بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
استعرضنا في هذا العمل بعض أهم أساليب التنبؤ بالمتسلسلات الزمنية وهي تحليل المتسلسلات الزمنية إلى مركباتها الأساسية (اتجاه عام، موسمية، دورية، عشوائية)، طرائق التمهيد الأسي، نماذج الانحدار الذاتي والمتوسطات المتحركة التكاملية، ثم استعرضنا عدة طرائق هج ينة للتنبؤ، ثم قدمنا طريقة جديدة مقترحة للتنبؤ تعتمد على دمج طريقتي التمهيد الأسي و بوكس-جنكينز وذلك وفق المتوسط الموزون بقيم معايير متوسط الأخطاء المطلق النسبي MAPE لكلا الطريقتين، وطبقنا الطرائق السابقة على ثلاث متسلسلات زمنية موسمية، الأولى متسلسلة درجات الحرارة الجافة ساعياُ في مدينة حلب وذلك في شهر آب للعام 2011 أي طول الدورة الموسمية s=24، والثانية متسلسلة كمية إنتاج الحليب شهرياً في استراليا مقاسة بالرطل لكل بقرة وذلك من شهر كانون الثاني عام 1962 ولغاية شهر كانون الأول عام 1975 أي طول الدورة الموسمية s=12، أما الثالثة متسلسلة كمية الكهرباء المنتجة في استراليا فصلياً وذلك في الفترة الممتدة من آذار 1956 ولغاية أيلول للعام 1994 أي طول الدورة الموسمية s=4، وقارننا النتائج التي توصلنا إليها فكانت أفضل طريقة للتنبؤ هي الطريقة المقترحة.
التدقيق اللغوي هو عملية فحص نص لاكتشاف الأخطاء الأملائية والقواعدية والدلالية وتصحيحها. يعد تدقيق قواعد ومعاني اللغات الطبيعية من الأهداف الأساسية للمهتمين باللغوات الحاسوبية، لأنه أصبح ضرورياً لتدقيق النصوص المكتوبة على الحواسيب في مجالات متعددة مث ل تدقيق رسائل البريد الالكتروني والنصوص على صفحات المواقع الالكترونية وتدقيق المقالات والأبحاث العلمية، ويمكن استخدامه في تصحيح إجابات الطلاب المكتوبة بالطريقة التقليدية في امتحانات التعليم الالكتروني. يتناول هذا البحث دراسة لمراحل بناء مترجم اختبار المضمون الآلي، حيث يقدم دراسة لمراحل بناء نظام يهتم بالتدقيق القواعدي لجمل اللغة الانكليزية ليتأكد من أنها صحيحة قواعدياً، كما أنه يبين خطوات التحليل المفرداتي الذي يعد نقطة انطلاق لمرحلة التحليل القواعدي، إضافة إلى أنه يوضح مراحل انجاز التحليل القواعدي الذي تمثل ببناء نموذج قواعدي يوصف الجمل البسيطة في اللغة الانكليزية، وتم ذلك من خلال دراسة قواعد اللغة الانكليزية ثم اقتراح أجزاء من هذا النوذج تتناسب مع كل قاعدة، ويعرض تطبيقا برمجيا يتحقق من البناء القواعدي الصحيح لجمل اللغة الانكليزي ويرسم أشجار الاشتقاق الخاصة بها.
شهدنا في السنوات الأخيرة قفزات هائلة والعديد من التطورات في كل مجالات الحياة، خصوصا في حقل تقنية المعلومات والاتصالات. لذلك أصبحت المعلومات الرقمية والاتصالات وأنواعها عصب الحياة الحيوية، والداعم الأساسي الذي تبنى عليه أغلب العلوم. تطبيقات الشبكات والانترنت تطورت بشكل سريع جدا، لذا فالحاجة لحماية مثل هذه التطبيقات أصبحت متزايدة. تلعب خوارزميات التعمية دورا رئيسيا في أنظمة أمن المعلومات. من جهة أخرى، هذه الخوارزميات تستهلك كمية هامة من استخدام مصادر الحواسيب مثل زمن وحدة المعالجة المركزية, والذاكرة, وطاقة البطارية. أجريت المقارنات لخوارزميات التعمية في أوضاع مختلفة لكل خوارزمية مثل الأحجام المختلفة من كتل البيانات, أنواع البيانات المختلفة, استهلاك البطارية الكهرائي, حجم مختلف للفاتيح وأخيرا سرعة التعمية والإظهار. وتعطى نتائج المحاكاة لعرض فعالية كل خوارزمية إن الخاصيتين الرئيستين اللتان تعرفان وتميزان خوارزمية تعمية عن أخرى هي قدرتها على تأمين البيانات المحمية ضد الهجمات وسرعتها وكفائتها بالقيام بذلك. خوارزميات الشبكة كانت من أكثر المواضيع أهمية، فهي كانت هامة جدا لكثير من العلماء والباحثين، لان الحاجة للخوارزمية مسألة ضرورية لأداء أغلب العمليات، حتى العمليات الصغيرة جداً. وخاصة خوارزميات التعمية. لذلك كرست العديد من البحوث والدراسات لاختراع وابتكار خوارزميات جيدة, بحيث تناسب متطلبات هذا العصر، كالسرعة وحجم البيانات، وأمن المعلومات وتطوير هذا الموضوع. علم التعمية له تاريخ طويل وساحر. فمن عمل في هذا المجال في البداية كانوا أولئك المرتبوطن بالجيش, أو الخدمة الدبلوماسية والحكومية عموما. فعلم التعمية بداية استعمل كاداة لحماية الاسرار والاستراتيجيات الوطنية. فهو دراسة التقنيات الرياضية التي تتعلق بسمات امن المعلومات مثل السرية, سلامة البيانات, التحقق من الكيان, والتحقق من اصل البيانات. لذلك موضوع تطوير خوارزميات التعمية CAs يعتبر من المواضيع الأكثر أهمية في السنوات الأخيرة, وذلك بسبب التطور الكبير والسريع في الاتصالات والحواسيب والشبكات, والحاجة لأمن المعلومات وطرق حماية البيانات (طرق التعمية). بداية احجنا خلفية رياضية, والتي يفترض للقارئ أن يلم بالمفهوم الأساسي للأعداد الصحيح (قياس n ) والحقول وخاصة GF(Q) وكثيرات الحدود والعمليات عليها. ومن أمثل الحقول الأعداد المركبة والأعداد الصحيحة قياس p (p عدد أولي). فالحقل هو مجموعة من العناصر التي يمكن أن تعرف عليها عمليتين (جمع وضرب) لتوليد عناصر أخرى في المجموعة. إضافة لوجود عنصر حيادي بالنسبة للجمع (هو صفر)، ووجود عنصر حيادي بالنسبة للضرب (واحد). وهناك النظير (ناقص والعدد)، وهناك المعكوس الضربي لكل الأعداد ماعدا الحيادي بالنسبة للجمع (ماعدا صفر). أما بالنسبة لعلم التعمية فقد تطور مع الزمن من عصر لاخر حيث تشير المعميات الكلاسيكية إلى تقنيات التعمية التي أصبحت مشهورة بمرور الوقت، والتي وجدت عموما قبل النصف الثاني من القرن العشرون (وبعضها قبل مئات السنين). العديد من التقنيات الكلاسيكية هي أما إعاضة بسيطة أو إبدال الموضوع البسيط. أما معميات الكتل فيمكن ان تكون اما من النوع المتماثل او الغير متماثل (مفتاح عام)
يهدف البحث لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على عناصر نظم المعلومات المحاسبية المطبقة في البنوك التجارية الأردنية, و قد تم ذلك من خلال استبانة أجابت عليها عينة من المشاركين في هذه البنوك.
تفاعلا مع الظروف المحيطة بالموارد البشرية, و ما لحق بها من تطورات متسارعة, نتيجة دخول متغير تكنولوجيا المعلومات, و ما أفرزه من تبعات... أثرت على كافة مناحي الحياة, و من بينها التنمية البشرية, حيث ساهمت التكنولوجيا في تنمية هذه الموارد بشكل يتوافق مع متطلبات البلد المعني من جهة, و كذلك المنشأة من جهة أخرى....
قمنا من خلال هذا البحث بدراسة و اختبار تأثير مجموعة من العوامل التي تحد من إمكانية التوسع في التوزيع الألكتروني للخدمات في المصرف التجاري السوري, و قد تم استخدام اختبار T.Test لإثبات صحة فرضيات الدراسة, و قياس مستوى الثبات باستخدام مقياس ( ألفا - كرونباخ ).
سنتطرق في هذا البحث إلى الإفصاحات المتعلقة بمخاطر الائتمان و السوق و التشغيل الواردة في المعيار الإسلامي, لما لها من دور في تعزيز الشفافية و إتاحة المعلومات لجميع الأطراف ذوي العلاقة بالمصرف.
هدفت هذه الدراسة إلى بيان دور و مكانة المدقق الخارجي للقوائم المالية كمتطلب لتأمين كفاءة اسواق راس المال و استقرارها باعتبار ان المدقق الخارجي يقوم بمرتجعة حسابات و نتائج أعمال الشركات المدرجة في اسواق رأس المال و مركزها المالي و إبداء الرأي حول عدال ة و صدق المعلومات المحتواة في التقارير المالية لتلك الشركات و مدى امتثالها مع معايير المحاسبة و التدقيق الدولية.
يتناول البحث دراسة مفهوم كل من المصارف الربوية التي تشمل المصارف التجارية و المصارف الأخرى التي ترتكز معظم أعمالها على الفائدة (الربا) كالمصارف الصناعية و الزراعية و العقارية و التي نجم عن التعامل بها أزمات مالية محلية و دولية, و المصارف اللاربوية ال تي ترفض التعامل بالربا و تشجع المشاركة في استثمار المال و الجهد الإنساني بجميع الوسائل.
يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على واقع التعليم في سورية باعتباره ركنا أساسيا من اركان التنمية البشرية, و الاهتمام به يعني تسريع الخطى من أجل تحقيقها, و تناول البحث دراسة و اقع التعليم و الإنفاق عليه , و مدى تطور مؤشراته الكمية و النوعية على كافة المستويات, و أهم التحديات التي تواجهه.