بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
جمعت 30 عينة ماء و 45 عينة أسماك مصابة (نوع كارب أو شبوط) من مزرعة سمكية مائية عذبة (سد 16 تشرين- اللاذقية) و حللت جرثومياً. أظهر الفحص العياني للأسماك المصابة وجود آفات جلديـة نزفية مع بقع بلون بني أو أحمر على كامل جلدها. عزل ما مجموعه 64 سلالة لل أيروموناس. توزعـت عزلات الأيروموناس كما يأتي: النـوع hydrophila Aeromonas) 34 ,53 ،(%النـوع caviae. A تعد، إجمالاً%). 8 ,5) الأيروموناس من محددة غير و أنواع %) 14 ,9) A. sobria النوع%)، 25 ,16) أفراد الأيروموناس عوامل ممرضة انتهازية تسبب التهاب معدة و أمعاء و عدوات أخرى في البشر. أجريت اختبارات التحسس للصادات الحيوية على كل السلالات المعزولة مـن أنـواع الأيرومونـاس باسـتخدام عشرين صاداً حيوياً بوساطة طريقة الانتشار من القرص.
تمت دراسة الاستهلاك البشري لـ 20 صاداً حيوياً من خلال مبيعات الوصفات الطبيـة فـي ست صيدليات شملت مختلف أرجاء محافظة اللاذقية و لمدة ستة أشـهر, و حـسبت النـسب المئوية لمبيع كل صاد حيوي على حده. ربطت هذه النتائج الإحصائية مـع نتـائج مخبريـة تناولت ت جريب هذه الصادات الحيوية على سلالات بكتيرية مختلفة تم عزلهـا مـن عينـات مرضية من مخابر اللاذقية و مشافيها و سجلت نسب المقاومة عند هذه البكتيريا. إن الغرض من هذه الدراسة المتواصلة هو تقييم مستوى المقاومـة البكتيريـة للـصادات الحيوية محلياً و محاولة لتحديد الأسباب الكامنة وراء تفشي هذه الظاهرة. 1430 وصفة طبية سجلت في هذه المراقبة كان منها 965 وصفة (%48,67) تضمنت صاداً حيوياً أو أكثر, و 340 حالة شراء شخصي مباشر (دون وصفة طبيـة ) لـبعض الـصادات الحيوية.
جمعت 370 عبوة مياه معدنية طبيعية غير مكربنة (محلية و مستوردة) ذات تواريخ تعبئة مختلفة من الأسواق السورية مباشرةً خلال العام 2006 . لوحظت الكثافات البكتيرية الأعلى في المياه المستوردة و في العبوات الأقـدم مـن كـلا المـصدرين (المحلية و المستوردة).
جمعت 294 عينة من الحليب البقري الخام غير المبستر، و تشكيلة من المنتجات اللبنية (جبنة قاسية، و حلاوة بالجبن، و جبنة بالقشطة، و قشطة) بدءاً من الأسواق المحلية في مدينة اللاذقية، بالإضافة إلى 44 عينة من ماء التحضير (ماء نقي صالح للشرب جمع قبل أن يستخد م في تحضير الجبنة القاسية) و مـاء الحفظ (ماء عكر جمع من علب حفظ الجبنة القاسية)، حلِّلت العينات للتحري و الكشف عن وجـود coli.E O157:H7.
تم تحليل 73 عينة مياه شرب من شبكة التوزيع العام في مدينة اللاذقية بهدف الكشف عن الجراثيم غيريات التغذية و دراسة مقاومتها للكلورين و للصادات الحيوية. اختبرت حساسية الجراثيم المعزولة تجاه عشرة صادات حيوية بطريقة التمديد في الآغار (طريقة MIC) و الصادا ت الحيويـة المـستخدمة هـي: امبيسيللين، كلورامفينيكول، تتراسكلين، اميكاسـين، سيبروفلوكـساسين، سيفوتاكـسيم، جينتاميـسين، اريثرومايسين، بيبراسيللين/ تازوباكتام، سيفالوتين. تم عزل 133 سلالة جرثومية توزعت على الأجناس الجرثوميـة الآتيـة: زوائـف, ايرومونـاس, اسينيتوباكتر، كروموباكتر، فلافوباكتر، ميتيلوباكتر. ترواح محتوى العينات من الكلورين المتبقـي بـين 1.0 ملغ/ل و 8.3 ملغ/ل. أظهر القسم الأعظم من الجراثيم المعزولة مقاومة مختبرية للكلورين بالإضـافة إلى مقاومة مرتفعة للصادات الحيوية المستخدمة.
نظراً لأهمية نبات الحندقوق من الناحية الإقتصادية و الطبية, و لانتشاره الواسع في البيئة السورية , فقد شكل ذلك أساساً للقيام بدراسة أولية للمكونات الأساسية للزيت العطري المستخلص من أوراق هذا النبات. تم استخلاص الزيت العطري و تنقيته, و من ثم درست المستخ لصات باستخدام جهاز (الكروماتوغرافيا الغازية كاشف مطيافية الكتلة GC-Mass spectrometry). و استخلص الزيت العطري بالميتانول باستخدام جهاز سوكسيليه , و طريقة النقع بالهكسان.
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها