ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تحليل الشبكات في أنظمة المعلومات الجغرافية ... تمثل الشبكة مجموعة من الخطوط والنقاط التي تمثل الكائنات الجغرافية المتصلة مع بعضها البعض والتي من خلالها تتحرك الموارد (سيارات , مياه , كهرباء , غاز....الخ) 1- أنظمة تدفق موجهة يتحرك التدفق من المصا در إلى المصارف الموارد لا تملك القدرة على اتخاذ قرارات المسير (على سبيل المثال، نظام النهر) 2- أنظمة تدفق غير موجهة النظام لا يتحكم بشكل كامل بعملية التدفق الموارد تملك القدرة على اتخاذ قرارات المسير الخاصة بها (على سبيل المثال، نظام السير)
تعتبر صيانة شبكات الطرق و إصلاحها قضية أساسية و هامة جداً، بسبب التزايد الكبير في طولها و محدودية الميزانية المتوافرة لأجل صيانتها. يهدف البحث إلى وضع إستراتيجية مثلى لصيانة الطرق تهدف إلى توزيع الميزانية على برامج الصيانة العائدة لشبكة الطرق ، وفقا ً لأهداف متعددة و في ظل الاعتمادات المالية المتاحة سنوياً. الموديل الرياضي المقترح يضمن رفع أداء شبكة الطرق في اللاذقية من أجل أهداف متعددة، و يأخذ بعين الاعتبار القيود المفروضة على عملية الصيانة، و ذلك باستخدام تقنية برمجة الهدف (goal programming). لاختبار الموديل الرياضي المقترح تم دراسة حالة ممثلة بالطريقين المركزيين اللاذقية –الحفة –صلنفة و أتوستراد القبو- القرداحة، و حصلنا على نتائج متمثلة بعدد الأمتار الممكن صيانتها لكل نوع صيانة من أجل كل درجة طريق و أماكن تواجدها على شبكة الطرق و ذلك ضمن الموارد المالية المتاحة. تم استخدام برنامج الـ (lingo) لحل الموديل الرياضي (المرحلة الأولى)، و برنامج الإكسل لتصميم واجهة إدخال البيانات اللازمة و تشكيل معادلات الموديل الرياضي، كما استخدم الإكسل للحصول على نتائج المرحلة الثانية من الدراسة المتمثلة بتحديد القطاعات الطرقية الواجب صيانتها أولاً على شبكة الطرق. طبق الموديل من أجل حالات مختلفة للميزانية (مفتوحة، مغلقة) و من أجل سياسات و خيارات متعددة، بهدف الوصول إلى نتائج متعلقة بحساسية الموديل.
يعد القسم العلوي للخط الحديدي العامل الحاسم في تحديد جودة أي منظومة سككية نظراً إلى التأثير المباشر في سرعة القطارات و راحتها و أمانها، كما يشكل القسم العلوي نحو 35 % من تكاليف إنشاء الخطوط الحديدية، و من هذه الأهمية كان هذا البحث بهدف تعرف عناصر الق سم العلوي المستخدمة عالمياً (أنواع و عيوب) و استخدام البيانات المتوافرة لإعطاء تقييم رقمي للخط المدروس، و من ثم تحليل نتائج التقييم لتفسير سبب تفاعل العيوب مع بعضها و آليتها، و من ثم تحديد أولويات الصيانة لإرجاع الخط إلى وضعه المقبول بأقل التكاليف.
تشهد شبكة الخطوط الحديدية السورية تحديثاً يشمل إعادة تأهيل الخطوط القديمة و إنشاء خطوط جديدة لتتوافق مع المواصفات الدولية الحديثة، و هذا يتطلب زيادة الحمولات المحورية و تحسين العناصر الجيومترية للخطوط مما يتطلب تغييراً في عناصر القسم العلوي للخط. سن تناول في هذا البحث دراسة تأثير تغير مواصفات الخط في شكل الموجة في الخط الحديدي الناتجة عند مرور القطارات فوقه، و حساب القوى في المنطقة الانتقالية عند تغير تلك المواصفات. أظهرت النتائج نشوء تغير مفاجئ في الضغط المنقول إلى طبقة البلاست ناتج عن تغير مواصفات الخط؛ لذلك يجب تفادي التغير النسبي في قيمة المعامل الخاص بالخط يزيد على 20 %، و كذلك من المفيد تأمين منطقة انتقالية يتغير فيها معامل الخط تدريجياً.
