ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

هدف البحث إلى التعرف على مدى امتلاك شركتي الاتصال الخلوية) MTN-SYRIATE) أبعاد المنظمة المتعلمة، ودور هذه الأبعاد التي حددتها الباحثة بـ (الأسلوب العلمي في حل المشكلات، التعلم المستمر، فرق العمل، التمكين، ذاكرة المنظمة) في تحسين أداء العاملين. ولتحقي ق هدف الدراسة تمّ تصميم استبيان لجمع المعلومات من عينة البحث، حيث تكونت العينة من (60) موظف يعملون في شركتي الاتصال الخلوية في مدينة دمشق. و تمّ تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS. وقد استخدمت الباحثة المنهج لوصفي التحليلي الذي يعتمد على دراسة الظاهرة كما توجد في الواقع. وبعد إجراء عملية التحليل لبيانات الدراسة وفرضياتها، توصلت الدراسة إلى أنّ شركتي الاتصال الخلوية تمتلك أبعاد المنظمة المتعلمة (الأسلوب العلمي في حل المشكلات، التعلم المستمر، فرق العمل، التمكين ذاكرة المنظمة) بدرجة مرتفعة. ووجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين أبعاد المنظمة المتعلمة وتحسين أداء العاملين. ووجود فروق جوهرية بين آراء المديرين والموظفين حول دور أبعاد المنظمة المتعلمة في تحسين الأداء حيث أعطى المديرون درجة تأييد أعلى من الموظفين.
هدف البحث إلى التعرف على دور الإعلام المدرسي (الإذاعة و الصحافة و المسرح) في تنمية قيم الانتماء الوطني لدى التلاميذ من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي الحلقة الأولى، و أجري البحث على عينة من المعلمين في مدارس (سهلة العامر ية و غسان إبراهيم و محمود سلوم و ناظم الأطرش و عكرمة المخزومي، و جميل سرحان) من مدارس التعليم الأساسي الحلقة الأولى بمدينة حمص، حيث شمل البحث 40 معلما و معلمة، و من أجل ذلك صممت الباحثة استبانة موجهة للمعلمين لاستطلاع آرائهم حول ممارسة أنشطة الإعلام المدرسي دورها في تنمية قيم الانتماء الوطني.
كانت بلاد عيلام إحدى القوى المجاورة لبلاد الرافدين، و إحدى مناطق الصراع غالباً، كما كان لها دور سياسي كبير في ما شهدته بلاد الرافدين من أحداث، لا يقل أهمية عن الدور التجاري و الاقتصادي و هو دور امتاز بأنه تذبذب بين السلم و الحرب على مر السنين، و سيلق ي البحث المزيد من الضوء على جانب يتعلق بنشاط ملوك أشور خلال مئة و خمسون عاماً، امتازت بأنها الأغنى عسكرياً في تاريخ بلاد الرافدين بهدف تقديم معلومات مركزة عن العلاقة بين أشور و عيلام، خلال فترة الدراسة.
هدف البحث إلى تعرّف دور المعلّمين في تعزيز مفاهيم الوعيّ الصّحيّ لدى تلامذة الحلقة الأولى في مدارس التّعليم الأساسيّ في مدينة طرطوس، و إلى استقصاء أثر متغيّرات البحث الآتيّة (الجنس، و المؤهل العلميّ و التربويّ، و عدد سنوات الخبرة) للمعلّمين حول دورهم في تعزيز مفاهيم الوعيّ الصّحيّ لدى التلامذة. و لمعالجة مشكلة البحث استخدمت استبانة احتوت (25) عبارة، و اشتملت عينة البحث على (304) معلم و معلمة للعام الدراسي 2016/2017، و استخدم المنهج الوصفي. و للحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين متخصصين في كلية التربية بجامعة تشرين. و تمّ التأكّد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية بلغت (36) معلماً و معلمة، من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ، و الذي بلغ (0.914) و (0.946) بمعامل سبيرمان براون. و انتهى البحث إلى أنّ دور المعلّمين في تعزيز مفاهيم الوعيّ الصّحيّ لدى تلامذة الحلقة الأولى في مدارس التّعليم الأساسيّ في مدينة طرطوس جاء بدرجة متوسطة، و عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين إجابات المعلمين حول دورهم في تعزيز مفاهيم الوعيّ الصّحيّ لدى تلامذة الحلقة الأولى تبعاً لمتغيري (الجنس، و عدد سنوات الخبرة)، و وجود وجود فروق دالة إحصائياً بين إجابات المعلمين حول دورهم في تعزيز مفاهيم الوعيّ الصّحيّ لدى تلامذة الحلقة الأولى تبعاً لمتغير (المؤهل العلمي و التربوي). و في ضوء النتائج تمّ التوصّل إلى توصيّات من أهمّها تدريب المعلمين على برامج الوعيّ الصّحيّ، رفع مستوى الوعي الصحي للتلاميذ.
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا