دفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم الخبرة الجمالية و أبعادها التربوية فـي فلـسفة
«جون ديوي»، و لتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة – من خلال اسـتخدامها طريقـة
تحليل المحتوى بصورتها الكيفية – إلى إبراز أهم الأفكار الفلسفية التي قامـت عليهـا
براجماتية «ديوي»
، مما شكل أرضية فلسفية انطلق منها الباحث إلـى بيـان الأبعـاد
التربوية لمفهوم الخبرة الجمالية، و التي اتضحت من خلال دور التربية الجماليـة فـي
تنمية الذوق الفني و الابتكار و الإدراك الحـسي و الإدراك العقلـي، و تنميـة الـسلوك
الأخلاقي و شغل أوقات الفراغ، و انتهت الدراسة بعد ذلك إلى تقـديم تـصور مقتـرح
لإنماء الممارسة الجمالية في التربية العربية، و بينت الدرس المستفاد من دراسة هـذا
الموضوع على صعيد المدرسة و منهجها.