يقدم هذا البحث رؤية واقعية لإمكانية إدخال التشاركية عنصرا فعالاً في الاستثمار في إنشاء الطرق السريعة ذات التعرفة (Toll Road)، حيث يتضمن البحث دراسة البيانات الحالية للشبكة الطرقية المركزية و الخطط المستهدفة من خلال طموحات وزارة النقل في سورية وفقاً ل لتوجهات الاقتصادية و القانونية المستجدة و التي ستجعل من القطاع الخاص شريكاً في مشاريع البنى التحتية و من ضمنها شبكة الطرق في سورية. إن الهدف الأساسي من البحث هو استكمال ما قامت به وزارة النقل سابقا من خلال (دراسة الجدوى الاقتصادية لتطبيق نظام البناء و التشغيل و الإعادة (Build-Operate-Transfer) و اختصاراً (B.O.T) على بعض المحاور الطرقية في سورية) مع البحث المفصل في الإطار التشريعي و القانوني و الذي من المنتظر صدور قانون للتشـــــــــــــــاركية لتغطية الجانب القانوني لهذه المشـــــــــــــاريع العملاقة التي ستنفذ وفق مبدأ التـــــــــــــــــــــشاركية (Public-private-partnership) و اختصاراً (P.P.P) و التي ستكون الدافع الأكبر للعجلة الاقتصادية السورية بعد فترة الجمود الحالية ، مع تطرق البحث لدراسة مشروع مقترح يربط الحدود التركية مع الحدود الاردنية و اختصاراً طريق ( شمال-جنوب) و آخر يربط الحدود العراقية بالموانئ على الساحل السوري و اختصاراً طريق ( شرق-غرب) من حيث حساب التكاليف و تحليل الأرباح المتوقعة للمشروع المقترح للاستثمار و المقارنة مع مشاريع مماثلة إضافة إلى تبيان النتائج و عرض التوصيات .
تم في هذا البحث تـشكيل أربعـة أنواع من الخرسانة لها القوام نفسه (الهبوط بمخروط أبرامز قرابة 20cm) لكـن بعيـارات اسمنت مختلفة و بمقاومات على الضغط مختلفة و تم إخضاعها إلـى وسـط حمـضي مخـرب (حمض الكبريت و حمض الآزوت) بتركيز %3 و قيمة 4 ≤ PH . إلى جانب هذه العينـات، تـم طلاء بعض عينات الخرسانة ذات المقاومـة العاديـة بنـوعين مـن الطـلاءات (بولميريـة و ايبوكسي)، و مقارنتها مع العينات الأولى.
يهدف البحث إلى تقييم تغييرات مقاومة الانزياح العرضي في المنحنيات ضمن شروط التحديث لشبكة الخطوط الحديدية السورية، و تحديد أنصاف الأقطار الأصغرية الموافقة؛ و ذلك باعتماد الحل العددي لمعادلة الطاقة عند حساب استقرار الخطوط الملحومة.
بهدف الحصول على بلاط أرصفة إسمنتي باستعمال المواد المحلية بمواصفات عالية فقد تم تصميم عدة خلطات باستعمال المواد المحلية بنسب مختلفة بمصروف إسـمنت ثابت و بنسبة ماء إلى الإسمنت ثابتة فتم الوصول إلى الخلطة التي تعطي أعلى مقاومة على الضغط. و قد تم تحض ير بلاط في المعمل باستعمال هذه الخلطة فأعطـت قيمـاً عالية للمقاومة على الضغط و الانعطاف و بقية الصفات، و قد تمت الاختبارات بموجب المواصفات القياسية السورية.
طريقة دقيقة لتحديد الإجهادات و التشوهات فـي مقـاطع الخرسـانة المسـلحة العاديـة أو المسـبقة الإجهاد. الطريقة أعدت لتحديد التشوهات اللحظية و التشوهات مع الزمن الناتجة عـن تـأثير السـيلان و التقلص و ارتخاء الأسلاك لأي مقطع عرضي مهما كان شكله متناظراً أو غير متناظر، و ذلك عنـدما تكون العزوم مطبقة حول محورين X و Y .البحث يتضمن مثالاً عددياً يبين كيفية تطبيـق الطريقـة تطبيقاً مباشراً.
يتناول البحث طريقة إعادة التأهيل بإضافة البيتومين الرغوي و هي أحد الطرق الحديثة نسبيا في هذا المجال و لم يتم استخدامها في سورية بعد بسبب عدم توافر التجهيزات المخبرية اللازمة لتقييم أداء طبقات الرصف المعاد تأهيلها، فكان هدف البحث تطوير نموذج رياضي لمحاكاة التجارب اللازمة لتقييم الأداء لعينات مثبتة بالبيتومين الرغوي من تحديد تشوه سطحي و نسبي ، و تم ذلك باستخدام طريقة العناصر المحدودة باستخدام برنامج النمذجة المعروف ABAQUS.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا