ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات تنمية التفكير الإبداعي في مديرية التربية و التعليم لمنطقة البادية الشمالية الشرقية. و تكونت عينة الدراسة من (200) معلمًا و معلمة لغة عربية للصفين السادس و السابع الأساسيين. و ل تحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحث استبانة مكونة من (63) بندًا. كشفت نتائج الدراسة أنّ درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات تنمية التفكير الإبداعي لدى طلبتهم كانت متوسطة على المجموع الكلي للأداة، و في مجالات: الحرية في التعبير، و الاتجاه الإيجابي نحو الإبداع، و طرق التدريس، و طرق التقويم، و البيئة الصفية، و تحفيز الإبداع. كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في مديرية التربية و التعليم لمنطقة البادية الشمالية الشرقية لمهارات تنمية التفكير الإبداعي تبعًا لمتغير: الجنس، و الخبرة، و المؤهل العلمي على جميع مجالات الدراسة. و بناء على ذلك خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات ذات العلاقة
هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر استخدام استراتيجية الحوار و النقاش في تنميه مهارات التحدث لدى طلبه الصف الرابع الأساسي في مديرية التربية و التعليم لمنطقة البادية الشمالية الشرقية، استخدمت هذه الدراسات المنهجين شبه التجريبي و الوصفي وتمثلت أدوات الدراسة في اختبارين تحصيليين قبلي و بعدي للصف الرابع الأساسي و استبانة لمعلمي و معلمات اللغة العربية الذين يدرسون الصف الرابع الأساسي، للعام الدراسي 2017/2018 م. تكوّنت عينة الدراسة من (108) طالبًا و طالبًة و (68) معلمًا و معلمًةً تمّ تعيينهم على الدراسة بشكل عشوائي إلى مجموعتين تجريبيتين و مجموعتين ضابطتين و تمّ تدريس المجموعتين التجريبيتين باستخدام استراتيجية الحوار و النقاش، بينما تمّ تدريس المجموعتين الضابطتين بالطريقة الاعتيادية. و لتحقيق أهداف الدراسة تمّ استخدام الاحصاءات الوصفية و تحليل التباين المصاحب MONCOVA .أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعتين التجريبيتين و لصالح الإناث .
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا