بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدفت الدراسة إلى تحديد المستويات المعرفية لبلوم في كتاب الجبر المطور للصف التاسع الأساسي في الجمهورية العربية السورية في العام الدراسي 2017\2018, و قد حللت الباحثة الأسئلة في نهاية كل وحدة في كتاب الجبر المطور. و استخدمت المنهج الوصفي التحليلي، و ب طاقة التحليل كأداة لهذه الدراسة، و التكرارات و النسب المئوية لتحليل النتائج.
هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات التواصل الرياضي الواجب توافرها في محتوى منهج الرياضيات لتلاميذ الصف الثامن الأساسي، و الى معرفة مدى توافر هذه المهارات فيه، و اشتملت عينة الدراسة على كتابي الجبر و الهندسة المقررين لتلاميذ الصف الثامن الأساسي و قد است خدمت الدراسة المنهج الوصفي - في الفصل الأول من العام الدراسي 2016-2017 التحليلي، و تكونت أدوات الدراسة من: قائمة مهارات التواصل الرياضي، و أداة تحليل المحتوى، و قد تم التحقق من ثبات و صدق أدوات الدراسة.
هدفت الدراسة إلى وضع قائمة بالقيم التربوية الواجب توافرها في القصص المقدمة لأطفال الرياض و ذلك في ضوء المعايير الوطنية التي حددتها وزارة التربية السورية، كما هدفت إلى معرفة دور القصص في تعزيز القيم.
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مهارات الحس العددي المتوافرة في محتوى كتاب الجبر لتلاميذ الصف الثامن الأساسي، و معرفة مدى توافر هذه المهارات فيه، و اشتملت عينة الدراسة على محتوى كتاب الجبر المقرر على تلاميذ الصف الثامن الأساسي في الفصل الأول من العام ا لدراسي 2016-2017 ، و قد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.
هدف البحث تعرف الأخطاء الشائعة في مقرر الرياضيات لدى تلاميذ الصف السابع الأساسي في محافظة حمص، و أهم الأسباب المؤدية إلى ظهور هذه الأخطاء، بالإضافة إلى وضع مقترحات للتغلب على تلك الأخطاء الشائعة أو التقليل منها بقدر الإمكان. و تم تطبيقه على (217) من تلاميذ و تلميذات الصف السابع الأساسي في العام الدراسي 2017/2016 ، و قد حللت الباحثة محتوى موضوعات الوحدة الثانية في كتاب الرياضيات للصف السابع الأساسي في الجمهورية العربية السورية، و أعدت اختبارًا تشخيصياً مكوناً من ( 28 ) سؤالاً في موضوعات العبارات الجبرية و المعادلات.
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة معلم الصف في كلية التربية بجامعة البعث لذلك تم تطبيق اختبار واطسون و جلاسر لمهارات التفكير التاقد -بعد تعديله و التحقق من صدقه و ثباته في صورته المعدلة- على عينة الدراسة المكونة من 67 طالبا و طالبة من طلبة السنة الثالثة معلم صف.
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة توافر مهارات التفكير الناقد في محتوى منهج العلوم للصف الثاني الأساسي في الجمهورية العربية السورية ، و لتحقيق ذلك اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي من خلال استخدام أسلوب تحليل محتوى منهج العلوم للصف الثاني الأساسي ، و قامت بتص ميم قائمة لمهارات التفكير الناقد ، تضمنت أربعة مجالات أساسية لمهارات التفكير الناقد تفرع عنها ( 16 ) مهارة فرعية.
هدفت الدراسة إلى تعرّف العلاقة بين الذكاء و دافعية الإنجاز و تقدير الذّات، و الفروق بين الجنسين في الذكاء و دافعية الإنجاز و تقدير الذات لدى عينة تلاميذ الصّف الثّالث الأساسيّ ، و قد بلغت ( 105 ) تلميذا" و تلميذة في مدارس محافظة حمص ، و تم جمع الب يانات باستخدام اختبار رسم الرجل ( من إعداد جود انف ) و مقياس تقدير الذّات للأطفال ( من إعداد Cooper Smith و ترجمة فاروق عبد الفتاح و محمد أحمد دسوقي و اختبار الدافعية للإنجاز ( إعداد هارمانز و ترجمة عبد الفتاح موسى ) ، و أسفرت نتائج الدّراسة الحالية عن وجود علاقة ارتباطيّة موجبة بين كلّ من الذكاء و دافعية الإنجاز و تقدير الذّات و وجود فروق بين الجنسين في الذّكاء و تقدير الذّات و ذلك لصالح الذّكور ، و عدم وجود فروق بين الجنسين في الدافعية للإنجاز .