بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
جمِعت 7 عينات نباتية من عدة مواقع لانتشار نبات العدريش .Labill drupacea Juniperus في سورية بهدف توصيفها جزيئياً و تحديد درجة القرابة الوراثيـة فيمـا بينهـا، باسـتخدام تقنيـة ISSR (Repeats Sequence Simple Inter) . و قد استخدم لهذا الغرض 23 بادئةً، أ ظهرت 12 بادئةً منهـا قدرتها على كشف تباينات و اختلافات بين العينات المدروسة، و نتج عن اسـتخدامها 89 حزمـة. و بلغـت نسبة هذه التعددية 5.95 % و تراوح عـدد الحـزم المكـاثرة لكـل بادئـة بـين 4 أربـع حـزم مـع البادئتين (ISSR9, ISSR5) و 12 حزمة مع البادئة (ISSR1) بمتوسط قدره 42.7 حزمةً/بادئة. و كانت النسبة المئوية للتعددية الشكلية الأقل مع البادئة (ISSR9) بمقـدار 25 % و الأكبـر مـع كـل البادئـات باستثناء (ISSR9) بمقدار 100% و بينت الدراسة ارتباط العينات المتقاربة وراثياً بالمناطق التي جمعـت منها (الموقع الجغرافي)، فقد كانت أعلى درجة قرابة وراثية (93) % بين عينات اللاذقيـة (قمـة النبـي يونس) و (جوبة برغال)، و أقل درجة قرابة وراثية (42) % بين عينات حمـاه (جـب الأحمـر) و اللاذقيـة (المقامات). و هذا يدل على وجود بعد وراثي عالٍ بينها. كما أن التحليل العنقودي فرز العينات التي جمعت من مناطق متقاربة جغرافياُ.
أجري هذا البحث خلال الفترة بين 2014-2016 بكلية الزراعة بجامعة دمشق و هدف إلى تأثير مستخلص المسكة على الفطريات المرافقة للقمح صنف شام 8 المزروع في منطقة الغاب. حيث أظهرت النتائج تباين في نسبة المادة المستخلصة من العينات الخشبية للمسكة. إذ كان وزن الم ادة الجافة (432.23مغ) (716.95مغ) لكل من الخشب العصاري و الخشب القلبي على الترتيب، وجد أن أهم الفطريات المرافقة لحبوب القمح المجموعة هي : (Fusarium sp.(36% و (Alternaria sp. (28% و (Aspergillus sp. (12% و (Rhizopus sp (9% و (Penicillium sp (6% و فطريات غير معرفة بنسبة (9%)، و دلت النتائج على أنّ المستخلصات الخشبية للمسكة تباينت في تثبيط نمو الميسليوم للفطريات المختبرة (Fusarium sp. و Alternaria sp. و Aspergillus sp.) في الوسط المغذي وفقاً لنوع المستخلص و التركيز و الفطر المستهدف. و قد ازداد تأثير مستخلصات الخلائط الخشبية بزيادة نسبة المادة الجافة للخشب القلبي فكلما زادت نسبة الخشب القلبي زاد التأثير المثبط في نمو الفطريات. ازدادت فاعلية الخلائط بزيادة تركيز الخشب القلبي. وجد من البيانات اختلاف التركيز النصفي لمستخلصات الخشب القلبي و الخشب العصاري و الخلائط الخشبية بشكل كبير. فقد أعطى مستخلص الخليط الخشبي (10:10) أعلى فاعلية بين المستخلصات المختبرة على الفطريات الثلاثة، حيث كانت قيم EC50 أقل من 46.50 و 84.66 و 139.54 ppm لكل من الفطريات Aspergillus sp. و Fusarium sp. و Alternaria sp. على الترتيب. بالمقابل أعطى مستخلص الخشب العصاري للمسكة أقل فاعلية على الفطريات المختبرة.
تم الحصول على المستخلصات الخشبية من المسكة (Robinia Pseudoacacia L .) وتم دراسة تأثير هذه المستخلصات في نمو الفطريات المحمولة في حبوب القمح صنف شام 8. والسمية النباتية لهذه المستخلصات في إنبات ونمو بادرات القمح في المخبر . كما تم اختبار قدرتها في ت خفيض الإصابة بفطر Fusarium Sp. . في البيت البلاستيكي .
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها