هدف البحث تعرف مستوى امتلاك استراتيجيات التعلم لدى طلبة كلية العلوم التربوية،
فضلاً عن معرفة الفروق في مستوى هذه الاستراتيجيات وفقاً لمتغيري الجنس
و مستوى التحصيل، و معرفة العلاقة بين مستوى امتلاك استراتيجيات التعلم و مستوى
التحصيل الأكاديمي لديهم
. بلغ حجم العينة (85) طالباً و طالبة، طبقت عليهم استبانة
استراتيجيات التعلم التي أعدها في الأصل آربور، (Arbor1989) ، و المعربة من قبل
باعباد و مرعي (1996) ، و تأكد الباحث من صدقها و ثباتها. و أشارت النتائج إلى
مستوى متوسط لاستراتيجيات التعلم، و أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في مستوى
امتلاك استراتيجيات التعلم وفقاً لمستوى التحصيل (عالٍ، متدنٍ) على بعد استراتيجيات
الدافعية للتعلم، و لصالح مستوى التحصيل العالي، و لم تظهر النتائج فروقاً بين الجنسين
في مستوى هذه الاستراتيجيات، و بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة
إحصائية بين بعد استراتيجيات الدافعية للتعلم و التحصيل الأكاديمي. في حين لم تكن
العلاقة على الأبعاد الأخرى دالة إحصائياً.
هدف البحث الحالي إلى تعرف العلاقة بين استراتيجيات التعلم و أساليب الهوية
لدى عينة من طلبة كلية التربية بجامعة البعث، كما هدف إلى كشف الفروق بين متوسط
درجاتهم على مقياس استراتيجيات التعلم و مقياس أساليب الهوية لبيرزونسكي تبعاً
لمتغيري التخصص الدراسي، و الجنس.