ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

سعى هذا البحث إلى الإضاءة على مهارات التعلم الذاتي باعتبارها إحدى متطلبات مجتمع المعرفة اليوم، وجانب أساسي لابد لطالبة الرياض من التمكن منه في تشكيل شخصية المعلمة الباحثة والقارئة والمقوّمة لتقدمها حتى تتأكد من بلوغ أهدافها وحل اهتماماتها اتجاه تجربة التغيير والابتكار.
هدف البحث إلى تعرّف مدى ممارسة طالبات معلمات رياض الأطفال في جامعة البعث لبعض مهارات التعلم الذاتي، وتعرّف الفروق في درجات الممارسة بينهنّ تبعاً لمتغير السنة الدّراسية. حيث تكوّنت عينة البحث من 67 طالبة معلمة وزعن على السنتين الرابعة(28) طالبة، والأ ولى(39) طالبة، حيث تم اختيارهن بطريقة عشوائية من المجتمع الأصلي. وطبق على عينة البحث مقياس لبعض مهارات التعلم الذاتي وتتضمن مهارات: التهيئة والتخطيط للتعلم – البحث والاطلاع – القراءة الفاعلة – المراجعة والاستذكار، حيث تكوّن المقياس بصورته النهائية من (25) بند موزعين على المهارات المذكورة، وذلك بعد تعديله وفقاً لآراء عدد من السادة المحكمين في كلية التربية بجامعة البعث، انظر الملحق (1). وقد أظهرت نتائج البحث أن ممارسة الطالبات المعلمات لبعض مهارات التعلم الذاتي قد تراوحت درجاتها بين مرتفعة إلى متوسطة ومنخفضة، كما أظهرت النتائج أن هناك فروق دالة بين الطالبات المعلمات في ممارسة هذه المهارات تبعاً لمتغير السنة الدّراسية لصالح طالبات السنة الرابعة، واقترح البحث إجراء المزيد من الدّراسات حول مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة كليات التربية.
يشهد التعليم المفتوح و التعليم عن بعد في سورية اليوم نمواًً كبيرا كما هو الحال في أنحاء العالم كّله. مع حلول القرن الحادي و العشرين، أطلقت سورية مؤسستين حكوميتين للتعليم عن بعد: مركز التعليم المفتوح الذي تأسس في عام 2001 و الجامعة الافتراضية السوري ة التي تأسست عام 2002 . تتفرد الجامعة الافتراضية السورية بكونها الأولى من نوعها في الوطن العربي تمنح متعلميها فرصة الحصول على المعارف عبر الشبكة الالكترونية مستخدمة أحدث التقنيات. و بما أن تعليم اللغة الانجليزية أصبح مطلباً تعليمياً مهماً في سورية، فقد انخرط تعليم اللغة الانجليزية لغير الناطقين بها في مجال التعليم عن بعد.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا