بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
هدفت هذه الدّراسة للتعرّف على دور رأس المال الفكري في عملية الإصلاح الإداري ضمن الجامعات الحكومية السّورية-جامعة تشرين، فإذا تمكنت جامعة تشرين من امتلاك رأس مال بشري لديه المهارة والمعرفة والخبرة فإنّ ذلك سيعود بالفائدة عليها وعلى المجتمع، واعتمد الب احث على أسلوب المسح كمنهج للدراسة؛ وأجرى دراسة ميدانية من خلال توزيع استبانة على أفراد عيّنة البحث المتمثّلة بأعضاء الهيئة التعليمية والعاملين الإداريين في الإدارة المركزية لاستقصاء آرائهم، وكانت أهمّ النتائج امتلاك جامعة تشرين لرأس مال بشري قادر على عملية الإصلاح، إلّا أنّه لا يتم الاستفادة منهم بالطريقة الصحيحة، نظراً لقلة البرامج التدريبية وانخفاض التمويل اللازم لإجراء البحوث العلمية والإسهام في النشر الخارجي، كما أنّ الإجراءات الإدارية الحالية لا تُساعد على إجراء الإصلاح بالشكل المطلوب. وكانت أبرز توصيات الباحث لها علاقة بإصلاح البحث العلمي لخلق المعرفة الجديدة.
تمت دراسة المحتوى الكيميائي لنبات المولين كثيف الزهر و نبات المولين العادي و نبات المولين الأسود من حموض أمينية حرة و عديدات سكر الموجودة في الأغصان الغضة و أزهار النبات و تحديد النسب المئوية لهذه المكونات باستخدام طرائق الاستشراب على الطبة الرقيقة و الكرموتوغرافيا السائلة الشديدة الفعالية.
تعد البحوث المتعلقة بطفيليات الأسماك البحرية في سورية قليلة، و أما الخاصة بالأسماك البحرية المستزرعة فمعدومة. أجريت الدراسة بهدف التقصي عن الإصابة بالطفيليات الخارجية للنوع السمكي Siganus rivulatus المستزرع و تحديد معدل انتشارها.
هدفت هذه الدراسة الى تقييم المظاهر السريرية للآفات المشبهة بالحزاز المنبسط الفموي OLLs و تقييم علاقة تشكل هذه الآفات بمدة وجود حشوات الأملغم في فم المريض .
أجريت دراسة مقارنة بين كل من الإسمنت الزجاجي الأيوني (GIC) و اسمنت سيلكات الكالسيوم (Biodentine) و ذلك من خلال تقييم ذوبانية كل منهما و تأثيرهما على درجة حموضة الوسط و قدرتهما على امتصاص الماء و تحرير الكالسيوم في الشروط المخبرية ذاتها.
تعد عملية استئصال النكفة إجراء شائع في الممارسة السريرية و مرتبط بحدوث بعض الاختلاطات إضافة لحدوث عدم تناظر وجهي ناجم عن الاستئصال. تعد متلازمة فري من الاختلاطات الشائعة نوعاً ما بعد عملية استئصال النكفة و تتميز بحدوث تعرق مع هبات ساخنة و احمرار في منطقة الخد أثناء المضغ و تناول الطعام مسببة انزعاج شديد للمريض يعتبر حقن الشحم الذاتي طريقة سليمة و مستخدمة بشكل شائع في الجراحة التجميلية لملء الفراغات في الوجه و في تعويض الضياعات المادية بعد الجراحات الاستئصالية المتنوعة إضافة لدورها في الوقاية الأولية أو في علاج تناذر فري . يهدف هذا البحث إلى دراسة نتائج حقن الشحم الذاتي في منطقة النكفة المستأصلة في علاج تناذر فري إضافة لدوره في تحسين الناحية الجمالية .
تهدف هذه الدراسة إلى جمع معلومات أكثر عن قصور الغدة الدرقية الخلقي )CH( Congenital Hypothyroidism في سوريا نظرا لكونه واحد من أكثر الأسباب الشائعة للتخلف العقلي و الذي يمكن الوقاية منه في حال تم الكشف عنه و اعطاء المعالجة في وقت مبكر، و لعدم وجود أي بيانات طبية منشورة حوله في بلدنا، و من أجل التأكيد على ضرورة تطبيق برنامج تحري وليدي إلزامي للتشخيص المبكر لقصور الدرق الخلقي لتحسين حياة الطفل.
في هذه الدراسة، نتناول العلاقة الوظيفية بين عدد من المعايير الفيزيولوجية الخاضعة لضبط يوماوي من قبل الساعة البيولوجية الوطائية المتوضعة في النوى فوق التصالبية (Suprachiasmatic Nuclei) لدى الجرذWistar.
يصيب النخر السني الأطفال بشكل متزايد في الوقت الحاضر، و تهدف الدراسات الإحصائية لانتشار النخور إلى تعزيز و توجيه أساليب الوقاية من النخر السني. هدف الدراسة: إجراء مقارنة بين الأسنان المؤقتة الخلفية من حيث التعرض للإصابة بالنخر أو القلع أو الحشو.