هدفت الدراسة إلى تحديد درجة توافر متطلبات توظيف التخطيط الاستراتيجي في تطوير
التوجيه التربوي في محافظتي حمص و حماه.
و قد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، و قد بلغت عينة الدراسة ( 84 ) موجهاً و موجهة
تربوية. و تم بناء و تطوير أداة الدراسة و هي اس
تبانة، و قد ضمت ( 47 ) فقرة موزعة على أربعة
مجالات هي: امتلاك الموجه التربوي لمهارات التخطيط الاستراتيجي، وجود هيكل تنظيمي
واضح و مناسب للتوجيه التربوي، توافر الإمكانات و التسهيلات اللازمة، وجود إدارة تعليمية
تربوية عليا تؤمن بالتخطيط الاستراتيجي.