ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

يتناول البحث الظواهر التراثيَّة في ديوان "تلويحة الأيدي المتعبة" للشاعر"ممدوح عدوان" التي استمدَّها من الموروث الديني، مـثـل استــدعاء شخصيَّة "علي بن أبي طالب"، و من الموروث التاريخي، مثل استدعاء شخصيَّة "صلاح الدين الأيُّوبي"، و من الموروث الأدبي، مثل استدعاء شخصيَّة "الحطيئة"، و "المتنبِّي" و غيرهم. و يبيِّن الباحث حضور التراث في شعر عدوان عن طريق الـتناص مع الـقـرآن الكريم، و مع الشعر، و يبيِّن تأثُّر لـغـة الديوان بلغة التراث، و يتناول أيضاً توظيف الشاعر للتراث في ديوانه المدروس، و يخلص إلى نتائج ذكرت في موضعها من البحث.
يقدم هذا البحث عرضاً لمفهوم التناص بوصفه عنصرا فنياً في بناء الرواية وفق المفاهيم البنيوية. ثم يقدم تحليلاً للتناص في رواية المستنقع ل حنا مينا مبيناً أنواع التناص و النصوص السابقة التي تأثر بها النص الروائي. و من خلال التحميل سنكتشف الأثر الثقافي و الجمالي الذي أضفاه التناص على النص الروائي.
يتناول البحث صورة المدينة في ديوان الشاعر عبد العزيز المقالح، و يتتبَّع الأبعاد الموضوعيَّة لها، و يبيِّن أهميَّتها، و تنوعها، و توظيفها توظيفاً، ارتبط بقضايا اليمن، و بالعروبة، و بقضايا إنسانية عامَّة. و يتناول أيضاً الأبعاد الجمالية لصورة المدينة، و يتتبع لغتها، و موسيقاها، و استفادتها من التراث استفادة متعدِّدة الأبعاد. و حاول البحث أن يحدِّد خصائص صورة المدينة عند الشاعر التي ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بقضايا اليمن و اليمنيين، و التي جعلتها متميزةً من غيرها عند شعراء عرب آخرين أمثال: البيَّاتي، و عبد الصبور، و حجازي، و غيرهم. و أشار الباحث إلى نجاح الشاعر في إيصال رسالته إلى القارئ، ساعده على ذلك صياغةٌ لغويةٌ بسيطةٌ قريبة التناول، ينطبق عليها مقولة: (السهل الممتنع)، و صدقُ موقف فكري، ينطبق عليه مقولة: (ماينبع من القلب يصب في القلب ). يصبُّ في القلب)
يحاول هذا البحث تحديد أساليب التناص (intertextuality) الشعري عند ممدوح عدوان, منطلقاً من قراءة أوليّة في مصطلح التناص, و دوره في رفد العملية الإبداعية بمعطيات تراثية ترقى بالنص الحديث إلى مستوى تفاعلي مع نصوص أخرى, و يتبدّى هذا التفاعل وفق ثنائية الا تصال و الانفصال القائمة على محاكاة النصوص الشعرية القديمة حيناً, و تجاوزها أو نفيها حيناً آخر . و يتجلّى التناص الشعري عند ممدوح عدوان بأساليب ثلاثة, و هي : التضمين الذي يحافظ فيه عدوان على البنية اللفظية للشعر القديم نسبياً, و الإحالة (reference) عبر كلمة أو جملة وردت في الشعر القديم, و الإيحاء الذي يعتمد الخفاء (obscurity) في التناص مع الشعر القديم . و سيقارب البحث جماليات هذه الأساليب و تفرعاتها, متوخياً الوصول إلى نتائج تبيّن أثر التناص الشعري في انفتاح النص الشعري الحديث على التراث الشعري القديم, و توظيفه في سياق رؤيوي معاصر.
في هذا البحث دراسة للتٌناصَّ الأسطوري في شعر محمد مهدي الجواهري ؛ إذٍ تنوعت النُّصوص الأسطوريَّة الموظفة في شعر الجواهري , فمن خلال قراءة ديوانه برزت تناصٌات أسطوريَّة تعود مرجعيتها إلى أساطير الشَّرق بشطريه (القديم, و العربيٌ).
تتمحور هذه الدراسة حول مقاربة اللغة الشعريّة عند الشاعر عمر أبي ريشة، من وجهة نظر ما يُعرف في الدرس النقديّ المعاصر ب (التّناصّ) ، و فيها انطلق البحث من مدى تأثير الثقافة في شعر عمر أبي ريشة، للوصول إلى تحديد مصادر التّناصّ في شعره، و مدى قدرة الشا عر على إيصال رؤاه الفكريّة و الإنسانيّة من خلال تناصّاته.
يقف الإنسان في مركز التاريخ في عرف من يرى أن التاريخ دائري ومن يوافق من الفلاسفة على هذه الظاهرة يجد أن محيط التاريخ محمل بأفكار البشر بالقدر ذاته الذي يحمل فيه افعالهم
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا