بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدف البحث إلى تعرّف فاعلية برنامج تعليمي معدّ وفق أنموذج التعلم التوليدي في تنمية التحصيل الدراسي في مقرّر العلوم لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي. و اعتمد البحث المنهج التجريبي، حيث طُبّق البرنامج التعليمي على عينة من تلامذة الصف الثالث الأساسي في م دينة دمشق. و طُبّق اختبار تحصيل دراسي تكوّن من عشرين سؤال في مقرّر العلوم. و قد بلغ عدد عينة البحث النهائي ( 70 ) تلميذ اً و تلميذة، قُسّمت إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تكونت من ( 35 ) تلميذ اً و تلميذة، من مدرسة السمح بن مالك تعلمت وفق أنموذج التعلم التوليدي، و مجموعة ضابطة تكونت من ( 35 ) تلميذاً و تلميذة من مدرسة محمد الأشمر تعلمت وفق الطرائق المتّبعة.
هدف البحث إلى تعرّف أثر استخدام اّستراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية التحصيل و التفكير الإبداعي لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي في مادة العلوم. و اعتمد البحث المنهج التجريبي، حيث طُبّقت بعض الدروس على التلامذة وفق استراتيجية الدعائم التعليمية.
يهدف هذا البحث إلى تحديد درجة ممارسة معلمي العلوم للتعليم المتمايز لدى تلامذتهم أثناء التدريس الصفي في سوريا و لتحقيق هذه الدراسة قامت الباحثة ببناء استبانة مؤلفة من (30) بنداً حول ممارسة معلمي العلوم للتعليم المتمايز لدى تلامذتهم أثناء التدريس ال صفي تم التأكد من صدقها و ثباتها و قد تم تطبيقها على ( 125 ) من معلمي العلوم (75) ذكور و (50) إناث في مدينة السويداء للعام الدراسي (2014-2015).
تناولت هذه الدراسة تعرف أثر استخدام المدخل البيئي في تدريس علم الأحياء على اتجاهات طلبة الصف الثامن الأساسي نحو البيئة. دراسة تجريبية في مدارس محافظة درعا" و استخدم الباحث وحدة الموارد الطبيعية و النظام البيئي و مقياس الاتجاهات البيئية، ثم طبق كلّ من الوحدة و المقياس على عينة من طلبة الصف الثامن الأساسي عددها ( 146 ) طالبا و طالبة مثلت المجموعة التجريبية، و ( 145 ) طالبا و طالبة مثلت المجموعة الضابطة.
يهدف هذا البحث إلى تعرف مدى اهتمام كتب علم الأحياء في الصفوف الثلاثة الأخيرة من مرحلة التعليم الأساسي بمفاهيم التربية الجنسية. و لتحقيق ذلك تمت الإجابة عن التساؤلات الآتية: -1 ما مفاهيم التربية الجنسية التي يجب احتواؤها في كتب علم الأحياء في الصفو ف الثلاثة الأخيرة من مرحلة التعليم الأساسي و التي تتفق مع مرحلة المراهقة؟ -2 ما مفاهيم التربية الجنسية الواردة في كتب علم الأحياء في الصفوف الثلاثة الأخيرة في سورية؟ و ما أوزانها النسبية؟