ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

درسنا في هذه المقالة نوعين من الاسنان و هي الكروية و المخروطية و قارنا النتائج رقميا مع دراسة سابقة عن السن المسطح. من خلال دراسة الحقل الإجهادي تحت هذه الاسنان الثلاثة تبين لنا أنه و في الصخور الطرية يستحسن استخدام السن المخروطي الطويل نتيجة سهول ة انغراسه في الصخر و هذا ما اكدته قيم الاجهادات اسفل السن. اما في الصخور القاسية و نظرا لحاجتنا لقيم ضغط كبيرة لتحطيم الصخر يفضل استخدام السن الكروي لما له من خاصية تشكيل مخروطين إجهاديين تحت السن و بالتالي يمكن من تفتيت حجم جيد من الصخور القاسية.
ضمن إطار السعي لتوسيع مفهوم التصميم البصري ليشمل التصميم و التصنيع البصري الميكانيكي و ما يترتب من أثر للإجهادات الاستاتيكية على العناصر البصرية نتيجة شد المثبتات المعدنية و معرفة الأداء البصري الناجم، قمنا بدراسة مرجعية تبين أثر الإجهادات الاستاتيكي ة على العناصر البصرية نتيجة التماسات المعدنية و الحرارة و اللواصق ، كما قمنا باستخدام نمذجة عددية بطريقة العناصر المنتهية للتنبؤ بالأداء البصري للنظم البصرية.
الهدف الرئيسي من هذا المقال هو دراسة تأثير السلوك الستاتيكي و الديناميكي لنقل الحركة بالمسننات المستقيمة على حدوث التعب بهدف التنبؤ به من جهة, و تحديد النقاط الأخطر على بروفيل السن, من جهة أخرى. و ذلك باستخدام نموذج ديناميكي لنقل الحركة بالمسننات الم ستقيمة أحادي درجة الحرية في الفتل و مقياس كروسلاند للتعب. أن معادلة الحركة تكون محللة خطوة بخطوة مع الزمن و ذلك لتحديد قيم الحمل الديناميكي الآني في كل نقطة تماس على أسنان المسننات. بهذه الطريقة فأن مركبات الاجهادات المماسية و الناظمية لكل نقطة تماس ضمن طبقات مادة المسننات تكون محسوبة بالاعتماد على نظرية هرتز.
تُعتبر حوادث التصادم التي تتعرض لها السفن من أكثر الحوادث خطورة، و ذلك بسبب النتائج الكارثية اللاحقة سواء فيما يخص الخسائر الاقتصادية في السفن و الحمولات، و الخسائر في الأرواح البشرية بالإضافة إلى التلوث البيئي الكبير الناجم عنها. لذلك تبذل المراكز ا لبحثية على الدوام جهود كبيرة بهدف فهم و تحليل الاستجابة الإنشائية لبدن السفينة المتضررة نتيجة لهذه الحوادث. يهتم هذا البحث بتقييم المتانة الإنشائية المتبقية لسفينة مصدومة من خلال الطاقة الداخلية و الإجهادات الإنشائية المختلفة المتولدة ضمنها. تم نمذجة حالة التصادم لناقلة نفط تتعرض للصدم من قبل المقدمة البصلية لسفينة أخرى عند قيم مختلفة لسرعة السفينة و زاوية الصدم، ثم درست المتانة الإنشائية للمقطع الوسطي للسفينة المصدومة اعتماداً على الطرق الرقمية باستخدام برنامج . مما سمح بوضع تصور واضح لتغيرات الإجهادات الإنشائية و الطاقة الداخلية مع الزمن خلال عملية التصادم.
يتضمن هذا البحث دراسة تجريبية لسلوك البيتون عالي المقاومة و ذلك بهدف تقييم منحني الإجهاد – التشوه للبيتون عالي المقاومة و استنباط معاملات مخطط إجهادات الضغط المكافئ التي سنعتمدها في تصميم العناصر البيتونية المصنعة من البيتون عالي المقاومة. لهذه الغا ية تم تحضير عدد من العينات الاسطوانية بمقاومة 60MPa حيث اُختبرت هذه العينات على الضغط, و تم الحصول من خلال نتائج الاختبارات على منحني الإجهاد – التشوه . أظهرت النتائج إمكانية تصنيع البيتون عالي المقاومة من المواد المحلية و بمقاومات أعلى من المقاومة التي حصلنا عليها, و تبين من المخططات الناتجة أن منحني للبيتون عالي المقاومة مرن بشكل خطيّ جوهرياً لحد الانهيار مع هبوط أكثر انحداراً للجزء الهابط من المنحني و هذا ما يتوافق مع نتائج الابحاث العالمية , كان الانهيار تقريباً فجائياً و سريعاً مع زيادة مقاومة البيتون و هذا يدل على أن البيتون عالي المقاومة أقل مطاوعة عند الانهيار من البيتون العادي. يختلف منحني للبيتون عالي المقاومة عن منحني للبيتون العادي و هذا يؤثر على خصائص الشكل المستطيل لمخطط الإجهاد المكافئ مما تطلب إدخال تعديلات على المعاملات تؤدي إلى تمثيل لمخطط الإجهادات المكافئ تمثيلاً أقرب للمنحني الحقيقي, و بتقييم منحني للعينات المختبرة وجدنا أن المخطط يأخذ شكل شبه منحرف (بمقاومة) قيمته في الأعلى و ارتفاع مخطط الضغط , و تم استنتاج قيمة المعاملين و ( هو متوسط إجهاد الضغط / المقاومة المميزة, هو نسبة من الارتفاع الفعّال الذي يحدد موقع مركز محصلة الضغط), حيث و و في حال زيادة المقاومة للبيتون عن فإن شكل المخطط يكون أقرب للشكل المثلثي منه للشكل شبه المنحرف, و في هذه الحالة نجد أن منحني يأخذ شكلاً مثلثياً قيمته في أعلى المثلث و ارتفاع مخطط الضغط و بتحويل مخطط الإجهادات المثلثي إلى مخطط الإجهادات المستطيل.
يهدف البحث إلى حساب حلول إغناتشاك النظامية, الهوكية و المتممة, بالتالي الحلول النظامية, الكلية للجسم المرن دقيق الاستقطاب, المترابط مع حقل درجات حرارة و يملأ R3.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا