بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدفت هذه الدّراسة للتعرّف على دور رأس المال الفكري في عملية الإصلاح الإداري ضمن الجامعات الحكومية السّورية-جامعة تشرين، فإذا تمكنت جامعة تشرين من امتلاك رأس مال بشري لديه المهارة والمعرفة والخبرة فإنّ ذلك سيعود بالفائدة عليها وعلى المجتمع، واعتمد الب احث على أسلوب المسح كمنهج للدراسة؛ وأجرى دراسة ميدانية من خلال توزيع استبانة على أفراد عيّنة البحث المتمثّلة بأعضاء الهيئة التعليمية والعاملين الإداريين في الإدارة المركزية لاستقصاء آرائهم، وكانت أهمّ النتائج امتلاك جامعة تشرين لرأس مال بشري قادر على عملية الإصلاح، إلّا أنّه لا يتم الاستفادة منهم بالطريقة الصحيحة، نظراً لقلة البرامج التدريبية وانخفاض التمويل اللازم لإجراء البحوث العلمية والإسهام في النشر الخارجي، كما أنّ الإجراءات الإدارية الحالية لا تُساعد على إجراء الإصلاح بالشكل المطلوب. وكانت أبرز توصيات الباحث لها علاقة بإصلاح البحث العلمي لخلق المعرفة الجديدة.
نعرض في هذا العمل جهودنا في بناء نظام ترجمة باستخدام تقنية التعلم العميق ، ونبين الطريقة التي اتبعناها في تطوير النموذج ، وإضاقة طرق تفيد في تحسين دقة الترجمة من اللغة الإنكليزية إلى اللغة العربية.
يعتبر قطاع الإنشاءات قطاعًا متسارع التطور، حيث يعد التعامل مع قضايا التكنولوجيا الهامة أمرًا أساسيًا لبقائهم , ومن هذه التكنولوجيات هي تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز قمنا من خلال هذه الدراسة بتوظيف هاتين التقنيتين كأدوت مساعدة لتطوير نم ذجة معلومات البناء BIM حيث يتم من خلالها اكتشاف الاخطاء التصميمة ومعالجتها في مرحلة مبكرة اضافة لمعاينة الفراغات بالابعاد الحقيقية (أحجام – مساحات – ارتفاعات ..) كما تعطي تصور واقعي للشكل النهائي للمبنى (ديكورات - اكساءات...) وتوفر الراحة والثقة مع العميل كما تقوم بتعزيز المشاهد اضافة الى فوائدها في مجال التسويق . وباستخدام تقنية ال VR تم الانتقال من إظهار النموذج ثلاثي الأبعاد ضمن شاشة ثنائية البعد الى إظهار ثلاثي أبعاد حقيقي ضمن واقع افتراضي باستخدام تقنية ال VR. أما استخدم تقنية الواقع المعزز يتيح لنا دمج النموذج الموجود في الحاسوب مع الواقع الذي نعيشه مثل ان ترى من خلال كاميرا الموبايل صورة الغرفة مضافا اليها أثاث تخيلي , كما يتيح الواقع المعزز القدرة على التعرف على النماذج ثلاثية الابعاد من خلال مساقط "مخططات" ثنائية البعد والتفاعل معها
يهدف هذا المشروع الى التعريف بمفهوم البنية التحتية ككود (Infrastructure as code) أحد أهم وأحدث اتجاهات تكنولوجيا المعلومات حاليا الذي ظهر تطبيقه العملي عام 2011 على يد المنصة السحابية الأشهر أمازون. وللتعرف على هذا المفهوم تم استخدام أداة Terraform ا لتي تعد من أهم أدوات IAC مع أحد أشهر منصات الحوسبة السحابية OpenStack ، على ان يكون هذا المشروع مواكبا للمفاهيم الجديدة والمجالات الصاعدة بقوة في السوق المعلوماتي، ويكون بداية ومرجع بسيط لزملائنا الطلاب في حال أرادوا البحث ودراسة مواضيع تتعلق بهذه المفاهيم.
- التعرف على مفهوم البنية التحتية ككود Infrastructure as code -التعرف على Ansible - توضيح الفروق بين ادارة البنى التحتية بالطريقة التقليدية وعن طريق Ansible -تطوير تطبيق ويب يسمح بادارة البنية التحتية عن طريق الواجهات الرسومية
تم تطوير نظام خبير لإعراب مفردات الجمل العربية دون تشكيل. يقوم النظام أولاً بإيجاد تصريف الكلمات و نوعها باستخدام أداة (Microsoft (ATK، ويستمد خبرته من قواعد اللغة العربية في إيجاد إعراب مفردات الجمل الإسمية. استجاب النظام بشكل صحيح بنسبة جيدة جداً و تمت مقارنة النتائج الصادرة عنه مع نتائج خبير باللغة العربية.
بناء نظام ذكي يقوم بالتعرف على الأصناف الموجودة في صورة وتوليد توصيف نصي لهذه الأغراض الموجودة في الصورة. استخدمنا الشبكات العصبونية الملتفة Convolutional Neural Networks للقيام بعملية استخلاص الأصناف الموجودة في الصورة، وأدخلنا هذه الأصناف إلى شبكة عصبونية تكرارية Recurrent Neural Network للقيام بعملية توليد التوصيف النصي.
تجربة مؤقتة لإضافة بحثتجربة مؤقتة لإضافة بحثتجربة مؤقتة لإضافة بحثتجربة مؤقتة لإضافة بحثتجربة مؤقتة لإضافة بحث
بحث جديد باللغة العربيةبحث جديد باللغة العربيةبحث جديد باللغة العربيةبحث جديد باللغة العربيةبحث جديد باللغة العربية
يهدف البحث إلى عمل دراسة في طرائق نظم التوصيات الخاصة بشبكات التواصل الإجتماعي ، بحيث يتم ذكر العديد من هذه الطرائق والمقارنة فيما بينها ،والتركيز على موقع تويتر من خلال شرح عمل نظام توصية شخصي للتغريدات والمتابَعين معتمداً على بيان المعرفة .