بحث متقدم
ترتيب حسب
فلترة حسب
في 29 كانون الأول من العام 2019 ،أبلغت مستشفى في مدينة ووهان، مقاطعة هوبي في الصين عن تفشي ذات رئة فيروسية غير مفسر ة. قامت الحكومة الصينية بتنبيه منظمة الصحة العالمية في الوقت المناسب. وفي 8 كانون الثاني من العام 2020 ،تم تحديد العامل الممرض بفيروس كورونا المستجد 2019( nCoV-2019 ،)وتَّم إرسال السلسلة الجينية بسرعة لمنظمة الصحة العالمية. في 30 كانون الثاني، أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تفشي ذات رئة بفيروس كورونا المستجد كحالة طوارئ صحية عامة ذات شأن دولي. في 12 شباط 2020 ،أعلنت اللجنة العالمية لتصنيف الفيروسات أَن nCoV-2019 تم تسميته بشكل رسمي بالمتلازمة التنفسية الحادة بفيروس كورونا 2 ( 2-CoV-SARS ،) وفي نفس اليوم، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الداء المسَّبب بـ 2-CoV-SARS تَّم تسميته بداء .)COVID-19( 2019 كورونا فيروس. قامت الحكومة الصينية بإعطاء الأولوية القصوى لحياة الناس وصحتهم وبذلك تم اتخاذ إجراءات الوقاية والضبط لوباء 19-COVID ،لضبط تفشي 19-COVID ، قام مجلس الصحة الوطني لجمهورية الصين الشعبية، بالإضافة للإدارة الوطنية للطب الصيني التقليدي وبعض المنظمات الأخرى ذات الصلة بتنظيم الخبراء وبشكل فوري لإصدار وتحديث دلائل إرشاد تشخيص الـ 19-COVID وعلاجه والوقاية منه وضبطه. إن دلائل الإرشاد المكتوبة والمبنية على دراسة، وتحليل وتخليص عالج لحالات 19-COVID تستخدم لإرشاد الطاقم الطبي وعاملي الصحة العامة في الصين للفهم الأفضل والوقاية وعلاج الـ.COVID-19 ولكي نقوم بشكل صادق و موضوعي بمشاركة خبرة الصين مع العالم في تشخيص الـ 19-COVIDوعلاجه والوقاية منه وضبطه. قمنا بترجمة دلائل الإرشاد الصينية الأخيرة والتفسيرات المرتبطة بها في هذا الكتاب . نأمل أن يقدم هذا الكتاب المراجع للبلدان العربية المتأثرة بالـ 19-COVID ،وبالإضافة لتعزيز تبادل الخبرات والتعاون في مجال الوقاية، وضبط وتشخيص وتدبير الداء، وبذلك نعزز تطوير الصحة العالمية معا، آملين أن يحمي الله سورية وكل البلدان العربية والعالم من انتشار الإمراض والأوبئة. وفي الختام أشكر محرري هذا الكتاب ( مجلس الصحة الوطني لجمهورية الصين الشعبية والإدارة الوطنية للطب الصيني التقليدي) وناقلين النسخة الإنكليزية (جمعية الطب الوقائي الصينية)، والشكر موصول لكل من ساهم في نقله إلى العربية من طلاب الدراسات العليا وطالب الطب في جامعة دمشق، آملا أن يكون هذا الكتاب قيمة مضافة للمكتبة العلمية العربية.
سنتحدث في هذه الحلقة عن أليات البحث في غوغل مستخدمين استكشاف المعرفة داتا وتحسين الطريقة باستخدام المترادافات لمجال سيو (البحث الأمثلي)
لتوصيل المعلومات بوضوح وكفاءة ، يستخدم تمثيل البيانات رسومات إحصائية ومعلومات وأدوات أخرى. قد يتم تشفير البيانات الرقمية باستخدام نقاط أو خطوط أو أشرطة لتوصيل المعلومات بصريًا. التمثيل الفعال يساعد المستخدمين على تحليل البيانات وتفسيرها، فهو يجعل الب يانات المعقدة سهلة الوصول ومفهومة وقابلة للاستخدام. تُستخدم الجداول عمومًا حيث يبحث المستخدمون عن قياس محدد ، بينما تُستخدم المخططات ذات الأنواع المختلفة لإظهار أنماط أو علاقات في البيانات لمتغير واحد أو أكثر.
حظي مؤخرا اختصاص البيانات الضخمة باهتمام كبير في مجالات متنوعة منها (الطب , العلوم , الادارة, السياسة , ......) و يهتم هذا الاختصاص بدراسة مجموعة البيانات الضخمة والتي تعجز الادوات والطرق الشائعة على معالجتها و ادارتها و تنظيمها خلال فترة زمنية مقبو لة و بناء نموذج للتعامل مع هذه المعطيات والتنبؤ باغراض مطلوبة منها. ولاجراء هذه الدراسات ظهرت طرق عدة منها النماذج التي تعتمد على مجموعة من البيانات و نماذج تعتمد على المحاكاة و في هذه المقالة تم توضيح الفرق بين النموذجين و تطبيق نهج جديد يعتمد على التكامل بين النموذجين لاعطاء نموذح افضل لمعالجة مسالة البيوت البلاستيكة
نلاحظ في الآونة الأخيرة الانتشار الهائل لأدوات التعلم الإلكتروني ( )E-Learningومنها المحاضرات التعليمية التي تعد جزء مهم منها، وهذه المحاضرات يتم تجميعها في المواقع الإلكترونية بناءا على العنوان الذي تحمله على الرغم من احتواءها على مواضيع مختلفة في مجالات متعددة وبالتالي عندما يتم البحث عن هذه المحاضرات بكلمات معينة يتم عرض المحاضرات ذات العناوين القريبة والمشابهة لجملة البحث ولكن هذه ليست النتيجة المطلوبة، ولذلك وانطلاقا من هذه المشكلة تم اقتراح طريقة لتصنيف هذه المحاضرات بناء على المواضيع التي تحويها وليس فقط على عناوينها وعمل عنقدة لها اعتمادا على هذه المواضيع. تعتمد هذه الطريقة على الترجمة المرفقة ( )captionsمع الفيديوهات التعليمية في عملية استخراج المواضيع ومن ثم عنقدتها، ومن جهة أخرى تم الاعتماد على مقالات من موقع Wikipediaوذلك بهدف تحديد وتعريف كل عنقود من العناقيد ومن ثم حساب التشابهات بين المواضيع المعبرة عن كل محاضرة مع مراكز العناقيد، وبعد ذلك تم تطبيق عنقدة ضبابية بناء على هذه التشابهات.
تقنيات استخراج البيانات لديها العديد من التطبيقات في الكشف عن البرامج الضارة. طريقه التصنيف هي واحده من تقنيات Data mining الأكثر شعبيه. في هذه الورقة نقدم نهج للكشف عن سلوك البرامج الضارة. اقترحنا أساليب تصنيف مختلفه من أجل الكشف عن البرامج الضارة استنادا إلى ميزه وسلوك كل البرامج الضارة. تم تقديم طريقه تحليل ديناميكية للتعرف علي ميزات البرامج الضارة. تم تقديم برنامج مقترح لتحويل ملف XML الخاص بالمحفوظات التنفيذية لسلوك البرامج الضارة إلى إدخال أداه ويكا مناسبه. لتوضيح كفاءه الأداء بالأضافة بيانات التدريب والاختبار ، نطبق الأساليب المقترحة على مجموعة بيانات دراسة حالة حقيقية باستخدام أداة ويكا.وأظهرت نتائج أن نهجنا المقترح هو أكثر كفاءه للكشف عن البرامج الضارة وتصنيف السلوك للبرامج الضارة , يمكن ان يكون نهجنا مفيد للكشف عن البرامج الضارة في مكافحه الفيروسات السلوكية.
تتكرر تأخيرات الرحلات الجوية في جميع أنحاء العالم (حوالي 20٪ من رحلات الطيران تصل متأخرة أكثر من 15 دقيقة) وتقدر كلفتها السنوية بعشرات المليارات من الدولارات. يجعل هذا السيناريو التنبؤ بتأخيرات الرحلة قضية أساسية لشركات الطيران والمسافرين. الهدف الرئ يسي من هذا العمل هو تطبيق تنبؤ بتأخير وصول رحلة مجدولة تبعاً للظروف الجوية. يأخذ تأخير الوصول المتوقع في الاعتبار كلاً من معلومات الرحلة (المطار الأصلي ، مطار الوجهة ، وقت المغادرة ووقت الوصول) وأحوال الطقس في المطار الأصلي والمطار المقصود وفقًا لجدول الرحلة. تم تحليل الرحلات الجوية ومجموعات المعطيات الخاصة بالملاحظات الجوية باستخدام الخوارزميات المتوازية المطبقة في برنامج MapReduce المنفّذ على منصّة سحابية. تظهر النتائج دقة عالية في التنبؤ بالتأخيرات مع عتبة معينة. على سبيل المثال ، مع عتبة تأخير مدتها 15 دقيقة ، نحقق دقة تبلغ 74.2 ٪ و 71.8 ٪ من التذكر recall على الرحلات المتأخرة ، بينما مع عتبة 60 دقيقة ، كانت الدقة 85.8 ٪ ، وتذكّر التأخر هو 86.9 ٪. علاوة على ذلك ، توضح النتائج التجريبية قابلية التوسّع للمتنبئ التي يمكن تحقيقها أثناء أداء مهام إعداد المعطيات والتنقيب بها كتطبيقات MapReduce على السحابة.
هذه المقالة تحوي ترجمة وتلخيص وتوضيح للمذكور في الورقة البحثية المذكور اسمها أعلاه والموجودة في https://annals-csis.org/Volume_8/pliks/221.pdf , والتي تقوم باستخراج المعلومات الدلالية المهمة الموجودة في الوثائق والملفات والأوراق البحثية .
تقترح هذه الورقة استخدام تقنيات استخراج المعرفة للكشف عن غسيل الاموال في الأنظمة المصرفية بالاضافة الى ذكر نظام مطبق للكشف عن غسيل الاموال باستخدام خوارزمية clope
. تعد إدارة وفهم بيانات المواقع المجمعة قضيتين مهمتين لهذه التطبيقات. تقدم هذه الورقة طرقًا لاستخراج مواقع مثيرة للاهتمام من البيانات المكانية والزمانية. الهدف من هذه الورقة هو تجميع آثار GPS الفردية للحصول على رؤى عن الأماكن المثيرة للاهتمام. يمكن ا لحصول على هذه المواقع المهمة من خلال معالجة البيانات من الأجهزة التي تعمل بنظام GPS للمستخدمين الذين يعيشون في منطقة جغرافية معينة.