بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
تتشكل الدوامات البحرية على طول الشواطئ المصرية و الشرق الأوسط نتيجة اضطراب الجريان (AW Atlantic Water). لدراسة سلوك هذه الدوامات، تمّ معالجة و تحليل العديد من صور الأقمار الصناعية ( Sea:SST Surface Temperature ) في تحت حوض الليفانتاين. كشفت هذه ا لدراسة عن وجود تقارب في سلوك الدوامات في كل من جنوب غرب و جنوب شرق الليفانتاين حيث تميل أغلب الدوامات المتشكلة الى الانفصال عن الجريان الشاطئي باتجاه عرض البحر كما لوحظ أن الدوامات المتشكلة في جنوب شرق الليفانتاين تتطور بشكل أسرع من تلك المتشكلة في الجنوب الغربي منه.
كما أفاد تحليل صور الأقمار الصناعية من النوع SST في فهم و توصيف حركة الكتل المائية في الحوض الشرقي للمتوسط و أظهر خصائص كثيرة للعديد من الدوامات البحرية فإننا في هذا البحث نسلط الضوء على أهمية هذا النوع من الصور في الكشف عن ظاهرة الـ upwelling في الح وض الشرقي للمتوسط لما لها من انعكاسات بيولوجية هامة على البيئة البحرية. تم في هذا البحث الاعتماد على صور تعود لفترات مختلفة بهدف الإشارة إلى أماكن وجود الظاهرة و هذا سيكون بمثابة البوصلة التي ستشير إلى أماكن الاعتيان بغية دراسة المغذيات التي تعد أساس السلسلة الغذائية الأولى.
تمّ في هذا البحث، و بالاعتماد على تحليل صور حديثة (أيلول 2015 - تشرين الثاني 2016) للأقمار الصناعية من النوع SST متابعة رصد مسار و خصائص الدوامات البحرية في منطقة شرق الليفانتاين, أي على طول الشاطئ السوري و في المناطق المجاورة له جنوبا" و شمالا".
كشف تحليل صور الأقمار الصناعية من النوع SST عدة خصائص للعديد من الدوامات البحرية في الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، و هنا في هذا البحث نسلط الضوء على تحليل هذا النوع من الصور في الكشف عن تشكل الدوامات البحرية على طول الشاطئ السوري و اظهار خصائصها نظرا لأهميتها المترتبة على البيئة البحرية.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها