يبين هذا البحث كيف تعامل ابن خلدون مع ثنائية السياسة والدين اذ اقام تشبيها عضويا ماثل فيه بين تطور الدولة وافراد النوع البشري لذلك نستخلص انواع الدول واشكالها كما وصفها بثلاثة:
- طور البداوة
- طور الملك والحضارة
- طور الاضطمحلال
يناقش هذا البحث رؤية ريكور لمسألة إرادة النسيان, و قدرة الذاكرة على تجاوز فكرة تمثيل الماضي. و البحث فيها بوصفها مشروعاً للمستقبل. المستقبل الذي يتيح للإنسان التذكر و النسيان, الصفح و العفو. كل ذلك يتم تحت ما أسماه ريكور" باالأنا القادر". و تالياً, م
ن أجل الوصول إلى ذاكرة سعيدة حيث النسيان صورة من صور هذه الذاكرة. انطلاقاً من ذلك يعرض البحث بداية العلاقة بين التاريخ و الذاكرة من حيث هي علاقة تداخل و تشابك كما رأى ريكور. ثم يناقش البحث علاقة الذاكرة باللغة, من خلال وساطتها السردية. فالسرد بحسب ريكور وسيلة يستخدمها الناس للتعبير عن تجربة عدم نسيانهم للماضي, و أن عليهم أن يعيدوا الماضي للحياة من خلال إعادة تشريعه في القصص. و من ثم البحث في فكرة إرادة النسيان, و العلاقة التي تربط النسيان بالذاكرة, و التي تظهر عند ريكور بكونها علاقة تكاملية؛ بمعنى لا نسيان من دون تذكر, و لا تذكر من دون نسيان, و بالرغم من ذلك فالذاكرة تبقى في حيرة كما يرى ريكور. بمعنى أخر, تحتار في أي تاريخ تستعيد و تتملك من جديد, و أي تاريخ تنسى. الأمر الذي اقتضى البحث في الذاكرة بوصفها مشروعاً للمستقبل كما أكد ريكور. ليخلص هذا البحث إلى نتائج أردناها مكثفة حول روية ريكور لهذه المسألة.
هدفت الدراسة إلى تعرف المفاهيم السياسية المتضمنة في محتوى كتاب التاريخ للصف السابع الأساسي و درجة اكتساب التلاميذ لها.
يولي هذا البحث اهتماماً خاصاً بالمصطلح النقدي, فينظر إليه بوصفه علاقة تفاعل, و تغير, و خلق فهو مفهومٌ اجتماعي و ثقافي, و فكري, و أدبي له علاقته الوثيقة بالثقافة العربية كونها الرحم الأصلية له.
سيختار البحث مصطلحا بعينه و هو الإبداع, ثم سيبحث عن الأش
كال اللغوية التي تبلور عبرها المصطلح, كالمُبدع و المُفلّق, و البديع, و المولّد, و غيرها فهي كلها تدور في فلكه , و تؤلف أنساقا متداخلة و مترابطة و متوافقة دون أن تخلو من جدل, و تناقض و سينظر البحث إلى مصطلح الإبداع في ضوء التاريخ الثقافي محاولاً إخراجه من إطاره الضيق. أي دلالته المعجمية , ليدرسه مراعيا العلاقة بين معارف متنوعة تدخل في تشكيله فالإبداع مرحلة انتقال من مذهب إلى أخر, من الطبع إلى الصنعة , و من طور فكري هو النقل إلى طور فكري آخر هو العقل , منتهيا إلى تحديد القيمة الثقافية للمصطلح بين كونه غاية, و وسيلة في آن معاً.
هدف البحث إلى تعرف مستوى إتقان مدرسي مادة التاريخ في المرحلة الثانوية لمهارات التدريس الفعٌال، و لتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة استبانة لاستطلاع آراء مدرسي التاريخ في مدينة اللاذقية، و بطاقة ملاحظة كأداة في التقويم، التي تتألف من (25) مهارة تم تطبيقها
على المدرسين من عينة البحث بعد التأكد من صدقهما و ثباتهما، تكونت عينة البحث من (57) مدرس تاريخ في مدينة اللاذقية، و قد توصل البحث إلى أن مدرسي التاريخ في المرحلة الثانوية من عينة البحث الحالي قد أتقنوا (11) من أصل (25) مهارة ، و تشير هذه النتيجة إلى ضعف مستوى إتقانهم في ضوء المحك الممثل بدرجة الإتقان (66، 66)% فما فوق، و قد أوصت الدراسة بضرورة ممارسة مدرسي مادة التاريخ في المراحل الدراسية كافة، لمهارات التدريس الفعال في الصف.
