ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدف البحث إلى تعرف مدى توافر مفاهيم التنشئة السياسية في محتوى منهج اللغة العربية للصف الأول الأساسي في الجمهورية العربية السورية، و اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في تحليل محتوى منهج اللغة العربية للصف الأول الأساسي، و قد استخدمت الباحثة م ن أجل ذلك قائمة مكونة من خمس محاور أساسية و 63 مفهوم فرعي، و استمارة تحليل في ضوء مفاهيم التنشئة السياسية السابقة، و توصل البحث إلى أن مفاهيم التنشئة السياسية غير ممثلة بشكل كافٍ في منهج الصف الأول الأساسي، و أن أغلب المفاهيم حصلت على أوزان نسبية ضعيفة مثل مدن الوطن و الآثار و شخصيات الوطن و غيرها من المفاهيم.
هدف البحث إلى تعرف درجة توافر الأهداف الوجدانية في المنهج المطور لرياض الأطال في سورية. و لتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث على المنهج الوصفي و استخدم قائمة للأهداف الوجدانية من إعداد الباحثة ربى الدرغلي و استمارة تحليل محتوى من إعداد الباحثة و تم التحق ق من صدق التحليل و ثباته. وتضمنت القائمة (86) هدفا وجدانيا فرعيا تم تصنيفها إلى 12 هدفا رئيسيا.
هدف البحث إلى تحديد مدى درجة ممارسة الطفل لسلوكيات المشاركة المدنية في الروضة من وجهة نظر معلمات الروضات الحكومية، و قد استخدمت الباحثة من أجل ذلك قائمة مكونة من محورين أساسيين هما مشاركة الطفل داخل قاعة النشاط و مشاركة الطفل خارج قاعة النشاط و قس ما إلى 80 سلوك فرعي، و اعتمد البحث على المنهج الوصفي في تحديد سلوكيات المشاركة المدنية من وجهة نظر معلمات الروضات الحكومية، و كانت العينة ( 43 ) معلمة روضة، سحبت بطريقة طبقية عشوائية من كل الروضات الحكومية الموجودة في مدينة حمص البالغ عددها / 6/ روضات حكومية.
يهدف البحث الحالي إلى تعرّف مظاهر السلوك السلبي و الأكثر منها انتشارا لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي , و إلى تحديد أساليب الضبط المستخدمة من قبل المعلمين و معرفة فيما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب الضبط المستخدمة من قبل المعلمين تبعاً لمتغير الجنس و المكان .
هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لأمهات أطفال الروضة في تحقيق الأهداف الاجتماعية و الوجدانية في أثناء الأزمات، و تم اعتماد المنهج الوصفي، من خلال استخدام استبانة الاحتياجات التدريبية لأمهات أطفال الروضة كأداة للدراسة من إعداد الباحثة، و قد شملت عينة الدراسة ( 120 ) أماً من أمهات أطفال الروضة في مدينة حمص، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية.
يهدف البحث الحالي إلى تحديد المهارات اللازمة لتلاميذ الصف الرابع الأساسي, و تحديد العلاقة بين البيئة الاجتماعية الصفية و المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي, و لتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتصميم مقياسين , مقياس للبيئة الصفية , و آخر للمهارات الاجتماعية اللازمة لتلاميذ الصف الرابع الأساسي.
هدف البحث لتقويم جودة برنامج ماجستير المناهج و طرائق التدريس في كلية التربية بجامعة البعث في مجالات (آليات قبول و تسجيل الطلبة, التجهيزات و الأجهزة و التقنيات المستخدمة, المقررات الدراسية, أعضاء الهيئة التعليمية و طرائق التدريس, الإشراف العلمي, أساليب التقويم), من وجهة نظر الطلبة فيه.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا