بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
بينت نتائج الدراسة وجود أربعة أنواع من حشرات المَن تنتشر في حقول القمح في محافظة درعا لعام 2013 هي: (Schizaphis graminum (Rondani) ، Rhopalosiphum padi (L ، (Rhopalosiphum maidis (Fitch و (Sitobion avenae (Fab. كان النوع S. graminum أكثرها انتشار ًا فقد بلغت نسبتو ( 48 % ) و يليه النوع R. padi (%20) و مِن ثم (R. maidis (%16.8, و أخيرًا النوع ( 14.9 S. avenae ) كما حدد موعد ظهور الأطوار المختلفة ( الحوريات، الحشرات غير المجنحة ،الحشرات المجنحة ( لكل مِن الأنواع الأربعة و تاريخ وصول الذروة لهذه الأنواع.
أجري مسح للأعداء الحيوية لمن التفاح الزغبي (Eriosoma lanigerum (Hausm في بساتين غير معاملة بالمبيدات في منطقة ظهر الجبل في السويداء، سورية. سجل ٢٦ نوعًا تتبع رتب Coleoptera, Dermaptera, Diptera, Heteroptera, Neuroptera كانت حشرة أبو العيد ذو النقاط السبع Coccinella septempunctata L هي الأكثر غزارة في بداية الموسم. أما أبو العيد Oenopia conglobata Linnaeus. فقد كان أقل عددًا و أهمية. أنواع البق المفترس ذات فعالية عالية في فصل الصيف. أما في أواخر الصيف و نهاية الموسم فقد لوحظت نسب تطفل عالية بطفيل الأفيلينوس (Aphelinus mali (Haldeman.
درست فعالية بعض المبيدات المرشحة للاستخدام في برامج المكافحة المتكاملة لآفة بسيلا الإجاص Cacopsylla bidens و هي Delta ،Tiflubenzuron ،Diflubenzuron ،Abamectin ،Pyriproxyfen .Amitraz& Diflubenzuron ،Amitraz& Tiflubenzuron ،(summeroil) علمًا أن ماد ة الزيت الصيفي أُدخلت مع جميع المعاملات المستخدمة في موضوع البحث.
تم إجراء البحث في مخبر بحوث الحشرات في كلية الزراعة بجامعة دمشق و المنحل التابع لها في الأعوام ١٩٩٩-٢٠٠١ كما تمت بعض الدراسات في مخبر الحشرات التابع لهيئة البحوث العلمية الزراعية في دوما. جمعت أقراص الشمع المصابة بدودة الشمع من محافظات دمشق، ريف دمشق، القنيطرة، درعا و طرطوس.
درست دورة حياة حشرة بسيلا الإجاص (.Sulc (bidens Cacopsylla في جنوب سورية في كل من ريف دمشق و السويداء في عامي 1999-2000 .عرفت هذه الحشرة أول مرة في سورية بوصفها نوعاً حشرياً وحيد العائل، تدخل الحشرة في طور السكون و هي في طور الحشرة الكاملة بالشكل الش توي خارج بستان الإجاص في كل من الموقعين، تدخل الحشرات الكاملة بستان الإجاص في نهاية الـشتاء، تخـرج الحشرات الكاملة الصيفية بعد تساقط البتلات، و تستمر طيلة فصل الصيف حتى منتصف الخريف، و يخرج الشكل الشتوي في العشرة أيام الأولى من شهر آب. و تسهم الظروف الجوية غيـر الملائمـة و الأعـداء الحيوية المرافقة للآفة في هجرة الآفة بشكل مبكر خارج بستان الإجاص في فصل الخريف. جرى حـصر و تسجيل لأهم الأعداء الحيوية لهذه الحشرة من مفترسات و متطفلات طيلة فترة الدراسـة، و مـن أهـم المفترسات الحشرية: بق الأنثوكوريس (Fabricius (nemoralis Anthocoris ، و بق الأوريـوس Orius ،Deraecoris spp. الـديراكورس و بق ، Campylomma spp. الكامبيلاما و بق، horvanthi(Reuter) و بق االبسالوس .spp Psallus الذي سجل أول مرة في سورية في مواقع محددة في السويداء في منطقة الكفر على أشجار الإجاص البري الـسوري syriaca Pyrus فـي فـصل الـصيف. سـجل الطفيـل سورية في مرة أول) Encyrtidae:Hymenoptera) Trechnites psyllae (Rushka) (parasoitoid) على حوريات بسيلا الإجاص بوصفه طفيلاً سائداً، و بلغت أعلى نسبة تطفل له 66 % في محطـة بحـوث سرغايا في الجيل الخريفي، و سجل الطفيل (parasoitoid. ( spp Eunotus الذي لوحظ بكثافة قليلة في نهاية الموسم.