بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل المحددات الداخلية لربحية المصارف التجارية المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية خلال الأزمة الحالية التي تعيشها سورية ، و لتحقيق ذلك قام الباحث بجمع البيانات عن جميع المصارف التجارية المدرجة في السوق و البالغ عددها أحد عشر مصرفاً و ذلك عن الفترة 2011-2015 م . حيث تم التعبير عن الربحية و التي تمثل المتغيّر التابع في الدراسة من خلال معدل العائد على الأصول ، بينما شملت محددات الربحية و التي تمثل المتغيرات المستقلة كل من عمر المصرف ، حجم المصرف ، نسبة رأس المال ، مؤشر التسهيلات الائتمانية المباشرة جودة الائتمان، كفاءة الإدارة ، كفاءة التكاليف ،الدخل الناجم عن غير الفوائد ، فروقات تقييم مركز القطع البنيوي ، معدل الإيداعات لدى المصارف الأخرى و معدل الاستثمار في الأوراق المالية .
هدف هذا البحث إلى دراسة أثر العمولات على التسهيلات الائتمانية غير المباشرة التي تقدمها المصارف كالاعتمادات المستندية و الكفالات المصرفية في ربحية المصارف التجارية ، و جرت الدراسة على مصرف بيمو السعودي الفرنسي باعتباره أول مصرف تجاري خاص باشر أعمال ه في السوق المصرفية السورية ، و ذلك عن المدة 2005 - 2011.
في ضوء التطورات الكبيرة التي تشهدها البيئة المصرفية و زيادة المنافسة بين المصارف فإن المحافظة على العملاء الحاليين للمصارف يلقى اهتماماً كبيرًا من قبل المصارف بمعنى أنها تحول دون انتقالهم للتعامل مع المصارف المنافسة ، فضلاً عن استقطاب عملاء جدد . و قد هدف البحث إلى دراسة أثر بعض العوامل كثقة العملاء بالمصرف وجودة الخدمة على ولاء العملاء و ذلك في مصرف بيمو السعودي الفرنسي .