نظراً للتطور التقني أصبحت شبكات الحساسات اللاسلكية WSN واسعة الانتشار، و أصبحت تستخدم في شتى المجالات المدنية و العسكرية و البحث العلمي. و مثل كل الشبكات فهي عرضه للاختراق، لكن تركيبتها البسيطة (قدرة المعالج و الذاكرة) تفرض إيجاد تقنيات لصد الهجمات غ
ير التقنيات المستخدمة في الشبكات العادية.
تهتم معظم أبحاث الأمان في شبكات الحساسات على سرية و سلامة البيانات، في هذا البحث سنقوم بالتركيز على الهجمات التي تستهدف موارد الطاقة و التي يطلق عليها اسم Denial of sleep (DoS) رفض الدخول بوضع الإثبات، و هي من أخطر الهجمات التي يمكن أن تتعرض لها، إذ يقوم المهاجم بإجبار الحساسات على العمل بشكل مستمر حتى تستنفد كامل مدخراتها.
قمنا في هذا البحث باستعراض مسببات هدر الطاقة في WSN و تصنيف الهجمات التي تستهدف منابع الطاقة و قمنا ببناء أنموذج محاكاة لتحليل استجابة البروتوكول B-MAC (الأوسع انتشارأ) لهجمات رفض الدخول في وضع الإثبات.
يعتبر النقل الريفي من المتطلبات الأساسية التي تفرضها ظروف الحياة اليومية لذلك كان لا بد أن تتوفر فيه شروط معينة و معايير أساسية بهدف تحقيق رضا الزبائن و الوصول إلى مستوى جودة معينة للخدمة المقدمة من قبل النقل العام الريفي، و تناولت العديد من الدراسات
امكانية تحقيق ذلك من خلال التركيز على عدد من المعايير أهمها أزمنة الانتظار، الراحة، الأمان، التقيد بالسعة النظامية للحافلات، الالتزام بالتعرفة المحددة للأجرة ، بالإضافة إلى الالتزام بمواعيد زمنية محددة.
تم في هذا البحث إجراء مقابلات مع عينة عشوائية من أهالي مدينة الشيخ بدر بهدف الحصول على المعلومات المطلوبة لتقييم نوعية و ملاءمة خدمات النقل العام على محور طرطوس-الشيخ بدر، و من ثم تدوين البيانات التي حصلنا عليها و تحليل النتائج باستخدام برنامج (excel)، و من أهم النتائج التي حصلنا عليها هي طول فترة الانتظار التي تراوحت بين 50-60 دقيقة.
انتهى البحث بتقييم أداء النقل العام و باقتراحات و توصيات لتحسين كفاءة النقل في المناطق الريفية.