بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
أجري هذا البحث بهدف دراسة تأثير إضافة فيتامين E و السيلينوم على حركية و حيوية الحيوانات المنوية للديك السوري عند الحفظ على الدرجة +4 م⁰ لمدة 24 و48 ساعة. أظهرت النتائج أن إضافة فيتامين E، و فيتامين E مع السيلينوم حسنت حيوية الحيوانات المنوية و حركته ا، لكن الحركة الاهتزازية انخفضت خلال 24 و48 ساعة. كما أظهرت النتائج أن التركيز (5ملغ E +0.6 ملغ Se)، أعطى أعلى قيمة لحيوية الحيوانات المنوية و حركتها السريعة و البطيئة، إذ بلغت هذه الزيادة (17.79%)، (10.65 %)، (8.28%) خلال 24 ساعة على التوالي، و (19.29%)، (10.06%)، (10.37%) خلال 48 ساعة على التوالي، في حين أن التركيز (10ملغ E +0.6 Se) أعطى أدنى قيم للمؤشرات التي تم ذكرها، بينما أعطى التركيز الأول أدنى القيم و الثاني أعلى القيم للحركة الاهتزازية. أظهر التحليل الاحصائي اختلافاً كبيراً بين المؤشرات المدروسة (P<0.001).
تم في هذا البحث دراسة تأثير إضافة الحمض الأميني "اللايسين" إلى الخلطة العلفية في نمو أسماك الكارب العادي Cyprinus carpio L. المرباة في 8 أحواض زجاجية سعة كل منها 40 ليتراً، وضع في كل حوض 8 إصبعيات من سمك الكارب العادي بمتوسط طول قياسي 7.5سم ± 0.05 و متوسط وزن 12.25غ ± 0.57، تم إضافة اللايسين بنسب مختلفة (شاهد دون إضافة اللايسين, 2%, 3% و 4%) إلى الخلطة العلفية. زُودت الأحواض بفلاتر و مضخات أوكسجين، عُلفت الأسماك مرتين يومياً و حتى الشبع. بينت نتائج الدراسة و بحساب معدل النمو المطلق و معدل النمو النوعي و معامل التحويل الغذائي، أن المعاملة (L1) التي أضيف إليها اللايسين بنسبة (2%) من الوزن الكلي للخلطة قد تفوقت معنوياً على المعاملات الثلاث الأخرى إذ بلغ معامل التحويل الغذائي (2.2)، و كان معدل النمو النوعي (0.28 %/يومياً).
أجريت تجربة هضم استخدم فيها 105 صوصاً غير مجنسة من أحد الهجن التجارية (الفروج) المتوفرة في سورية من أحد المفاقس القريبة من مكان التربية، جمعت الصيصان عند بدء عملية الفقس دون الحاجة لإتمامها، لتأمين صيصان فاقسة في الوقت نفسه تقريباً.
تم تنفيذ البحث في مركز الكريم لبحوث تربية و تحسين الأغنام و الإبل بالسلمية, حيث تمت الدراسة على 9 روؤس من إناث الإبل ضمن حظائر نصف مفتوحة و نظام رعاية شبه مكثفة, و غذيت الإبل على علائق من دريس الشعير و البيقية و بعض الأعلاف المركزة. و حددت الخلطات العلفية بما يتناسب مع الحالة الفيزيولوجية و العمرية لحيوانات الدراسة, كذلك طبق على القطيع نظام التلقيح الوقائي وفق برنامج الحصينات الوقائية.
نُفذت هذه الدراسة على سمك المنوري Oblada melanura من عائلة الأسبورات Sparidae, و الذي تم اصطياده من شواطئ محافظة طرطوس. أظهرت النتائج أن سمك المنوري يصل إلى المرحلة الخامسة من النضج الجنسي في شهري نيسان و أيار بالنسبة للذكور و الإناث، و أكدت دراسة دليل النضج الجنسي GSI على هذه النتائج.
استُخدم مسحوق العكبر (البروبوليس) في تغذية خراف العواس بهدف دراسة تأثير إضافة مسحوق العكبر في بعض المؤشّرات الدّموية عند الخراف ، و ذلك بإضافته للخلطات العلفية بصورة بودرة جافة ، نُفذ البحث على خراف العواس المتوافرة في السوق المحلية ، حيث قُسّمت خ راف التجربة إلى أربع مجموعات (مجموعة خراف الشاهد و ثلاث مجموعات تجريبية ) أضيف لعلائقها مسحوق العكبر و ذلك بمعدل ( 2,3,4 ) كغ\100كغ علف.
أجريت الدراسة في مزرعة خاصة على 24 رأساً من الماعز الخليط (شامي * جبلي)، انتقيت الجدايا من الولادات التوأمية بعد الفطام مباشرةً و قسمت عشوائياً إلى أربع مجموعات و أخضعت جميع الحيوانات لظروف بيئية و تغذوية متماثلة، و نفذ البرنامج الصحي المتبع.
أجريت هذه التجربة لمقارنة إنتاجية بعض الهجن التجارية ( هبرد, شايفر و روص ) الموجودة في سورية كسرعة النمو و الوزن الحي و معامل التحويل الغذائي و أوزان الذبائح, و بعض أجزاء الذبيحة.