بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدف هذا البحث إلى دراسة مشكلة البطالة في سورية خلال الفترة 2010-1991 لذلك بدأ باستعراض حجم هذه المشكلة من خلال تتبع تغيّر قيمة معدل البطالة و تركيبه حسب العمر و الحالة التعليمية. بعد ذلك، تمّ استعراض مجموعة من المتغيرات التي تعد من أهم الأسباب المحتملة وراء هذه المشكلة.
تتناول هذه الدراسة مهمة تحليل بيانات المسح السكاني الذي تمّ بالتعاون بين هيئة التخطيط و التعاون الدولي و صندوق الأمم المتحدة للسكان في سورية و جرى تنفيذه في العام 2005 في محافظات المنطقة الشمالية و الشمالية الشرقية في سورية.
يظهر تقييم واقع المؤسسات الاقتصادية في البلدان النامية ضعف الوعي بمفاهيم رأس المال الفكري و أبعاد المعرفة التي توجه لتحقيق الميزة التنافسية في ظل اقتصاد عالمي مبني على المعرفة، و يتطلب تحقيق الميزة التنافسية ادارك الشركات كيفية إدارة رأس المال الفكري و تحويله إلى قيمة مضافة، مما يتطلب من الشركات البحث عن الأفكار الإبداعية و المهارات الفكرية في الموارد البشرية لتحقيق الأهداف الإستراتيجية التي تسعى لها في ظل المنافسة الشديدة لمخرجات العلم و المعرفة فقد أدركت الشركات في ظل التحولات التنافسية العالمية أنَّ رأس المال الفكري هو العامل الأهم الذي يحقق لها ميزة تنافسية مستمرة. و في ظل الانفتاح العالمي على المعلومات أصبح من الصعب حجب المعرفة، لذا تسعى الشركات إلى اكتساب ميزة تنافسية من خلال استغلال الطاقات الإبداعية الفكرية للأفراد لتقديم خدمات مميزة. أي جعل الموارد غير المادية ميزة تنافسية، سيتناول هذا البحث دراسة دور الاستثمار في رأس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية في شركات الاتصالات في سورية.