بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
تم توصيف الجيودات السيليسية الشبيهة بثمرة القرنبيط في تشكيلة صلنفة العائدة للكريتاسي الأعلى. استخدم مطياف الأشعة تحت الحمراء متوسط المدىFTIR لتحديد التركيب الفلزي لهذه الجيودات. استخدم المجهر الاستقطابي لدراسة المقاطع المجهرية المأخوذة من داخل ا لجيودات لتحديد هيئات التّبلور المشكّلة لها. بيّنت النتائج أن جيودات التشكيلة المدروسة ذات تركيب سيليسي يتجلى بشكل أوبال غير مبلور و خفي التبلور، كالسيدوان ليفي شعاعي البنية مجهري التبلور، كوارتز كبير الحبيبية بهيئة مواشير سداسية، كوارتز شعاعي، كوارتز نطاقي، و كوارتز موزاييكي.
تم توصيف التوضعات الحاملة للزيوليت في منطقة بانياس عن طريق دراسة العينة A ( و هي مزيج على شكل مسحوق لعينات من خمسة مواقع مختلفة من مستويات طفية و طفيتية متباينة ) و مقارنتها مع العينة B (المأخوذة من موقع بساتين الأسد ضمن منطقة الدراسة). أظهرت نتائج قياس انعراج الأشعة السينية بطريقة المسحوق XRD وجود عدة أطوار فلزية زيوليتية، بالإضافة إلى فلزات غير زيوليتية و زجاج بركاني غير متبلور. أظهر طيف الأشعة تحت الحمراء FTIR سمة عامة للمجموعات الزيوليتية. بيّن التحليل الحراري التفاضلي DTA ثباتاً ضمن حدود استقرار البنيات الزيوليتية. حسبت المساحة السطحية النوعية بطريقة BET و أعطت القيمة 87m2 ⁄g، كما حسب مجال توزع حجم المسام و كان بحدود 40Ǻ، و متوسط قطر المسام بحدود 23Ǻ. أظهرت دراسة العينة المرجعية B بطريقة الـ XRD وجود أطوار زيوليتية مختلفة إلى حد ما عن العينة A. بيّن طيف FTIR سمة عامة لما تبديه المجموعات الزيوليتية. تبيّن من خلال منحنيات DTA ثبات حراري عالٍ للعينة B ، و مساحة سطحية نوعية بقيمة 61m2 ⁄g، و توزع حجم المسام ~40Ǻ، و متوسط قطر المسام في العينة بحدود 25Ǻ.
درست خامات الباريت في منطقة القرداحة مف الناحيتيف التركيبية و المنشئية. تمت عمليات المسح الحقلي و رفع المقاطع الجيولوجية العائدة للماستريخت، و أخذت عينات الدراسة و هي على شكل عقد شبه كروية. تم تحديد التركيبين الفلزي و الكيميائي للعينات المدروسة با ستخدام جهاز XRD كما وصّفت العينات بترولوجياً. يتكوّن التركيب الفلزي للعقد بمعظمها من الباريت و الكالسيت بنسب متفاوتة. تبيّن أن العقد المأخوذة من شمال الرقعة هي عقد باريتية نقية إلى شبه نقية، و بالاتجاه جنوباً تصبح عقداً كالسيتية نقية إلى شبه نقية.
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد إمكانية تشكل أطوار زيوليتية ضمن التوضعات البركانية – الرسوبية المنتشرة ضمن منطقة بانياس نظراً لأهميّتها العلمية و الاقتصادية. تمت دراسة عينات مختارة من التوضعات البركانية – الرسوبية من مواقع مختلفة من منطقة الدراسة بطريقة ا لــ X.R.D و تمّ تحديد الأطوار الفلزية المكوّنة باستخدام برنامج الــ X-powder. قُسِمت الأطوار الفلزية المكونة للتوضعات المدروسة إلى ثلاث مجموعات فلزية, و هي: الفلزات الاندفاعية, الفلزات الرسوبية, الأطوار الفلزية الزيوليتية, التي شملت أطوار جديدة حدّدت بهذه الدراسة فضلاً عن بعض الأطوار المعروفة سابقاً في مواقع مختلفة من القطر العربي السوري. هذا و تعدّ النتائج التي تمّ التوصُل إليها في هذا البحث نتائج جديدة في منطقة الدراسة.