ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدف البحث الحالي إلى تحديد مستوى التوجه نحو التعلم و التركيز العقلي لدى طلبة جامعة تشرين، كما هدف إلى تعرّف مدى تأثر التوجه نحو التعلم و التركيز العقلي بمتغيرات الجنس و الاختصاص و استراتيجيات التدريس التي يفضلها الطلبة. تألفت عينة البحث من (672) طالب اً و طالبة من طلبة جامعة تشرين المسجلين في العام الدراسي (2016 - 2017)، و تمّ اعتماد المنهج الوصفي، و استخدام مقياسين اثنين. هذا، و خلُص البحث إلى النتائج الآتية: استراتيجيات التدريس الأكثر تفضيلاً من قبل أفراد عينة البحث هي الاستراتيجيات التفاعلية حيث فضل هذه الاستراتيجيات (57.4%) من مجموع أفراد عينة البحث. هذا و يتأثر التوجه نحو التعلم باستراتيجيات التدريس؛ إذ أكد البحث الحالي أنّ الطلبة الذين يفضلون استراتيجيات التدريس التفاعلية يتفوقون على باقي الطلبة في التوجه نحو التعلم. حصل طلبة جامعة تشرين على متوسط يشكل (77.46%) من الدرجة العظمى المخصصة لمقياس التوجه نحو التعلم؛ أي أنّهم يتمتعون بمستوى جيد جداً من التوجه نحو التعلم؛ بينما حصلوا على متوسط شكّل (57.98%) من الدرجة العظمى المخصصة لمقياس التركيز العقلي؛ أي أنّ طلبة جامعة تشرين يتمتعون بمستوى مقبول من التركيز العقلي. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات (الذكور و الإناث) على مقياس التوجه نحو التعلم؛ في حين يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات (الذكور و الإناث) على مقياس التركيز العقلي، و لصالح الذكور؛ أي أنّ ذكور و إناث طلبة جامعة تشرين متساوون في التوجه نحو التعلم؛ لكن بالمقابل يتفوق الذكور على الإناث في التركيز العقلي. قدّم البحث - في ضوء النتائج - مجموعة من المقترحات، أهمها الاستمرار في البحث عن المتغيرات التي تزيد من التوجه نحو التعلم و التركيز العقلي.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا