بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
يقدم هذا البحث طريقة رقمية تعتمد على محاكاة حوض ثنائي البعد، لجريان ثنائي البعد صفائحي و غير مستقر لزج و غير قابل للانضغاط. يتم حل معادلات نافييه – ستوكس و معادلة الاستمرار في مجال المائع بتقريبها جبرياً باستخدام طريقة الفروق المتناهية. أما حقل الضغط فيتم الحصول عليه من خلال حل معادلة بواسون و التي تتضمن حقل سرعة تخيلية، حيث تحل معادلة بواسون بطريقة الحجوم المتناهية. يتم استخدام طريقة جديدة هي التنعيم الانتقائي التلاؤمي للشبكة "ASMR" للحصول على سرعة في الحل و دقة في النتائج.
يقدم البحث توصيفاً لسلوك الأمواج البحرية في بعض مناطق شاطئ اللاذقية، من خلال المشاهدة و المراقبة لأكثر من منطقة تختلف بتضاريسها و عمق الماء فيها و نوع القاع ( رملي ، صخري ). كما يعرض نتائج و بيانات لعمليات قياس قيم الارتفاع و الدور للأمواج في منطقة (مكسر المرفأ)، و نتائج حسابات الطاقة المنتقلة مع الموجة و سرعة تلك الأمواج، حيث عمل على مقارنة الطاقة المحسوبة عبر عدة معادلات تجريبية معتمدة عالمياً، و بيَن أن دور الموجة و سرعتها مستقلان عن ارتفاعها . كما بيَن إمكانية استغلال طاقة الأمواج في سورية، من خلال العمل بمبدأ (القوى الكبيرة و الارتفاع المنخفض)، و استخدام آليات تحويل طاقة تعتمد على الدارات الهيدروليكية، بالإضافة لإقامة نظام مركزي أساسي متصل بعدد من الأنظمة الفرعية الأمر الذي يضمن استمرار تدفق الطاقة.
هدف هذا البحث إلى دراسة مشكلة البطالة في سورية خلال الفترة 2010-1991 لذلك بدأ باستعراض حجم هذه المشكلة من خلال تتبع تغيّر قيمة معدل البطالة و تركيبه حسب العمر و الحالة التعليمية. بعد ذلك، تمّ استعراض مجموعة من المتغيرات التي تعد من أهم الأسباب المحتملة وراء هذه المشكلة.
تتناول هذه الدراسة مهمة تحليل بيانات المسح السكاني الذي تمّ بالتعاون بين هيئة التخطيط و التعاون الدولي و صندوق الأمم المتحدة للسكان في سورية و جرى تنفيذه في العام 2005 في محافظات المنطقة الشمالية و الشمالية الشرقية في سورية.
يقدم هذا البحث طريقة جديدة لحساب أثر انزلاق الحمولات السائبة عرضيا لسفن نقل الحبوب و تقييم أثرها على أمان السفينة بشكل دقيق جدا. يمكن تحديد تأثير انزلاق الحمولات في حال كانت العنابر محملة بحمولات مختلفة و بنسب ملء مختلفة. يمكن تقييم هذا الأثر كميا من خلال رسم منحني ذراع عزم الاستعدال المحصّل. نقدم وفق هذه الطريقة مخطط زوايا مميزة خاصة بعملية الانزلاق، هذا المخطط يتم اقتراحه للمرة الأولى بحيث يقدم صورة شديدة الوضوح عن كل مرحلة من مراحل ميلان السفينة عرضيا نحو اليمين أو نحو اليسار.