ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدفت الد ا رسة إلى معرفة الآتي: -1 درجة تطبيق التوجه نحو العملاء في شركات الاتصالات السورية؟ -2 درجة تطبيق التوجه نحو المنافسين في شركات الاتصالات السورية؟ -3 درجة تطبيق التوجه نحو الإبداع في شركات الاتصالات السورية؟ -4 درجة تطبيق التوجه نحو التك نولوجيا في شركات الاتصالات السورية؟ -5 واقع صنع القرارات في شركات الاتصالات السورية؟ -6 أثر أبعاد التوجه الاستراتيجي على صناعة القرارات في شركات الاتصالات السورية؟ -7 دلالة الفروق في أبعاد التوجه الاستراتيجي وفق متغير المستوى الإداري . -8 دلالة الفروق في عملية صناعة القرارات وفق متغير المستوى الإداري .
هدفت هذه الدِّراسة إلى تحديد دور التوجه الاستراتيجي في تحسين الالتزام التنظيمي في المشافي العراقية, من خلال معرفة تأثير كل من الرؤيا الاستراتيجية, الرسالة الاستراتيجية, والأهداف الاستراتيجية، وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال توصيف الظواهر موضع الدراسة من خلال البيانات التي جمعها، وقام بتوزيع الاستبانة على 202 فرد من العاملين في المشافي محل الدراسة وقد استردت منها 185 استبانة ومن ثم اجرى دراسة ميدانية بغرض بيان هذه العلاقة. وقد تمثلت اهم نتائج البحث إلى وجود دور مهم للتوجه الاستراتيجي بأبعاده المختلفة (الرؤيا الاستراتيجية, الرسالة الاستراتيجية, الأهداف الاستراتيجية) في تحسين الالتزام التنظيمي، وتمثلت اهم التوصيات حيث يجب ان تكون الرؤيا الاستراتيجية للمشفى ملهمة ومثيرة للحماس لجميع اعضاء المشفى، كذلك يجب ان تتضمن رسالة المشفى معلومات واضحة عن مجموعة العملاء الذين سيتم اشباع حاجاتهم ورغباتهم.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا