ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدف البحث إلى تحديد مهارات التذوّق الأدبي اللازمة لتلاميذ الصف الرابع الأساسي، و الكشف عن فاعلية إستراتيجية الرسم التعبيري التخيّلي في تنمية هذه المهارات. و لتحقيق هذين الهدفين تّم اتّباع المنهج التجريبي؛ من خلال إعداد قائمة بمهارات التذوق الأدبي، و بناء مقياس التذوّق الأدبي اللازم لقياسها، و تصميم مجموعة من الدروس استناداً إلى إستراتيجية الرسم التعبيري التخيّلي. و قد طُبّقت أدوات القياس و الإستراتيجية المقترحة على عينة عشوائية بلغت ( 64 ) تلميذاً و تلميذة من تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مدينة تدمر التابعة لمحافظة حمص، تّم تقسيمها إلى مجموعتين: تجريبية درست باستخدام إستراتيجية الرسم التعبيري التخيّلي، و ضابطة درست بالطريقة المعتادة.
هدفت الدّراسة الحالية إلى معرفة مدى توفّر مهارات التّفكير الإبداعيّ في كتب "العربيّة لغتي" المقرّرة على تلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التّعليم الأساسي من وجهة نظر معلميهم. و قد اتّبعت الباحثة المنهج الوصفيّ ، مستخدمة استبانة رأي أداةً لجمع البيانا ت، و قد بلغ عدد أفراد العيّنة ( 505 ) معلماً و معلمة.
هدف البحث إلى تعرُّف أبرز أساليب تنمية المهارات الاجتماعيّة لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسيّ من وجهة نظر المعلمين. و تحقيقاً للهدف الأوّل، استخدمت الباحثة المنهج الوصفيّ، و أعدّت استبانة مكوّنة من ( 24 ) أسلوباً لتنمية المهارات الاجتماعية تندرج تحت ثلاثة محاور.
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة درجة تمثل تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لقيم المواطنة في ظل الأزمة السورية تبعاً لمتغير نوع الإقامة (تلميذ وافد - تلميذ مقيم), و متغير حالة الأسرة (تلاميذ ذوي شهداء - تلاميذ عاديين من غير ذوي شهداء), و لأجل ذلك قا مت الباحثة بإعداد استبانة اشتملت على (35) بنداً, طُبقَت على عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي و بلغت (240) تلميذ و تلميذة, و بالاعتماد على الأساليب الإحصائية المناسبة, توصلت الدراسة بالنتائج إلى أن درجة تمثل التلاميذ لقيم المواطنة في ظل الأزمة السورية كانت متوسطة و جاءت قيم الحقوق و الواجبات بالمرتبة الأولى و بدرجة مرتفعة, تليها قيمة احترام الآخر و تقبل الاختلاف بدرجة متوسطة, ثم قيمة الانتماء, و أخيراً قيمة المشاركة و التفاعل بدرجة متوسطة, و تبين كذلك بالنتائج أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات أفراد العينة على جميع محاور الاستبانة تبعاً لمتغير نوع الإقامة, باستثناء محور التفاعل و المشاركة, و هذا الفرق لصالح التلامذة الوافدين. و تبين بالنتائج أيضاً عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة0.05 بين متوسطي إجابات التلاميذ من ذوي الشهداء و التلاميذ العاديين من غير ذوي الشهداء.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا