بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
الهدف من هذا التقرير هو دراسة تأثير استخدام جدران قص مع جملة إطارات مقاومة للعزوم عن طريق نمذجة منشأين إطاريين. النموذج الأول هو جملة ثنائية تشترك فيها إطارات مقاومة و جدران قص، والنموذج الثاني بدون جدران قص، و تحليلهما استاتيكيا (طريقة القوة الجانبي ة الاستاتيكية) و ديناميكيا (طريقة طيف الاستجابة) باستخدام برنامج إيتابس 2016 ،و مقارنة نتائج قوى القص القاعدي والانتقالات و أنماط الاهتزاز، بهدف تشكيل فهم شامل للاستخدام الأمثل لجدران القص. هذا التقرير يطرح أسئلة حدية في ما يتعلق بالعوامل الأساسية لمقاومة القوى الزلزالية على منشآت مماثلة، حيث يمكن أن تلعب القساوة أو المطاوعة دورا معاكسا في المقاومة الكلية للمنشأ.
تؤثر الإنتاجية على كل قيود المشروع و هي عامل هام لنجاح المشروع. یستعرض هذا البحث العوامل المؤثرة في انتاحیة العمالة في مشاریع التشیید السورية. الهدف من هذا البحث هو تحديد الأسباب المؤثرة على إنتاجية العمالة و من ثم ترتيب هذه الأسباب بالاعتماد على عام ل الأهمية النسبية أو عامل الخطورة لكل عامل. تم تحديد العوامل المؤثرة على نقص الإنتاجية من خلال مراجعة العديد من الدراسات السابقة و اجراء بعض المقابلات مع مدراء مشاريع في الشركات العاملة في محال صناعة التشييد، و بذلك تم تحديد 76 عامل هي الاكثر تأثيرا على انخفاض انتاجية العمالة في مشاريع التشييد السورية، بعد ذلك تم القیام بمسح میداني من خلال تصميم الاستبیان المناسب حيث تم الحصول على 52 استمارة صالحة للتحليل. تم استخدام طريقة مؤشر الأهمية النسبية أو درجة الخطورة لترتيب أسباب تدني إنتاجية العمالة. قد خلصت الدراسة الى أن اهم الأسباب المؤثرة في انتاجیة العمالة هي: تدني الرواتب، و عدم توفر المواد, و الظروف المالية للمقاول، و نقص تعليات السلامة، و حجم ورشة، و قلة المكافآت، و التأخر في صرف الكشوف، و نقص التدريب، و مدى ملائمة ترتيب التنفيذ، و قلة الحوافز.
سيتم في هذا البحث دراسة تأثير تغير قطر التسليح الطولي و العرضي على قدرة تحمل الأعمدة البيتونية و مقارنة قيمة المقاومة المميزة للبيتون المطوق مع العلاقات النظرية المقدمة من قبل (Mander) و ( Park, et all و ذلك من خلال بناء نموذج تحليلي باستخدام برنامج العناصر المحدودة ANSYS
سنتطرق في هذا البحث إلى طريقة حساب السمت الفلكي و خط العرض بناء على البارامترات و المعادلات الرياضية المحددة لحركة الأرض و النجوم و التجهيزات الفلكية و سيتم مقارنة النتائج مع سمت علامة أرضية محددة مسبقاً بدقة عالية.
تم التوجه لهذا البحث باستخدام إضافة الكاولين لنوعين من الغضاريات السورية - التي استبعدت من الصناعة لعدم تحقيقها المعايير العالمية - من أجل تحسينها، حيث تم دراسة طبيعة و مدى التغير الحاصل على خواص المنتج السيراميكي النهائي.
إن ارتفاع مناسيب المياه الجوفية بالقرب من شواطئ الأنهار أو البحيرات يؤثر سلباً على أساسات المنشآت الهندسية المراد إقامتها في هذه المناطق، من جهة التآكل الذي يحدث لبيتون و تسليح الأساسات، و من جهة أخرى صعوبة القيام بالأعمال الهندسية المطلوبة، لذلك من الضروري تخفيض مناسيب المياه الجوفية إلى المنسوب المطلوب أسفل منسوب التأسيس. في هذا البحث تم دراسة حركة المياه الجوفية باتجاه صفين من المصارف الشاطئية المغطاة المتوضعة على مناسيب مختلفة.
إن الغاية من هذا البحث هو تطبيق برنامج رياضي لمعادلة التوازن المائي و الكيميائي في تربة غير مشبعة، تحت تأثير طرق مختلفة للري ، من أجل مراقبة كمية الصرف الشاقولي للمياه داخل التربة ، و اختيار طريقة ري تستطيع الحد من ظاهرة تلوث المياه الجوفية. تم ا ستخدام ثلاث طرق هي ( ري بالراحة و نوعان من الري بالرش ) ، من أجل كل طريقة تسميد معطاة، حيث أجريت الدراسة في القسم الغربي من محافظة حمص (بساتين القصير).
يساهم هذا البحث في اقتراح منهجية متعددة المعايير لتقييم انسجام مشروع المبنى مع بيئته القريبة على مستوى راحة السكان و راحة الجوار و الوسط المحيط. و هذا التقييم يسمح لاحقا بمقارنة البدائل و اختيار البديل الأكثر قبولا من كافة أطراف المشروع وفق وجهات نظر بيئية و غير بيئية متعددة و ربما متناقضة.
يهدف البحث بشكل أساسي إلى تقييم نقص بيانات الحوادث المرورية في الجمهورية العربية السورية , و ذلك من خلال تطوير استمارة تفصيلية تحتوي كافة البنود الواجب إحصائيا عن بيانات الحادث المروري. يحقق تطوير مثل هذه الاستمارة الفائدة لجميع الأطراف التي تهتم بتحسين السلامة المرورية. و صممت الاستمارة المطورة بشكل يساعد على تنظيم بيانات الحادث المروري في قاعدة بيانات رقمية بحيث تمكننا من تحليلها و اقتراح الحلول المناسبة للحد من أخطار الحوادث .
يتناول هذا البحث الدراسة التجريبية التي تتضمن تحسين شروط الجريان في حجرة الامتصاص المفتوحة و المزودة بمضخة محورية أو مختلطة و أنبوب امتصاص شاقولي، بحيث يؤمن ذلك تخفيض عمق الماء الأدنى اللازم للامتصاص في الحجرة. و قد تم دراسة نموذج لحجرة مستطيلة ال شكل بمقياس 1\10، وفق نموذج فراود، من خلال إضافة ثلاثة تعديلات على تصميم الحجرة، تشمل إضافة العنصر الطافي، و اضافة العنصر المخروطي، و التعديل الثالث يجمع العنصرين معاً. و تمت مراقبة الجريان لملاحظة تشكل الدوامات سواء كانت سطحية أو تحت سطحية، كما تم قياس الضغط عند ثمانية نقاط موزعة بالتساوي على محيط أنبوب الامتصاص في المقطع قبل دولاب المضخة، بالإضافة لقياس درجة التدوم عند هذا المقطع أيضاً. و قد بينت نتائج البحث أن إضافة العنصر الطافي خلف أنبوب الامتصاص في الحجرة، هي الطريقة الأنسب و الأجدى لتخفيض عمق الغمر في الحجرة، بما لا يؤثر سلباً على المعابير الهيدروليكة الأخرى التي تحكم مدى انتظام الجريان نحو أنبوب الامتصاص ضمن الحجرة.