بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
يسعى هذا البحث إلى توطين تقانة لحام البلازما (PAW) البديل الأفضل لتقانة اللحام بقوس التنغستين في تيغ (TIG) غاز خامل لذلك أجريت مقارنة كمية بين هاتين التقانتين وفق الحالة الخاصة التي تم تناولها و هي حالة استخدام التيار , المستمر, شملت المقارنة كلا من الدخل الحراري و المردود الحراري و مقاومة الشد العظمى و الاستطالة النسبية عند التحطم و القساوة الميكروية و التشوه الزاوي.
لقد تم تحضیر مادة مركبة بولیمیریة عبارة عن ( راتنج الریزول المعدل/ألیاف السیلیكا القصیرة)، حیث تم تصنیع راتنج الریزول و من ثم مزجه مع بولیمیر البولي ڤینیل بوتیرال بنسب وزنیة مختلفة من أجل التقلیل من قصافة راتنج الریزول، حیث تمت دراسة خصائص المزائج المیكانیكیة و الحراریة و الفیزیائیة لاختیار أفضل نسبة مزج للبولي ڤینیل بوتیرال مع راتنج الریزول و التي كانت تساوي 15 جزء وزني بولي ڤینیل بوتیرال لكل 100 جزء وزني من راتنج الریزول.
نقدم في هذا البحث مركب كلام للغة العربية ذا جودة عالية، باستعمال طريقة الضم لأنصاف المقاطع الصوتية. يتألف العمل من سبع مراحل أساسية: بناء القاموس الصوتي لأنصاف المقاطع الصوتية، بناء مكون معالجة اللغة الطبيعية الذي يتكون من وحدة المعالجة المسبقة للن ص واستعمال نظام خبير لتحويل النص المشكول إلى مقابله الصوتي، بناء نظام خبير يعتمد على القواعد لتقطيع سلسلة الصوتيمات لكل من الكلمات و العبارات في الجمل إلى مقاطعها الصوتية و إسناد واصفات كل مقطع وفق خوارزمية خاصة باللغة العربية، دراسة تحليلية صوتية للنبر في الحديث المتواصل لاستخراج أثر المقاطع المنبورة على موسطات التنغيم على مستوى الكلمات و العبارات.
سنرى ضمن الدراسة التالية ما يلي:  أهمية شبكات الحساسات اللاسلكية و تطبيقاتها  أهمية جودة الخدمة فيها و خاصةً تقليل استهلاك الطاقة  الحاجة إلى بروتوكول بسيط للتوجيه يقلل من صرف الطاقة قدر الإمكان و هو LEACH  تحسين جودة الخدمة التي يقدمها بروتوكول LEACH عن طريق دراسة عدة سيناريوهات للتحسين
نتناول في هذا البحث إشكاليات تقييم المدرسين التي تواجه المؤسسات التعليمية عموماً، و بعض الحلول المقترحة لها في إطار نظام مساعد في تقييم المدرسين في مؤسسات التعليم العالي، ثم تطبيق هذا النظام في جامعة القلمون الخاصة كحالة عملية على بيانات حقيقية للتح قق من شعَّاليته. يهدف البحث إلى إثبات إمكان وجود نظام يتسم بالمرونة في اختيار معايير التقييم بما يتلاءم مع واقع المؤسسة التعليمية المختارة، و يتسم بالموضوعية و عدم تدخل الرأي اللخصي في تقييم المدرسين، و الدقة في اتساق آراء صانعي القرار.
تُعتَبَر منهجية تحليل نمط العطل و آثاره (Failure Mode and Effects Analysis (FMEA واحدة من أشهر إجراءات ضمان جودة و وثوقية المنتجات و الأنظمة و إجرائيات التصنيع. تعاني آلية تقيّيم وترتيب خطورة أنماط الأعطال المتبعة في FMEA من الكثير من العيوب، وتشكّل محط انتقاد العديد من الباحثين.
انطلاقاً من أنّه على صنّاع القرار توخّي الحذر و الدقة عند اتخاذ القرارات، ظهرت الأنظمة التي تعتمد على تحليل ماذا-لو للتنبؤ بأثر سيناريو معين ناتج عن اتخاذ قرار ما و بالتالي يكون القرار مبني على دراسة و تحليل أبعاده. لكن نجد أنّ هناك فجوة ناتجة عن هذه الأنظمة سابقاً و هي عدم تقديم النصيحة لصنّاع القرار بالسيناريوهات الأفضل، و إنّما الاكتفاء بالتنبؤ بتأثير سيناريو محدد. لإزالة تلك الفجوة توجّهنا في هذا البحث لبناء نموذج تحليل ماذا-لو يقوم بالتنبؤ بالبدائل الممكنة و اقتراحها على المستخدمين بهدف الوصول إلى غاياتهم النهائية، مشيراً إلى أثر كل سيناريو على المؤسسة.
يعتبر التنبؤ بالتسرب المدرسي مسألة ذات أهمية عالية في المجال التعليمي، و هي تتأثر بالعديد من العوامل لذلك فإنه ليس من السهل حلها. نقدم في هذا البحث مقاربة لحل هذا الموضوع باستخدام تقنيات دمج المصنفات Ensemble Classifiers للتنبؤ بتسرب التلاميذ، تحديدا ً طلاب التعليم الإلزامي في الجمهورية العربية السورية. و قد تم تصميم مصنف جديد بالاعتماد على تقنية الدمج Stacking Method و تطبيق تقنيات اختيار الميزة Feature Selection كون قاعدة المعطيات تعاني من مشكلة عدم التوازن. تم مقارنة المصنف مع المصنفات الفردية و باستخدام تقنية Cross-Validation ، و قد خلصت الدراسة إلى أن المصنف المقترح هو الأفضل من بين المصنفات التي تم مقارنتها للتنبؤ بتسرب الطلاب.
إن الجامعات بلا شك تعد من المقومات الأساسية للدولة العصرية، بل من أهم أولوياتها، لما تلعبه من دور فعال في نقل الدولة من مرحلة التخلف والتبعية إلى مرحلة النمو والتقدم. وقد أصبح التعليم مورداً استراتيجياً للمجتمعات الحديثة لأنه يمد المجتمع بكافة احتي اجاته من الكوادر العلمية المتخصصة مما يساعد علي زيادة القيمة المضافة و تعزيز النمو الاقتصادي و الاجتماعي و الثقافي.
يهدف هذا العمل إلى البحث في التصميم الأمثل لمنصة ستيوارت التفرعية من نوع 6-RUS ذات مخدمات دورانية. ضمن هذا البحث تم بداية نمذجة المنصة المدروسة هندسيا و حركيا مع تحديد مجموعة وضعياتها الشاذة و من ثم تم تحديد فضائي عملها الانسحابي و الدوراني و كذلك تم دراسة مسالة حل نموذجها الهندسي بشكل مباشر مفصل من خلال الاعتماد على تقنية هجينة مقترحة.