يحتل الطلب على الخدمات الصحية أهمية كبير كونه مرتبط بالناحية الاجتماعية وهي الحالة الصحية للمواطنين في بلد ما، وانطلاقاً من هذه الأهمية تم اختيار دراستنا الحالية التي تركز على مشكلة هامة جداً تتعلق بإمكانية تقدير إجمالي الطلب الاجتماعي على الخدمات ا
لصحية؟، وقد كانت دراسةُ واقعِ الطلب الاجتماعي على الخدمات الصحية في القطاع العام في محافظة اللاذقية من أهم أهداف الدراسة، بالإضافة إلى دراسةُ واقعِ الطلب الاجتماعي على الخدمات الصحية في القطاع الخاص في محافظة اللاذقية، والعمل على اقتراحُ نموذجِ لتقدير الطلب الاجتماعي على الخدمات الصحية في القطاعين العام والخاص. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وقد توصلت الدراسة في نهايتها إلى مجموعة هامة من النتائج مرتبطة ببيناء النموذج وتقدير الطلب الاجتماعي على الخدمات الصحية في الصيدليات والعيادات والمختبرات الخاصة بالاعتماد على استبيان وزع على العائلات في اللاذقية، بالإضافة إلى رأي المختصين من أطباء وصيادلة وأصحاب مختبرات، واختصاصيين في نقابة الاطباء ونقابة اطباء الأسنان ونقابة الصيادلة. كما ساهم نظام التأمين الصحي المطبق على العاملين في الدولة بزيادة الطلب على الطبابة في عيادات القطاع الخاص، كما زيادة الطلب الاجتماعي على الخدمات الصحية المقدمة في المشافي العامة خلال فترة الدراسة، وقد أثرت الأزمة الراهنة والحرب على سورية في زيادة الطلب على الخدمات الصحية بشكل عام في محافظة اللاذقية.
هدفت الدراسة إلى تحليل تجربة الـتأمين الصحي في الجمهورية العربية السورية ما بين عامي 2010- 2018 بغية معرفة مدى التطور الحاصل في قطاع الـتأمين الصحي خلال فترة الدراسة. كما ركزت الدراسة على ثلاث مؤشرات أساسية وهي: عدد المؤمنين صحياً من عام 2010 وحتى 20
18 , توزع المؤمنين صحياً في القطاع الحكومي والخاص على شركات إدارة نفقات الـتأمين الصحي , أقساط الـتأمين الصحي. قام الباحث بدراسة وتحليل مؤشرات الـتأمين الصحي الأساسية وإظهار مدى تأثيرها وانعكاسها على عملية التنمية الصحية في سورية. كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: ضعف مستوى الثقافة الـتأمينية لدى المواطن السوري, تأثير الحرب في سورية على قطاع الـتأمين الصحي من زيادة في تكلفة تقديم الخدمة الصحية للمؤمن لهم على اختلاف أنواع مزودي الخدمة.
هدف هذا البحث إلى حساب أهم المؤشرات المالية المعبرة عن واقع السوق التأميني على المستويين الكلي والجزئي في الجمهورية العربية السورية وتحليل النتائج، وتقديم مقترحات تحسن من واقع شركات التأمين. تم الاعتماد على المنهج الوصفي/المسح القائم على استطلاع الرأ
ي والذي يعتمد على دراسة الظاهرة (واقع شركات التأمين العاملة في سورية) كما توجد في الواقع ووصفها بدقة، وتم استخدام البرنامج الاحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS في تحليل النتائج. كانت أهم النتائج تتمثل بضعف مساهمة قطاع التـأمين في الناتج المحلي الإجمالي، حيث لم تتخط نسبة 1.5% إلى بعد عام 2012، لتصل هذه النسبة إلى أعلى قيمة لها 4.1% عام 2017 ويرجع هذا الارتفاع بشكل أساسي إلى تراجع حجم الناتج المحلي الإجمالي خلال سنوات الأزمة، أما أهم التوصيات فكانت بضرورة تفعيل دور النشاط التأميني في الناتج المحلي الإجمالي والاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى ضرورة نشر ثقافة التأمين في المجتمع والتعريف بأهميتها والنقاط الإيجابية التي تحققها الجهات المتعاملة بالتأمين بدءاً من الأشخاص وانتهاءً بالشركات.
