ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تعد المرونة من أهم عناصر اللياقة البدنية التي يجب أن يتمتع بها طالب كلية التربية الرياضية لأنه يتطلب في أثناء أدائه للمهارات الحركية أكبر مدى لحركة المفصل لتعلم جميع الحركات والسماح للأداء الجمالي الحركي بالسيطرة على أداء الطالب والتقليل من التعرض لل إصابة. وقد لاحظ الباحث خلال اختبارات القبول للطلبة المستجدين في كلية التربية الرياضية, ضعفاً في مستوى المرونة لديهم بشكل عام, وهي مشكلة قد تعيق الطلبة خلال أداء المهارات الحركية بالإضافة إلى تعرضهم للإصابات المتكررة وصعوبة تعلم واكتساب المهارات المقررة, وهذا سوف يكلف المدرسين المزيد من الجهد والوقت وبالتالي سوف يؤثر على العملية التدريسية للجانب العملي في كلية التربية الرياضة. مما دفع الباحث إلى تصميم برنامج لقياس صفة المرونة لدى طلبة الكلية للمرحلة الأولى إذ يحدد درجة المرونة لكل طالب وفق مقاييس محددة وبالتالي يمكننا من معرفة مدى تحسن المرونة وتطورها لدى الطلبة خلال السنوات الدراسية , ومدى تائير برنامج الدروس العملية على صفة المرونة لدى الطلبة.
هدف البحث الى دراسة أهميه فعالية الإرسال في التنس الأرضي وتم تطبيق الدراسة على 19 لاعب مصنف شاركوا في البطولات الدولية التالية (بطولة لندن للماسترز 2011 وبطولة هامبورغ 2013 وبطولة الصين المفتوحة 2013 وبطولة شنغهاي للماسترز 2013 ) وقد تم تحليل النت ائج التي شهدتها مباريات البطولات وبعد التحليل تم التوصل الى النتائج التالية: إن دقة وفعالية الإرسال تلعب دورا حاسما في حسم نتيجة المباراة وخاصة عند تقارب مستوى اللاعبين حيث أن غياب التركيز وفقدان الدقة في الإرسال يزيد من عدد الاخطاء المزدوجة وبالتالي فقدان أشواط عديدة في المباريات وإكساب الخصم أشواط نظيفة بدون مجهود وكذلك اللاعب الذي يمتلك ارسالات ساحقة كثر في المباريات يكون دائما في موقع الهجوم وهذا تأكيد على أن الفعالية القوية للإرسال تربك المنافس وتجعله يحتل موقع الدفاع دائما.
العروض الرياضية عبارة عن عملية توظيف مجالية الحركة في أشكال هندسية و فنية منظمة لذلك تدرّس في كليات التربية الرياضية /نظام ساعات معتمدة/ و أقسام الديكور و الفنون الجميلة. و انسجاماً مع متطلبات الجودة و الاعتمادية و معايير (NARS) و تطبيقاً لمتطلبات ا لعملية التدريسية و التعليمية تم إقامة هذا البحث للوقوف على واقع مقرر العروض الرياضية و طريقة تدريسه و جودة مفرداته. حيث يتم استبيان الطلاب وفق تصنيف بلوم بمستوياته الستة ضمن 33 سؤال بعد أن تم تقويم الاستبيان من 13 عضو هيئة تدريسية في كلية التربية الرياضية و كلية التربية للوصول إلى نتيجة أن طريقة التدريس المعتمدة تحقق أهداف المقرر, و أن مستوى الطلاب جيد بالنسبة لفهم المقرر. إضافة إلى كفاية مفردات المقرر لتشمل كل متطلبات العروض الرياضية.
الاتجاهات استعداد وجداني مكتسب يتشكل لدى الفرد فيحرك سلوكه نحو القضايا و الموضوعات المختلفة ، و اتجاهات الأفراد نحو الرياضة هي إحدى الاتجاهات التي تشكل لدى المجتمع نتيجة ثقافته و وسائل تعليمه الأهداف التربوية ... و هو ما تشكله هذه الدراسة التي استهدف ت عينة من المجتمع السوري بأسلوب استطلاع الرأي الذي شمل 5150 مواطنا و مواطنة من مختلف الأعمار . و قد توصلت الدراسات إلى وجود الاتجاهات الإيجابية لدى أفراد عينة البحث نحو الرياضة في المجال البدني و الصحي و الترويحي و النفسي و العقلي و الاجتماعي و أن العمر لم يكن عاملا مؤثراً أو قوياً على اتجاهات الأفراد نحو الرياضة .. و قد أوصت الدراسة بضرورة استثمار هذا المناخ الإيجابي لوضع استراتيجيات بناء و تطوير الوعي الرياضي الشامل.
من الصفات التي يجب أن يتمتع بها لاعب حائط الصد في الكرة الطائرة هي سرعة رد الفعل , و التي تساهم بشكل فعال في قدرة اللاعب على صد الضربات الساحقة للمهاجم المنافس بشكل صحيح , و لكن زمن رد الفعل يتأثر بمدى استفادة اللاعب من المعلومات الأولية (Prime) المو جودة في محيطه للتحضير للحركة القادمة , فعندما يقوم اللاعب بالتحضير الفعال و بشكل مسبق للحركة المطلوبة تتم معالجة هذه المعلومات بشكل أسرع و بالتالي نلاحظ تحسن في زمن رد فعل اللاعب . لذا قمنا بهذه الدراسة لمعرفة تأثير تمارين مصممة خاصة بالتحضير الحركي على سرعة رد الفعل لدى لاعبي حائط الصد مركز (3) في الكرة الطائرة .حيث استخدمنا في هذه الدراسة اختبار ال Priming المقترح من قبل العالمين Rosenbaum and Kormblum , (1982) كاختبار قبلي و بعدي للمجموعتين التجريبية و الضابطة لمعرفة أثر تقديم معلومات مسبقة على زمن رد فعل اللاعب . إن المعلومات المقدمة مسبقا إما أن تكون مطابقة للحركة المطلوبة أو حيادية , و قد تم اعتماد طريقة احتساب عدد المحاولات الصحيحة المنفذة من قبل اللاعب للاستدلال على التغيير في سرعة رد الفعل لديه. أظهرت النتائج تحسن في عدد المحاولات الصحيحة للمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي المقترح في الحالتين ( مطابقة - حيادية ) و هنا نستنتج أن البرنامج المطبق قد ساهم في زيادة عدد المحاولات الصحيحة المنفذة مما يدل على زيادة سرعة معالجة المعلومات التي أدت الى تطوير سرعة رد الفعل لدى لاعبي حائط الصد مركز (3). و في ضوء هذه الاستنتاجات أوصينا بضرورة استخدام البرنامج التدريبي المقترح ضمن الخطط التدريبية الموضوعة لفرق الكرة الطائرة السورية لأهميته في تطوير سرعة رد الفعل التي تعتمد عليها أغلب المهارات الهجومية و الدفاعية في هذه اللعبة, و كذلك ضرورة إجراء المزيد من البحوث و الدراسات التي تعتمد على الوسائل التدريبية الحديثة.
هدف هذا البحث هو تحسين زمن رد الفعل عند أداء الضربة الدافعة بالوجه الأمامي, تكونت عينة البحث من (24) مشارك، من لاعبي أندية الدرجة الأولى لتنس الطاولة في محافظة اللاذقية (فئة الناشئين), تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين (مجموعة تجريبية و مجموعة ضابطة) , خضعت العينتين لاختبار قبلي لقياس زمن رد الفعل, و قاموا بأداء اختبار الكرة المدفوعة من الماكينة . ثم خضعت المجموعة التجريبية لبرنامج تدريبي مصمم لأربعة أسابيع: كل أسبوع مؤلف من ثلاث وحدات تدريبية و كل وحدة تتضمن أربعة أو خمسة تمارين لتطوير زمن رد الفعل في تنس الطاولة, بينما المجموعة الضابطة خضعت لبرنامجها التقليدي المعتادة عليه, ثم خضعت العينتان للاختبار البعدي, و أيضاً قاموا بأداء اختبار الكرة المدفوعة من الماكينة. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمجموعتين (تجريبية و ضابطة)، بإتباع القياس القبلي و البعدي لكلا المجموعتين. تمت مقارنة نتائج العينتين بين الاختبارين القبلي و البعدي, و أظهرت النتائج أن البرنامج التدريبي المطبق أثر إيجابياً على تحسين زمن رد الفعل عند أداء الضربة الدافعة بالوجه الأمامي.
مع ظهور علم النفس التجريبي في منتصف القرن الماضي و سيطرت علمائه على الأبحاث و الدراسات التي ظهرت في تلك الفترة و التي كانت في مجملها تحاول إيجاد و فهم العمليات الإدراكية الحاصلة أثناء التعلم و الأداء. إحدى الدراسات التي ظهرت في تلك الفترة و التي تعتب ر نموذجا مميزا للعلاقة بين الإدراك و الأداء الحركي, هي دراسة تداخل المحتويات التي حظيت منذ ظهورها بكثير من الأبحاث. أثبتت هذه الأبحاث وجود تأثير تداخل المحتويات, على عكس بعض النتائج الأخرى التي لم تثبت هذا التأثير. ارجع العلماء هذه النتائج لطبيعة المهام و خضوعها لتأثير برنامج حركي عام واحد . هذا البحث يشكل دراسة تطبيقية لتداخل المحتويات اعتماداً على مهارة التصويب في كرة السلة من نقاط مختلفة بهدف التحقق أو نفي أي تأثير لتداخل المحتويات في المهارات الحركية الأساسية التي تتكون منها الألعاب الرياضية و التي تخضع لتأثير برنامج حركي عام واحد . أظهرت نتائج البحث أن تداخل المحتويات يظهر في المهارات الحركية الأساسية التي تتكون منها الألعاب الرياضية التي تخضع لتأثير برنامج حركي عام واحد مما يشكل دعم تجريبي لاستخدام تداخل المحتويات خلال تعليم المهارات الحركية.
يعتبر تدريب و تحسن عنصر التحمل (العام و الخاص) في مرحلة التكوين و الإعداد (المرحلة التحضيرية) لدى لاعبي كرة القدم من أهم العوامل التي يحب أن تساهم في نجاح البرنامج الزمني التدريبي للمدربين, و يساهم أيضاً في قدرة اللاعبين على تحمل أعباء الموسم الرياضي , حيث أن لاعبو كرة القدم يحتاجون في الآونة الأخيرة إلى بذل أقصى جهد أي عليهم امتلاك تحمل عالي جداً بشقيه (العام و الخاص), اذ أن كثرة الألعاب و المنافسات الرياضية التي يواجهها لاعبو كرة القدم قد تصل في بعض الأحيان إلى أكثر من (80) ثمانين مباراة في الموسم الرياضي الواحد من المواجهة في تنفيذ ألعاب الدوري أو المنتخبات و البطولات المحلية و الخارجية, و يهدف البحث إلى تحديد مستوى عنصر التحمل لدى لاعبي مصفاة بانياس و حطين قبل و بعد الانتهاء من المرحلة التحضيرية و التعرف على مستوى التغير الحاصل في هذا العنصر. و بعد اجراء الاختبار و الانتهاء منه بشكل كامل تم جمع النتائج و معالجتها إحصائياً و عرضها و مناقشتها بأسلوب علمي بغية تحقيق هدف البحث, و في نهاية البحث توصلنا إلى وجود فروق واضحة بين المجموعتين و لصالح لاعبي مصفاة بانياس.
لعبة كرة القدم من أكثر الألعاب التي يتعرض بها اللاعبون للإصابات الرياضية و السبب في ذلك يعود إلى الزيادة الكبيرة للممارسين لهذه اللعبة إضافة إلى خصائص هذه اللعبة و التي يكثر بها الاحتكاك بين اللاعبين. لذا فإن هذه الدراسة تعنى بالتعرف على الأسباب الم ؤدية إلى حدوث الإصابات في الطرف السفلي لدى لاعبي كرة القدم في أندية مدينة اللاذقية . بالإضافة إلى المقارنة بين أندية مدينة اللاذقية من حيث حدوث إصابات في الطرف السفلي حسب (النوع– تصنيف الخطورة– المكان– الشكل). شملت عينة الدراسة 43 لاعبا من فئة الرجال في أندية مدينة اللاذقية , حيث تم تصميم استبيان من قبل الباحث و توزيعه على اللاعبين و تم جمع الاستبيان. و توصلت الدراسة إلى أن هناك اختلاف في الأسباب المؤدية إلى حدوث الإصابات الرياضية عند لاعبي كرة القدم في أندية مدينة اللاذقية . بالإضافة إلى أن هناك اختلاف من حيث أنواع الإصابات و أشكالها و تصنيف خطورتها و مكان حدوثها في الطرف السفلي عند لاعبي كرة القدم بين نادي و أخر.
تأتي أهمية استخدام وسائل التحليل الحركي التي يعتمدها علم الميكانيكا الحيوية في المساعدة على كشف الأخطاء التي ترافق الأداء من خلال تحديد قيم المتغيرات التي تمثل مواصفات الأداء ، أو لتحديد نقاط الضعف و معالجتها ،أو اضافة وسائل و معينات أكثر فاعلية لتطو ير الأداء و تركز هذه الدراسة على تحديد قيم متغير سرعة انطلاق الرمح و علاقته بالإنجاز ، و قد طبقت الدراسة على 5 رماة رمح سوريين من أعضاء المنتخب الوطني و الذين شاركوا في بطولات عربية و أسيوية. و قد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط معنوية بين سرعة الانطلاق و الانجاز لدى رماة الرمح السوريين و انخفاض مستوى سرعة انطلاق الرمح و تدنى هذا المستوى عن المستوى الذي حققه الأبطال العالميين. و من أهم التوصيات التي أوصت بها الباحثة إعطاء حيز كبير من الاهتمام لتنمية سرعة الانطلاق و تحسين المتغيرات ذات الارتباط بها و عدم اعتماد التقييم العشوائي في تحديد أسباب التدني أو انخفاض المستوى.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا