 ) معلمة روضة و قد تم توزيع أداة الدراسة على ( 130 ) فرد من عينة الدراسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية و تم استرجاع ( 110 ) استبانات من أصل ( 130 ) استبانة بنسبة ( 84,61 % ).