ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

حاولَ هذا البحثُ من خلال استقراء بعضِ الّنصوص الّنبوية التي ورد فيها ذكر الأعداد، و استقراءِ شروحها، و تحليلِ كلام العلماء فيها، حاول جمع القرائنِ التي ذكرها العلماء في ترجيحِ حملِ المعنى المرادِ من العدد في النص النبوي على معناه المجازي البلاغي دون المعنى الحقيقي الحصري، ثم تطرق البحثُ إلى الدلالاتِ البلاغيةِ التي استُعمِلَ العدد من أجلِها في تلك النصوص، و ذلك بهدف الوصولِ إلى فهمٍ أقرب و أرجح للنص النبوي.
يعكف هذا البحث على دراسة القصيدة الحائية عند أوس بن حجر, معتمداً أسلوبية اللغة , و تشكيلاتها , و أدواتها الجمالية, و قيمها التعبيرية و أثرها الكبير في إنتاج دلالات النص الشعري التي يشحن بها الشاعر خطابه, من خلال تفكيك البنى الداخلية للنص , و دراسة علاقاتها الداخلية المتشابكة فيما بينها, ثم إعادة بناء هذا النص و فهمه للانطلاق إلى الخارج. و يخلص البحث إلى أن الصورة الفنية بمختلف فنونها تعد الوسيلة المثلى لعرض الأساليب الأدبية , و كشف النقاب عن البنى التعبيرية و التصويرية التي تتشكل في نسيج من العلاقات المتشابكة , لإيضاح هذه الرؤى من دون فرض أفكار مسبَّقة على النصّ لمحاولة إثباتها.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا