هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الأفكار اللاعقلانية و علاقتها بظهور اضطراب
الضغط ما بعد الصدمة لدى طلاب معلم الصف في جامعة البعث، و فيما إذا كانت
الأفكار اللاعقلانية تأثرت بالجنس و مستوى الدراسة لدى طلاب معلم الصف المصابين
باضطراب الضغط ما بعد
الصدمة.
و قد تكونت عينة الدراسة من ( 250 ) طالباً و طالبة من طلبة معلم صف في كلية التربية
بجامعة البعث.
تهدف هذه الدراسة إلى تعرف نسبة انتشار الخبرات الصادمة و مستوى الإصابة باضطراب الضغط ما بعد الصدمة PTSD لدى عينة من طلاب التعليم الأساسي الحلقة الثانية في مدينة حمص، و تعرف الفروق ذات الدلالة الإحصائية في اضطراب ال PTSD وفقا لمتغير الجنس (ذكر-انثى) و
المستوى الاقتصادي (منخفض-متوسط-جيد) و عدد مرات التعرض للخبرات صادمة.
هدف البحث إلى كشف العلاقة بين اضطراب الضغط ما بعد الصدمة و الأفكار اللاعقلانيّة لدى عينة من طلبة جامعة البعث. و تكوّنت عينة البحث من (509) طالباً و طالبةً من طلبة السنة الأولى في كلية التربية - جامعة البعث و من اختصاصات مختلفة, استخدم الباحثان قائمة
الخبرات الصادمة, و مقياس اضطراب الضغط ما بعد الصدمة إعداد: حنا ,2016 و مقياس الأفكار اللاعقلانية إعداد: سليمان الريحاني, 1985
و أظهرت نتائج البحث
1-نسبة انتشار اضطراب الضغط ما بعد الصدمة لدى أفراد عينة البحث (48,85%)
2-نسبة انتشار الأفكار اللاعقلانية لدى أفراد عينة البحث (37,5%)
3-وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين اضطراب الضغط ما بعد الصدمة و الأفكار اللاعقلانيّة لدى أفراد عينة البحث
4-وجود فرق دال إحصائياً بين الطلبة الذين شاهدوا الخبرة الصادمة و الطلبة الذين عاشوا الخبرة الصادمة في اضطراب الضغط ما بعد الصدمة و الفرق لصالح الطلبة الذين شاهدوا الخبرة الصادمة
5-عدم وجود فرق دال إحصائياً بين الطلبة الذين شاهدوا الخبرة الصادمة و الطلبة الذين عاشوا الخبرة الصادمة في الأفكار اللاعقلانية.