هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى امتلاك معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في
المدارس الخاصة التابعة لوزارة التربية و التعليم لمنطقة إربد الأولى في الأردن
للكفايات التدريسية من وجهة نظرهن في ضوء متغيرات المؤهل العلمي، و سنوات
الخبرة، و التخصص، و لتحقيق
هدف الدراسة تم اختيار عينة تكونت من (168) معلمة
يعملن في (30) مدرسة خاصة في محافظة إربد من أصل (315) معلمة يعملن في (94)
مدرسة خاصة، و قد قام الباحثان بتصميم أداة الدراسة، و التي تضمنت (38) كفاية
تدريسية لقياس مدى امتلاكهن للكفايات.
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين التنظيم الذاتي الأكاديمي و كل من الجنس و التخصص الدراسي, و ذلك لدى عينة من طلبة كلية الهندسة المدنية و كلية التربية بجامعة دمشق، كما هدف إلى تعرّف الفروق التي تعود إلى التخصص و الجنس (ذكور و إناث). استخدم الب
احث المنهج الوصفي و ذلك لملائمته لطبيعة البحث الحالي. تكونت العينة من (115) طالباً و طالبةً, بواقع (62) طالباً و طالبةً من طلبة كلية التربية، و (53) طالباً و طالبةً من طلبة كلية الهندسة المدنية، بلغ عدد الإناث (59) طالبةً، و الذكور (56) طالباً, و قد طبق على هذه العينة مقياس التنظيم الذاتي الأكاديمي، و ذلك بعد التحقق من صدقه و ثباته.
أظهرت النتائج وجود فروق في مستوى التنظيم الذاتي الأكاديمي لصالح طلبة كلية التربية و فروق حسب الجنس, و ذلك لصالح الإناث, و أن كل من التخصص و الجنس كان لهما أثراً كبيراً في التنظيم الذاتي الأكاديمي, و في ضوء النتائج، قدم الباحث مجموعة من المقترحات لتحسين التنظيم الذاتي الأكاديمي لدى الطلبة و ذلك لتحقيق أهدافهم العلمية على نحو فعال.