تعالج هذه الدارسة مشكلة الربحية في شركات التأمين وتهدف إلى تحليل ومناقشة أثر كل من نسب السيولة وكفاية رأس المال والمديونية في ربحية الشركة الوطنية للتأمين، وفي ظل افتراض أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية لكل من المتغيرات المستقلة (السيولة، كفاية رأس المال
، المديونية) في المتغير التابع (العائد على الأصول) باستخدام أسلوب تحليل الانحدار البسيط لدراسة العلاقة بين كل متغير مستقل ومتغير تابع واستخدام أسلوب تحليل الانحدار المتعدد لدراسة أثر المتغيرات المستقلة مجتمعة في المتغير التابع وذلك بالاعتماد على برنامج التحليل الإحصائي SPSS خلال الفترة الزمنية من عام 2009 إلى عام 2016، وخلصت الدراسة إلى وجود علاقة عكسية ولكنها ليست ذات دلالة احصائية لكل من (نسبة السيولة ومعدل المديونية) والعائد على الأصول، وإلى وجود علاقة عكسية وذات دلالة احصائية لنسبة كفاية رأس المال والعائد على الأصول.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها تلك الدراسة أن الشركة الوطنية للتأمين تمتعت بمستوى عالي من الملاءة المالية بما يضمن مواجهة خطر فشل استرداد جزء من أموالها المستثمرة وهذا ماأكده عدم مشاهدة أي حالة انخفاض في نسبة كفاية رأس المال (هامش الملاءة) عن 150% وهو الحد النمطي المسموح به، وأن نسبة السيولة تزايدت خلال الفترة المدرسة وهذا مايؤكد أن الشركة الوطنية للتأمين تحرص في اتخاذ قراراتها الاستثمارية حتى لاتتعرض لعسر مالي.
The study aims to study the availability of the dimensions of organizational intelligence in the private insurance companies in the Syrian coast, and study the nature and strength of the relationship between the dimensions of organizational intellige
nce and performance. To achieve this, three hypotheses were formulated. The researcher used the questionnaire technique to collect the data analyzed using statistical tests, the most important of which were: the one-sample T. test, the Pearson Correlation test, and the simple regression test. The researcher found several results, the most important of which is: Organizational intelligence in the studied companies is well evaluated, there is a positive relationship between the dimensions of organizational intelligence and performance, and there is a statistically significant effect of organizational intelligence on performance in the companies under study.
هدفت هذه الدراسة إلى توضيح مفهوم إعادة التأمين و أهم الأساليب المستخدمة في
عمليات الإعادة ، و تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي حيث
ركزت الدراسة على توضيح الجوانب النظرية المتعلقة بإعادة التأمين.
This research deals with the role of strategic intelligence in the development of the performance of insurance companies where strategic intelligence contributes to helping organizations achieve their goals and interact with their environment with a
great deal of flexibility, by providing them with predictions of opportunities and threats, and taking appropriate action on the basis of systematic knowledge and thinking, enabling the organization to respond to current and future environment changes, and planning and forecasting results, which reflected positively on performance, strategic intelligence consists of several elements, including: foresight, systematic thinking, future visioning, motivation, and partnership. The research aims to analyze the reality of applying the elements of strategic intelligence in Private Insurance Companies in The Syrian Coast, and study the nature and strength of the relationship between strategic intelligence and performance. To achieve this, three hypotheses were formulated. The researcher used the questionnaire method to collect the data and analyzed it by using statistical tests, the most important of which were: the one-sample T. test, the Pearson Correlation test, and the multiple regression test. The researcher found several results, the most important of which is: Strategic intelligence is available in the studied companies with an average evaluation. There is also a positive correlation between strategic intelligence and performance. There is a statistically significant effect on the elements of strategic intelligence on performance in the studied companies, except for the elements of future vision and motivation.
يعرف التأمين بحسب المادة 713 من القانون المدني على أنه عقد يلتزم المؤمن بمقتضاه أن يؤديإلى المؤمن له أوالمستفيد الذي اشترط التأمين لصالحه مبلغا من المال أو غيرادا مرتبا أو أي عوض مالي آخر في حال وقوع الحادث أو تحقيق الخطر المبين بالعقد.
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور السياسات التسويقية المتعلقة بعناصر المزيج التسويقي الأربع التقليدية (المنتج، السعر، التوزيع، الترويج) في قرارات المستهلكين لخدمات التأمين في شركات التأمين السورية الخاصة و ذلك من خلال استبانة تم تصميمها و التأكد من ثبا
تها و صلاحيتها لأغراض البحث و خلصت الدراسة إلى وجود أثر للسياسات التسويقية الأربع في قرارات المستهلكين في هذه من وجهة نظر العينة المدروسة، و جاءت سياسات الترويج أولاً من حيث أهميتها تليها سياسات التسعير فالتوزيع و أخيرا المنتج، و انتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي من الممكن أن تؤدي إلى تحسين واقع الممارسات التسويقية في شركات التأمين الخاصة السورية.
يعد التزام المؤمن له بالإعلان عن بيانات الخطر المؤمن منه أهم الالتزامات
المترتبة على عقد التأمين. فعلى أساس هذا الإعلان يتمكن المؤمن من تحديد جميع
شروط التعاقد.