ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

حاليا يتم اسهتلاك مئات الأطنان من الإطارات سنويا مما يستدعي التخلص بكفاءة من هذه الكميات من الإطارات المستهلكة و تطوير وسائل لتحويلها الى مواد مفيدة. في سورية فقط تقدر كمية الأسلاك الناتجة من الإطارات سنويا بحوالي6000 طناً. يتناول هذا البحث تأثير ا ضافة الألياف الفولاذية المستخرجة من الإطارات المستهلكة للسيارات على مقاومة الضغط للخرسانة. تم تحضير عينات لثلاثة خلطات من الخرسانة بعيارات اسمنت 300-350-400 كغ/م3 و أضيفت الألياف الفولاذية بقطر 0.8 مم بنسب حجمية تساوي 0.5 - 1 - 1.5% و بأطوال 30 - 40 - 60 مم بالاضافة الى عينات مرجعية بدون الياف. بينت النتائج تحسنا في سلوك الخرسانة على المتانه و سلوك البيتون في مرحلة مابعد التشقق بالإضافة الى زيادة في مقاومتها على الضغط مما يمكن من استعمالها في تطبيقات هندسية عديدة مثل رصف المهابط في المطارات و أرضيات المعامل و المنشآت المائية نظرا لمقاومة هذه الخرسانة للتآكل بسبب جريان الماء و غير ها من التطبيقات.
تم في هذا البحث تـشكيل أربعـة أنواع من الخرسانة لها القوام نفسه (الهبوط بمخروط أبرامز قرابة 20cm) لكـن بعيـارات اسمنت مختلفة و بمقاومات على الضغط مختلفة و تم إخضاعها إلـى وسـط حمـضي مخـرب (حمض الكبريت و حمض الآزوت) بتركيز %3 و قيمة 4 ≤ PH . إلى جانب هذه العينـات، تـم طلاء بعض عينات الخرسانة ذات المقاومـة العاديـة بنـوعين مـن الطـلاءات (بولميريـة و ايبوكسي)، و مقارنتها مع العينات الأولى.
مازالت طرائق اختبار المقاومات للخرسانة بالطرق اللاتخريبية تعدُّ طرقاً غير مباشرة. و نظراً لعدم وجود مفهوم واضح و عام و ثابت لمقاومة الخرسانة فإن طريقة العينات الأسطوانية أو المكعبية تعد أيضاً طريقة غير مباشرة لقياس المقاومة الهندسية، و انطلاقاً من ذلك يتخصص هذا العمل كمحاولة علمية تجريبية جادة لتطوير العلاقات الحسابية للحصول على أدنى و أصغر خطأ ممكن للقراءات باختبار المطرقة الخرسانية الارتدادية مع مقارنة حقيقية واقعية لمقاومات الخرسانة ذاتها من خلال اختبار عينات خرسانية مكعبية من منشآت منفذة و مراقبة من قبلنا و بشكل موازٍ.
تلعب الخواص الفيزيائية للحصويات دورا هاما في جودة صناعة الخرسانة المصنعة في الورش المحمية أو في المجابل المركزية كونها تشكل العنصر الأساسي لمختلف طرق تصميم الخرسانة و بما أن واقع التنفيذ يتم على أيد كوادر فنية لا تملك الخبرة الكافية في فهم أهمية ه ذه الخواص لتحسين كفاءة الخرسانة المصنعة في الورش المحمية و طرق التصميم لا تستثمر خواص الحصويات الفيزيائية و الميكانيكية بشكلها الأمثل, ما دفعنا في دراستنا لإظهار إمكانية تحسين أداء الخرسانة بتفعيل استثمار الخواص الفيزيائية للحصويات في صناعة الخرسانة.
تبحث هذه المقالة في موضوع التطور الإنشائي للأبنية العالية و العوامل التي أدت الى هذه التطورات، و ذلك انطلاقاً من الأنظمة الانشائية الأساسية، و حتى التصنيفات الجديدة للأنظمة الإنشائية ( الأنظمة الداخلية و الأنظمة الخارجية )، و كذلك معظم الأنظمة الانشائية المنتشرة الاستخدام.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا