بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
يصف هذا البحث التغيرات الحاصلة في التركيب النوعي للعوالق النباتية تحت محاكاة نسب Si:N الطبيعية (Si:N=0.3, 7) من الربيع و حتى الصيف في الأعوام 2010 و 2011. جمعت خلالها عدة مجموعات تصنيفية للعوالق النباتية من محطتين بحريتين مختلفتين بيئياً في تجارب مي زوكوزمية لدراسة قدرة المشطورات على السيادة تحت نسب Si:N المختلفة. تم قياس غزارة العوالق النباتية و تحديد أنواع العوالق النباتية ضمن تجارب الاغناء. لم تؤثر تجارب التغذية المنجزة على نمو المشطورات، و لم يسجل أي نمو لثنائيات السياط. إن تغيير نسب المغذيات (Si:N) في الأوساط المستخدمة في هذه الدراسة، تسبب في حدوث تغير في التركيب النوعي للمشطورات و ذلك من خلال ظهور أنواع غير شائعة في المحطات المدروسة، حيث أظهرت الأنواع Pseudo-nitzschia pseudodelicatissima Schil و Leptocylindrus danicus Cleve سيادة واضحة ضمن جميع الأوساط المستخدمة في المحطتين المدروستين.
يوضح هذا البحث قدرة نمو العينات الطبيعية للمشطورات تحت نسب Si:N الطبيعية خلال شهر آذار في عام 2010. بالإضافة لذلك تم البحث في إمكان حدوث تغيرات في العوامل المحددة للنمو و تغيرات في سيادة مجموعات العوالق النباتية من المشطورات إلى ثنائيات السياط. لذلك تم جمع عوالق العينات من محطتين بحريتين مختلفتين بخصائصهما البيئية، في تجارب التغذية لدراسة سلوكية المشطورات تحت نسب Si:N مختلفة (Si:N=0.3, 7). تبين أن المشطورات تمكنت من النمو في النسب Si:N المنخفضة (Si:N=0.3) و المرتفعة (Si:N= 7 ) في التجارب المنجزة في كلا المحطتين المدروستين. و يتفوق نمو المشطورات على نمو ثنائيات السياط. لم يلاحظ أي تغير في العوامل المحددة لنمو المشطورات من النترات تجاه السيليكات في القوارير ذات الـنسب Si:N المنخفضة، و بالتالي لم يسجل أي تغير في نمو المشطورات تجاه ثنائيات السياط. أثرت تجارب التغذية في التركيب النوعي للمشطورات، حيث ساد النوع Nitzschia closterium Ehrenberg، و هو من الأنواع غير الشائعة خلال الإزهرار الربيعي للعوالق النباتية في المحطات المدروسة.
جمعت أزهار نبات Inula viscosa (L.) (جنس اينولا, الفصيلة النجمية ) و المعروف محليا باسم الطيون من منطقتين مختلفتين في اللاذقية : منطقة جوبة برغال (منطقة جبلية ) و منطقة قايا ( منطقة ساحلية ), و تم استخلاص الزيت العطري منها بالتقطير المائي باستخدام جه از كليفنجر, حيث بلغت النسبة الوزنيه للزيت العطري 1.26 % , 1.1 % لكل من المنطقة الجبلية و الساحلية على التوالي . تم تحديد التركيب الكيميائي للزيت العطري المستخلص من أزهار الطيون باستخدام جهاز GC/MS. احتوى الزيت العطري من المنطقة الجبلية على 60 مكون, تم التعرف على 58 مكون منها و التي تشكّل نسبة (97.98%) من المجموع الكلي للزيت العطري و كان المكون الرئيسي المسيطر فيه : 7-methoxy-5-ethoxy-2,2-dimethyl-2H-chromene(43.43%) . احتوى الزيت العطري من المنطقة الساحلية على 33 مكون تم التعرف على 32 مكون منها و التي تشكّل نسبة (98.31 %) من المجموع الكلي للزيت العطري , و كانت المكونات الرئيسية فيه : Linalyl propionate (19.70%) , Eugenol (15.11%) , n-Eicosane (9.27%) .
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها