بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
جرى في هذا العمل تحسين منظومة تحليل طيفي تعتمد على الديودات الليزرية القابلة للتوليف (TDLAS)، حيث تم ربطها بالحاسوب ثمّ تحصيل البيانات ومعالجتها آلياً باستخدام البرمجة في MatLab، وكذلك تحسين أداء حجرة القياس من النوع Multipass White Cell، حيث طُلي ال سّطح الداخلي للحجرة بشمع البارافين ممّا قلل من امتزاز غاز النشادر. تم توظيف هذه المنظومة في دراسة تركيز غاز النشادر [NH3] في هواء الزفير لمجموعة مكونة من 20 شخصاً من المتطوعين الأصحاء في حالتي الصّيام والإفطار، ومجموعة مكونة من 36 شخصاً من المرضى المصابين بالفشل الكلوي المزمن.
إن الهدف من هذه الدراسة هو تقييم فائدة جراحة الجيوب التنظيرية بمساعدة الحاسوب. للاطلاع على مدى فائدة و أهمية هذه التقنية في مساعدة جراح الأذن و الأنف و الحنجرة قمنا بتجربة عشوائية على 32 فرد ( قسموا لمجموعتين في كل مجموعة 16 فرد ) لديهم إصابة مزمنة ف ي الجيب الوتدي و المعايير اللازمة للخضوع لجراحة الجيب الوتدي بالتنظير، 16 منهم خضعوا لجراحة الجيوب التنظيرية المدعومة بالتصوير و الحاسوب و 16 آخرين خضعوا للجراحة التنظيرية للجيوب بدون هذه التقنية. النتائج التي حصلنا عليها لم تظهر وجود فارق ذي أهمية إحصائية في نتائج الجراحة بين مجموعتي الدراسة. و لكن و مع ذلك نستطيع أن نستنتج أن جراحة الجيوب التنظيرية المدعومة بالتصوير و الحاسوب تستطيع أن توفر أماناً أكبر للجراح كما أنها تخدم كعامل نفسي هام يدعم الجراح خاصة في المواقع التشريحية الحيوية كالجيب الوتدي و قاعدة القحف . لذلك فنحن ننصح باستخدام جراحة الجيوب التنظيرية المدعومة بالتصوير و الحاسوب إلى جانب خبرة الجراح و مهارته و ليس كبديل عنهما .
إن مسألة حساب ارتفاع الأبراج الحاملة لخطوط نقل الطاقة الكهربائية عند تقاطعها مع منشآت هندسية هي إحدى الوسائل المهمة في تصميم الشبكات الكهربائية، ويعتمد حلها على الطريقة التقليدية لحساب إحداثيات النواقل . ولكن هذه المسألة تصبح معقدة أو مستحيلة الحل عن دها يلزمنا حل فراغي، وخصوصاً عندما يتجه الريح بزاوية على نواقل خطوط نقل الطاقة مع وجود فرق بين نقاط ارتفاع التعليق. في هذه الحالة من الأفضل استخدام الطريقة المتجهية المعتمدة في هذا البحث. ووفقاً لذلك قمنا بإيجاد نموذج رياضي ووضع برنامج بلغة C++ لحساب إحداثيات النقطة الدنيا لمنحني تعليق النواقل والمسافة الأصغرية بين هذه النواقل والمنشآت الهندسية، والارتفاع المناسب للأبراج . الفروق الحسابية ما بين الطريقة التقليدية و المتجهية تبلغ قيماُ كبيرة تزداد مع زيادة زاوية الميل.