و ضرورة إجراء دورات تدريبية لهم بهدف اطلاعهم على الاتجاهات الحديثة في مجال مهارات التدريس الفعال.
هدف البحث إلى تعرّف مهارات التفكير التاريخي المتضمنة في كتاب التاريخ للصف الثاني
الثانوي الأدبي، و اعتمد البحث على المنهج الوصفي، و استخدم الباحث أداة قائمة مهارات التفكير
التاريخي المكونة من ( 5 ) مهارات رئيسة، و ( 26 ) مهارة فرعية موزعة على المها
رات الخمس
الرئيسة.
شملت عينة البحث جميع محتويات كتاب الطالب لمادة التاريخ للصف الثاني الثانوي الأدبي
و الصادر عن وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية، و المعنون ب: (تاريخ العالم الحديث
و المعاصر).
هدفت الدراسة إلى تعرّف المفاهيم الاجتماعية و مدى توفرها في محتوى كتاب التاريخ
للصف السابع الاساسي في الجمهورية العربية السورية و اعتمدت الدراسة المنهج
الوصفي و قد استخدم الباحث استمارة تحليل المحتوى قام بإعدادها و تأكد من
صدقها و ثباتها بالطرق الع
لمية المتبعة.
تمثلت عينة البحث بمحتوى كتاب التاريخ للصف السابع الاساسي في الجمهورية العربية السورية طبعة 2016-2017.
يكشف البحث الاختلافات التاريخية و الأدبية في المخطوطات و الكتب المحققة و الدراسات الحديثة المتوفرة و الخاصة بأعلام من ممدوحي العماد الأصبهاني. و يبين سبب التفاوت بين كتب التراجم في توثيق ألقابهم الزائدة, و المتشابهة, و المتنوعة, و أسمائهم, و أنسابهم,
و أماكن نشأتهم, و صفاتهم, و سيرهم, و يستدرك هفوات سها عنها المؤرخون و الدارسون, و يستشهد بآرائهم و ما نقلوه عن غيرهم, لتقويم أخبارهم أو ترجيح المناسب لحقيقتها بعد معالجة معلوماتها التاريخية و الأدبية.
يسلط البحث الضوء على مشكلة لعلها الأهم بين مجموع المشكلات التي نجدها في تاريخ الفلسفة ألا و هي مشكلة الطبيعة. يحاول بحثنا سبر معنى الطبيعة من بواكيره الأولى حتى هيغل، كما سنحاول، في هذا البحث تناول مشكلة الطبيعة من الجانبين المنهجي و المعرفي، للوقوف
على النقاط الأساسية لمشكلة الطبيعة عند فلاسفة القرن السابع عشر، لمحاولة ضبط مشكلة الطبيعة في سياقها التاريخي . كما سنحاول في هذا البحث إلقاء الضوء على العلاقة بين الطبيعة و المشكلات الأخرى في فلسفة هيغل كالعلاقة، مثلاً بين الطبيعة و المنطق ، الطبيعة و الفكرة المطلقة. هل استطاع هيغل أن يحل مشكلة الطبيعة و علاقتها بجوانب فلسفته المختلفة؟ أم أنه عل هذه المشكلة كما فعل ذلك من قبله كانط ، كما يوجد في بحثنا العديد من المشكلات الأخرى التي ناقشها هيغل مع مشكلة الطبيعة.
يرمي هذا البحث إلى تسليط الضوء على الموروث الثقافي الكتابي لأهم حضارات الشرق
القديم في سورية، و في تدمر تحديدا من خلال عرض لمختارات من النصوص الكتابية
الآرامية التدمرية.
التي تناولت مواضيع متعددة (نذرية – تكريمية – قانونية – اقتصادية...إلخ)، هذه
النصوص التي تُعَدُّ المرجع الصادق و الأمين للمستوى الثقافي و الاجتماعي في تدمر
خلال قرون خلت من ميلاد السيد المسيح، و التي تتيح لنا التعرف على طبيعة المجتمع
التدمري السوري القديم، و المستوى الحضاري الراقي الذي وصل إليه، و لعل عرض النص
الآرامي التدمري الأصلي و ترجمته إلى العربية يتيح للقارئ التعرف على ماهية الخط
التدمري، و طبيعة النصوص القديمة من خلال صياغتها ودلالاتها بحسب الموضوع الذي
دُونت بخصوصه.