تم وضع أسس إجراء تحليل لبنية ميكانيزمات القارنات بأشكالها المختلفة باستخدام معيار التحريكية بهدف وضع الخطوات الأولية لتصميم الميكانيزمات و طُبقت نتائج الدراسة على الأشكال المختلفة بازدواجات حركية مختلفة، حيث بين في سياق البحث أثر نوع الازدواجات على م
يكانيزم القارنات بما يحقق المطلوب من هذا الميكانيزم، و إزالة الارتباطات الزائدة الذي تعقد تصميم القارنة و وضع الرسوم البنيوية للأشكال المختلفة لميكانيزمات القارنات.
في هذا البحث تم تصميم علبة سرعة وفق مرحلتي نقل فلكيتين و عدة مراحل غير فلكية
لتدوير مبنى مؤلف من أربع طوابق في مدينة حمص مع المحافظة على الدوران النسبي بين
الطوابق و دراسة النواة المعدنية و الجملة الانشائية للمبنى لحساب الاستطاعة المطلوبة من
المحر
ك اللازم لتدوير كل طابق على انفراد و حساب المدحرجات و المسننات و المحاور
اللازمة ، و من ثم دراسة اثر تدوير المبنى في ترشيد استهلاك الطاقة.
تم في هذا البحث دراسة الاستثمار الامثل لقطارات الركاب على خط حمص –
طرطوس من خلال زيادة الكتلة الجرية و سرعة القطارات باستخدام الخلايا الضوئية
و تقنيات الدارة الامتصاصية للقاطرة الفرنسية LDE3200 و تم التوصل إلى زياده في
الكتلة الجرية بمقدار % 13.
7 و السرعة بمقدار % 14.8 و ذلك دون تعديل في دارات
تكييف و انارة العربات المركبة، و توفير امكانية تسيير القطارات نهارًا و ليلاً.
تم في هذا البحث وضع المودول الرياضي لتحليل بنية الآليات بمستويات تعقيد
و تحريكيه مختلفة اضافة لعرض نتائج الحسابات بجداول و تطبيق ذلك على أليات بقي
تحريكيه مختلفة و تم عرض رسوم تجميع الخيارات المختلفة للميكانيزمات المدروسة
و توضيح كيفية ازالة الارتباطات الزائدة.
تم في هذا البحث دراسة إمكانية استثمار الطاقة الحرارية الضائعة في كل من ماء التبريد و الزيت في محرك القاطرة التشيكية LDE1500 في الدارة الامتصاصية.