ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

اختبار كابتشااختبار كابتشااختبار كابتشااختبار كابتشااختبار كابتشااختبار كابتشااختبار كابتشااختبار كابتشااختبار كابتشااختبار كابتشااختبار كابتشااختبار كابتشااختبار كابتشااختبار كابتشااختبار كابتشااختبار كابتشااختبار كابتشااختبار كابتشا
يهدف هذا البحث إلى دراسة دور نمط القيادة التحويلية في تنمية الإبداع الإداري، و ذلك من خلال التعرف على دور أبعاد القيادة التحويلية، في تنمية القدرات الإبداعية بالنسبة للكوادر الإدارية العاملة في المصارف التجارية (العامة و الخاصة) في محافظة حماة. لتحقي ق هذا الهدف، استخدم الباحثان المقاربة الاستنباطية لتنمية فروض البحث؛ و الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات من العاملين في المستويات الإدارية (الوسطى-الدنيا) في المصارف محل البحث. توصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية ذات دلالة معنوية بين القيادة التحويلية بأبعادها (التأثير المثالي، و التحفيز الإلهامي، و الاستثارة الفكرية، و الاعتبارية الفردية) و بين تنمية القدرات الإبداعية للعاملين في المصارف محل الدراسة. و كان من أهم التوصيات أن تهتمّ المصارف محلّ الدراسة بشكل أكبر بتطبيق ممارسات و سلوكيات القيادة التحويلية.
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات تنمية التفكير الإبداعي في مديرية التربية و التعليم لمنطقة البادية الشمالية الشرقية. و تكونت عينة الدراسة من (200) معلمًا و معلمة لغة عربية للصفين السادس و السابع الأساسيين. و ل تحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحث استبانة مكونة من (63) بندًا. كشفت نتائج الدراسة أنّ درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات تنمية التفكير الإبداعي لدى طلبتهم كانت متوسطة على المجموع الكلي للأداة، و في مجالات: الحرية في التعبير، و الاتجاه الإيجابي نحو الإبداع، و طرق التدريس، و طرق التقويم، و البيئة الصفية، و تحفيز الإبداع. كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في مديرية التربية و التعليم لمنطقة البادية الشمالية الشرقية لمهارات تنمية التفكير الإبداعي تبعًا لمتغير: الجنس، و الخبرة، و المؤهل العلمي على جميع مجالات الدراسة. و بناء على ذلك خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات ذات العلاقة
يتميز هذا الكتاب بأنه يعرض لأول مرة نظم و إدارة أمن المعلومات وفق منظور المعايير الدولية ( الأيزو ) حتى آخر تحديث 2006, و يتميزمع غيره من كتب التعليم الإلكتروني بأنه يجعل من المتعلم محور العملية التعليمية, بتشجيعه المستمر على مبدأ الاعتماد على النفس, و تعميق معلوماته من المصادر الإلكترونية خاصة, و هو ما يتلاءم مع التعليم الاإلكتروني.
هدفت الد ا رسة إلى معرفة الآتي: -1 درجة تطبيق التوجه نحو العملاء في شركات الاتصالات السورية؟ -2 درجة تطبيق التوجه نحو المنافسين في شركات الاتصالات السورية؟ -3 درجة تطبيق التوجه نحو الإبداع في شركات الاتصالات السورية؟ -4 درجة تطبيق التوجه نحو التك نولوجيا في شركات الاتصالات السورية؟ -5 واقع صنع القرارات في شركات الاتصالات السورية؟ -6 أثر أبعاد التوجه الاستراتيجي على صناعة القرارات في شركات الاتصالات السورية؟ -7 دلالة الفروق في أبعاد التوجه الاستراتيجي وفق متغير المستوى الإداري . -8 دلالة الفروق في عملية صناعة القرارات وفق متغير المستوى الإداري .
يولي هذا البحث اهتماماً خاصاً بالمصطلح النقدي, فينظر إليه بوصفه علاقة تفاعل, و تغير, و خلق فهو مفهومٌ اجتماعي و ثقافي, و فكري, و أدبي له علاقته الوثيقة بالثقافة العربية كونها الرحم الأصلية له. سيختار البحث مصطلحا بعينه و هو الإبداع, ثم سيبحث عن الأش كال اللغوية التي تبلور عبرها المصطلح, كالمُبدع و المُفلّق, و البديع, و المولّد, و غيرها فهي كلها تدور في فلكه , و تؤلف أنساقا متداخلة و مترابطة و متوافقة دون أن تخلو من جدل, و تناقض و سينظر البحث إلى مصطلح الإبداع في ضوء التاريخ الثقافي محاولاً إخراجه من إطاره الضيق. أي دلالته المعجمية , ليدرسه مراعيا العلاقة بين معارف متنوعة تدخل في تشكيله فالإبداع مرحلة انتقال من مذهب إلى أخر, من الطبع إلى الصنعة , و من طور فكري هو النقل إلى طور فكري آخر هو العقل , منتهيا إلى تحديد القيمة الثقافية للمصطلح بين كونه غاية, و وسيلة في آن معاً.
يتناول هذا البحث بعضا من مظاهر الإبداع و التجديد عند (البحتري)، و أثر هذه المظاهر في الانزياح في النصٌ، علما أن الانزياح المدروس هنا هو انزياح من ناحية الموضوعات و ليس من ناحية اللغة أو البلاغة، و قد اعتمدنا على السمة الأساسيٌة التي نسبت إلى الانز ياح من قًبل كل الدراسات التي تناولته و هي المفاجأة و مخالفة المألوف و المعتاد، لذلك رأينا أن المفاجأة في الموضوع جعلت من موضوعات الشعر ميدانا هاما للانزياح، و قدٌمنا في بدايته –البحث- تعريفا بالانزياح و بالبحتري الشاعر.
هدف البحث إلى تحديد درجة تطبيق مديري مؤسسات رياض الأطفال في مدينة اللاذقية لمبادئ إعادة هندسة العمليات الإدارية و عناصر الإبداع الإداري من وجهة نظر المربيات، و دراسة فيما إذا كان هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة تطبيق مديري الرياض لمبادئ إعادة ه ندسة العمليات الإدارية و درجة تطبيقهم لعناصر الإبداع الإداري من وجهة نظر المربيات. و لتحقيق أهداف البحث تمّ بناء استبانة, و توزيعها على (180) مربية في مدينة اللاذقية.
للعمل على تطوير البحث العلمي و اختيار الأشخاص الموهوبين من طلاب الدراسات العليا (الماجستير) للاستمرار و نيل درجة الدكتوراه في جامعة تشرين. فقد تم إعداد هذا البحث الذي يهدف إلى اقتراح نموذج لقياس درجة الإبداع و الموهبة عند طلاب الدراسات العليا باستخدا م إحدى تقنيات الذكاء الصنعي ممثلة بالمنطق الضبابي. لقد تم بناء نظام خبير يحوي قاعدة استدلال تتضمن ثلاثة أنواع من الاختبارات: الاختبار النظري، الاختبار العملي, اختبار الإبداع في كل مقرر دراسي. كما هدف هذا النظام الذكي إلى تحديد القدرة على اتخاذ القرار و الذي يعطي نسبة الموهبة عند طلاب الدراسات العليا. و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة هامة من النتائج من أهمها الآتي: أظهرت النتائج قوة و موثوقية عالية تبين مصداقية عمل هذا النموذج المقترح حيث وصلت صدقية النتائج بين 85% و 100% و ذلك باستخدام طريقتين مختلفتين لفك تضبيب النموذج المقترح.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا